لغتهم مهدَّدة بالانقراض وملامحهم مختلفة.. من هم “شعب الآينو” سكان اليابان الأصليين؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/26 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/26 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
من هم شعب الآينو السكان الأصليون لليابان/ shutterstock

بالسفر إلى اليابان وبالتحديد إلى جزر الكاوريل وهوكايدو، ستكون على لقاء بسكان اليابان الأصليين،  شعب الآينو هذا الشعب لديه ثقافة وشكل خارجي مختلف عن جيرانه من اليابانيين حتى النصف الثاني من القرن العشرين. قد يكون الآينو من نسل السكان الأصليين الذين كانوا ينتشرون على نطاق واسع في شمال آسيا.

يدعي العديد من الآينو المعاصرين وجود بعض الارتباط بثقافة جومون في اليابان في عصور ما قبل التاريخ. لغة الآينو التقليدية، وهي لغة معزولة بها عدد من اللهجات، حلت محلها اللغة اليابانية بالكامل تقريباً بحلول أوائل القرن الحادي والعشرين؛ بدأت حركة تنشيط اللغة التعليم الرسمي في عينو في الثمانينيات.

على الرغم من أنه يُعتقد أن ثقافة الآينو قد تأسست في القرن الثاني عشر أو الثالث عشر تقريباً، فإن أول المواد التاريخية التي تذكر الآينو تعود إلى القرن الخامس عشر تقريباً. في ذلك الوقت، كان الآينو يعتمدون في المقام الأول على صيد الأسماك والصيد وجمع النباتات، كما كانوا يتاجرون مع الناس في مناطق أخرى.

شعب الآينو.. سكان اليابان الأصليون

حسب موقع "britannica" البريطاني عاش شعب الآينو منذ سنين في جميع الجزر اليابانية الأربع الكبرى. وكان لباسهم التقليدي يتضمن قماشاً من اللحاء، وغالباً ما كان مزيناً بتصميمات هندسية. على الرغم من أن ثقافة الآينو كانت في الغالب ثقافة صيد وجمع، إلا أن بعض سكانها شاركوا أيضاً في الزراعة المتنقلة.

<strong>شعب الآينو.. سكان اليابان الأصليون</strong>/ التواصل الاجتماعي
شعب الآينو.. سكان اليابان الأصليون/ التواصل الاجتماعي

هذه الزراعة هي طريقة يتم فيها استخدام الحقول لبضعة مواسم، ثم تركها حتى لا تستنزف التربة. كانت الروحانية هي الديانة الرسمية للآينو، إذ جرت أهم الطقوس على مدار عدة سنوات وتضمنت القبض على شبل الدب، الذي تم تربيته بعد ذلك كأحد أفراد الأسرة.

بعدما يكبر الدب ويكون هذا الشعب قد قام بتدريبه بشكل يتعايش مع الإنسان، كما يتقاسمون معه طعامهم ومكان عيشهم ثم  يقومون بذبحه داخل طقوس معينة لأكله، إذ يعتقدون أن روح الدب بعد موته تضمن لهم الرفاهية والحظ السعيد.

يعتقد بعض الباحثين أن شعب الآينو هم أحفاد الشعوب الأصلية التي تعيش في شمالي آسيا. وكان شعب الآينو، شأنه شأن كثير من الشعوب الأصلية حول العالم، يعيش على الصيد البري والبحري والبحث عن الغذاء في البرية.

كان أكثر أفراد الآينو يعيشون بمحاذاة الساحل الجنوبي الدافئ لجزيرة هوكايدو ويتبادلون السلع مع اليابانيين. لكن تاريخ شعب الآينو مليء بالمعاناة.

الآينو والاحتلال الياباني لجزيرة هوكايدو

قبل نحو 150 سنة أي في عهد الإمبراطور ميجي ، احتلت اليابان جزيرة هوكايدو وبدأ سكان البر الرئيسي الياباني يهاجرون إلى الجزيرة، وتعرض شعب الآينو لممارسات تمييزية، كان أبرزها الترحيل الإجباري من أراضيهم إلى منطقة جبلية قاحلة في وسط الجزيرة بموجب قانون حماية السكان الأصليين السابقين لجزيرة هوكايدو عام 1899.

