بريطانيا تتجه لمنع استخدام التلاميذ للهواتف المحمولة بالمدارس.. سببان خطيران دفعاها لهذا القرار

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/02 الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/02 الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش
حكومات أوروبية أوصت بحظر الهواتف بالمدارس - Shutter Stock

من المقرر أن تحظر وزارة التعليم البريطانية، الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الثاني 2023، استخدام التلاميذ الهواتف في المدارس أثناء الدروس وفترات الاستراحة بهدف إنهاء أي اضطرابات في الفصول وتحسين عملية التعلُّم.

صحيفة The Times البريطانية أوضحت أن وزيرة التعليم، جيليان كيغان، ستعلن عن مقترح منع استخدام التلاميذ الهواتف في المدارس، الإثنين، في مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر.

كما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن مصدراً حكومياً قال إن هذا الحظر سيمنح المعلمين صلاحيات أكبر. وقال المصدر إن كيغان ترى أن الهواتف المحمولة تسبب "تشتت التركيز والسلوك التخريبي والتنمر".

صحيفة "التايمز" أشارت إلى أن بعض المدارس تحظر بالفعل استخدام التلاميذ الهواتف في المدارس خلال النهار، وتلزم التلاميذ بتسليمها كل صباح. وتسمح مدارس أخرى باستخدامها، خاصة أثناء استراحة الصباح وفي وقت الغداء.

فيما لم تعلق وزارة التعليم على المقترح حين اتصلت بها صحيفة The Times. ويُعتقد أن كل مدرسة على حدة ستتولى مسؤولية تطبيق هذا الحظر.

بينما خلص تقرير للأمم المتحدة في يوليو/تموز الماضي إلى أن حظر الهواتف في المدارس يساعد في تقليل الاضطرابات ويحسن عملية التعلم ويعزز راحة التلاميذ.

كما قالت هيئة اليونسكو للتعليم والعلوم والثقافة إن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يرتبط بانخفاض التحصيل العلمي ويضر بالاستقرار النفسي للطفل. 

حيث قالت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، إن الثورة الرقمية تحمل إمكانات لا محدودة، ولكن "من الضروري الاهتمام بطريقة استخدامها في التعليم".

بينما قالت الحكومة الاسكتلندية الشهر الماضي، إنها تدرس فرض قيود أكثر صرامة على استخدام الهواتف المحمولة في مدارسها بعد تقرير اليونسكو.

حيث قالت جنيفر غيلروث، وزيرة التعليم الاسكتلندية، إنها قلقة من أن يؤثر الارتباط المفرط بالمحتوى الإلكتروني على طريقة تعلم الأطفال ومعالجة المعلومات. وأضافت غيلروث، وهي معلمة سابقة: "أنا قلقة من أن يكبر الصغار تحت ضغوط وسائل التواصل الاجتماعي".

تحميل المزيد