دراسة تكشف عن حل يمكّنك من كسب مديرك دون السقوط في التملق.. الأمر له علاقة ببقية زملائك

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/02 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/02 الساعة 09:41 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/ shutterstock

خلصت دراسة جديدة إلى طريقة تُمكن الشخص من نيل استحسان مديره في العمل دون السقوط في خطأ التملق أو مدح النفس، وقالت صحيفة The Times البريطانية، الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن الحل يكمن في أن "تمدح إنجازات زملائك حين تمدح إنجازاتك".

في عالم العمل المعقد، نحتاج جميعاً إلى أن نروج لأنفسنا بين الحين والآخر. ولكن يصعب تحقيق التوازن بين محاولة الفوز باستحسان رئيسك في العمل بتلميع إنجازاتك، والظهور أمام زملائك بمظهر من يحاول جاهداً نيل القبول بطرق غير مرغوب فيها.

حيث قال باحثون من جامعات فاندربيلت وجورج ماسون وبنسلفانيا الأمريكية: "أثبتنا أن مدح الآخرين -الحديث عن إنجازاتهم وصفاتهم- ومدح النفس في الوقت نفسه -وصف إنجازاتك وصفاتك- يشير إلى أن المتحدث شخص ودود وكفء في الوقت ذاته". 

ميَّز فريق الباحثين بين التملق، أي حين يقول الشخص شيئاً إيجابياً عن شخص ما في حضوره، وهذا الثناء المزدوج، الذي يعني إبراز إنجازات الآخرين في غيابهم.

في الدراسة التي نُشرت في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، أجرى الباحثون سبع تجارب مع 1488 مشاركاً. وفي أحد الاختبارات، قرأ 200 مدير تقييم زميلين أتما مشروعاً مشتركاً.

كتب الموظف الذي استخدم الثناء المزدوج: "هذا المشروع نجح بفضل عملنا الجماعي.. أنا توليت جميع التحليلات المالية والعمليات الفنية وتصميم الواجهات الخلفية، وأليكس أبهرني كثيراً بالطريقة التي تعامل بها مع اتصالات عملائنا.. لقد تولى كل منا مسؤولية ما يجيده وأدى ذلك إلى نتيجة رائعة".

بينما كتب الموظف الذي يمدح نفسه: "نجح هذا المشروع بفضل التفاصيل التقنية الدقيقة. ومهاراتي كانت مناسبة تماماً لهذا المشروع، لذلك توليت جميع التحليلات المالية والجوانب الفنية وتصميمات الواجهات الخلفية.. لقد توليت مسؤولية ما أجيده وأدى ذلك إلى نتيجة رائعة".

فيما كان تقييم المديرين للموظفين متساوياً تقريباً من حيث الكفاءة، ولكن من حيث المحبة والتعاطف، نال الموظف الذي استخدم الثناء المزدوج متوسط 5.65 على مقياس مكون من سبع نقاط، مقابل 4.14 للموظف الآخر.

تحميل المزيد