<strong>الآينو والاحتلال الياباني لجزيرة هوكايدو</strong>/ shutterstock
الآينو والاحتلال الياباني لجزيرة هوكايدو/ shutterstock

وعلى الرغم من المقاومة المسلحة، فقدت هذه الشعوب الأصلية معظم أراضيها التقليدية؛ وفي النهاية تم إعادة توطينهم في أقصى شمال الأرخبيل الياباني. وهناك كان يُنظر إليهم على أنهم سوق أسيرة بشكل أساسي وحاجز ضد الغزوات المحتملة من قبل الروس في الشمال.

لاحظ المراقبون اليابانيون أن الآينو لديهم شعر كثيف مقارنة بهم، وهي حقيقة تؤكدها عادات الآينو التقليدية؛ حيث كان الرجال يطلقون لحى كثيفة، وكان لدى النساء وشم على وجوههن يبدو للوهلة الأولى وكأنه شوارب.

فيما لشعب الآينو عيون كبيرة عكس ما هو معروف في بلدان جنوب آسيا، ليقوم العديد من الباحثين بنبش قبور الآينو منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى الستينيات من القرن الماضي، وجمعوا كميات كبيرة من بقايا جثامين أجداد الآينو لدراستها.

الاعتراف الياباني بالآينو 

<strong>الاعتراف الياباني بالآينو </strong>/ shutterstock
الاعتراف الياباني بالآينو / shutterstock

على مدى القرن العشرين، استقرت أعداد كبيرة من اليابانيين في هوكايدو وتزاوجوا مع الآينو. على الرغم من أن معظم طقوس الآينو لم تعد تُمارس بطريقة تقليدية بحتة، فإنه لا يزال يتم الاحتفال بها من خلال الفعاليات التي تقام في المتاحف والمهرجانات. 

في نهاية القرن العشرين، أصبح نشاط الآينو وحركات التنشيط الثقافي فعالة بشكل متزايد؛ تم انتخاب الناشط كايانو شيجيرو لعضوية البرلمان الياباني في عام 1994، وهو أول آينو يحقق هذا التمييز، وتم إقرار عدد من الإصلاحات القانونية التي تحمي ثقافة آينو في السنوات التالية.

حسب موقع "BBC" البريطاني في أبريل/نيسان 2019، اعترفت الحكومة اليابانية رسمياً بشعب الآينو سكان أصليين لليابان، بعد سنوات طويلة من التشاور والنقاش، وأسفر ذلك عن تقدير لثقافة الآينو واعتزاز بلغتهم وإرثهم.

لغة في طور الانقراض

حسب موقع "unesco" العدد الدقيق لمتحدثي الآينو غير معروف. الدراسات الاستقصائية التي تجريها حكومة هوكايدو كل سبع سنوات منذ عام 1972، فيما يتعلق بالظروف المعيشية بين شعب الآينو، هي التي تسمح بإجراء تقييم تقريبي لوضع لغة الآينو.

<strong>لغة في طور الانقراض</strong>/ shutterstock
لغة في طور الانقراض/ shutterstock

أظهر استطلاع عام 2006 أنه من بين 23,782 من الآينو، 304 يعرفون اللغة، ومن بين هؤلاء 4.6% يشعرون أنهم يتقنونها إلى درجة أنهم قادرون على تدريسها.

 لكن يجب ألا ننسى أن هذه الإجابات ذاتية، ولا تتوافق بالضرورة مع الواقع. علاوة على ذلك، فإن الكثير من السكان لا يشاركون في استطلاعات الرأي ويخفون هويتهم.

ومع ذلك، فإن التأكيدات على أن لغة الآينو في طريقها إلى الانقراض يجب أن تُفهم من الناحية النسبية. منذ تسعينيات القرن الماضي، عندما يموت أحد أفراد الآينو، تعلن وسائل الإعلام عن وفاة آخر متحدث للآينو، متناسين أن المزيد والمزيد من الآينو بدأوا في إعادة تعلم لغتهم، مستوحاة من كبار السن أو اللغويين.

لاستبدال قانون 1899 الذي يدعم سياسات الاستيعاب، طالب الآينو بإصدار قانون جديد في الثمانينيات. صدر أخيراً قانون حماية وتعزيز ثقافة الآينو في عام 1997، مما يسهل، على سبيل المثال، تعليم اللغة.

علامات:
تحميل المزيد