116 ألف شخص يعيشون في 1.4 كيلومتر فقط.. كل ما تريد معرفته عن”مخيم جباليا” الذي تأسس بقطاع غزة بعد النكبة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/10 الساعة 14:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/10 الساعة 14:26 بتوقيت غرينتش
مخيم جباليا | مواقع التواصل

خلال اليوم الثالث من عملية "طوفان الأقصى"، التي شنّتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على إسرائيل، ابتداء من 7 أكتوبر 2013، قامت قوات الاحتلال بقصف واحدة من بين أكثر المناطق المكتظة بالسكان شمال قطاع غزة، وهي سوق منطقة الترنس الموجودة بمخيم جباليا.

هذه العملية راح ضحيتها ما يقارب 50 مدنياً، إضافة إلى عشرات المصابين، متأثرين بجروح، بعد عملية القصف بالصواريخ التي استهدفت المنطقة.

ويعتبر مخيم جباليا هو أكبر مخيم من المخيمات الثمانية في قطاع غزة، من حيث عدد اللاجئين، يقع إلى الشمال من مدينة غزة بالقرب من قرية تحمل نفس الاسم.

تاريخ تأسيس مخيم جباليا

تم تأسيس مخيم جباليا سنة 1947 بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني، وتسببت في تشريد سكانه، وتهجيرهم من منازلهم، من أجل إقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقد استقر في هذا المخيم مواطنون من مختلف المدن الفلسطينية بعد تشريدهم، وهي سمسم، وأسدود، ويافا، واللد، نعليا، والمجدل.

مخيم جباليا مدمر بسبب القصف الإسرائيلي سنة 2012| wikipedia
مخيم جباليا مدمر بسبب القصف الإسرائيلي سنة 2012| wikipedia

بُني المخيم في الشمال الشرقي لمدينة غزة، فوق جبل يرتفع عن سطح البحر بحوالي 45 قدماً، وفي مسافة لا تتجاوز 1.4  كيلو مترمربع فقط.

يحد المخيم من الغرب والجنوب قريتا جباليا والنزلة، ومن الشمال قرية بيت لاهيا، ومن الشرق بساتين الحمضيات النزلة، وبيت لاهيا، وهو أقرب مخيم إلى معبر إيريز مع منطقة الاحتلال إسرائيل.

مرافق مخيم جباليا 

استقر عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من المدن الأخرى في مخيم جباليا منذ النكبة إلى اليوم، وقد وصل عددهم حسب آخر إحصائيات تم تسجيلها إلى 116 ألف شخص.

إلا أن الحصار المستمر على قطاع غزة، جعل الحياة أكثر صعوبة على اللاجئين المستقرين في المخيمات، إضافة إلى الهجمات المستمرة التي تستهدفهم من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، كان آخرها عند كتابة هذه الأسطر يوم 9 أكتوبر 2023.

مخيم جباليا | مواقع التواصل
مخيم جباليا | مواقع التواصل

لكن في نفس الوقت، توفر وكالة الأونروا "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"، مجموعة من الخدمات والمرافق التي تعتبر أساسية للعيش، مثل المراكز الطبية، لكنها غير مجهّزة بشكل كامل، لذلك غالباً ما يتم نقل المرضى إلى المستشفيات الكبرى في مدينة غزة.

كما يوجد في المخيم 13 مدرسة ابتدائية وثانوية، و5 مدارس إعدادية، إثنان منها تقعان خارج المخيم، لكن الأطفال المقيمين به يستطيعون الاستفادة من خدماتها كذلك.

القطاعات الاقتصادية في المخيم 

كما هو الحال في بقية مدن قطاع غزة، فإن القطاعات الاقتصادية في مخيم جباليا محدودة جداً، الشيء الذي يزيد من انتشار البطالة بشكل كبير هناك.

إذ يمكن حصر القطاعات التي يجني منها المواطن الفلسطيني قوته اليومي في الزراعة، بفضل الأراضي الرملية المساعدة على ذلك، والتجارة ثم الصناعة.

فيما تقدم وكالة الأونروا العديد من المساعدات الغذائية والنقدية للأسر التي لا تستطيع إعالة أنفسها، لتغطية حاجياتها الأساسية.

مخيم جباليا| wikimedia
مخيم جباليا| wikimedia

المشاكل الرئيسية في مخيم جباليا

يعاني اللاجئون من مخيم جباليا العديد المشاكل التي تعيق العيش، من بينها الاكتظاظ السكاني الكبير، فكما تم الذكر سابقاً، يعيش 116 ألف شخص في مساحة أقل من 1.4 كيلومتر مربع.

زيادة إلى أن انقطاع الكهرباء المستمر، وتلوث إمدادات الماء، التي تصل إلى نسبة 90%، يعتبر واحداً من بين أكبر مشاكل السكان.

زيادة إلى ارتفاع البطالة بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة، بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي دخول اللاجئين إلى المناطق المحتلة من أجل الحصول على فرص عمل هناك، وتقييد تصريح الدخول من أجل بعض الحالات الاستثنائية فقط.

تحميل المزيد