فيديو يحبس الأنفاس لسقوط طائرة حربية بإيطاليا أثناء عرض جوي.. اصطدمت بسيارة مدنية وقتلت طفلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/17 الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/17 الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش
طائرات حربية إيطالية - Shutter Stock

سقطت مقاتلة تابعة للقوات الجوية الإيطالية، أثناء مشاركتها في استعراض جوي، ليرتطم حطام الطائرة بسيارة مدنية ويتسبب في مقتل فتاة تبلغ من العمر 5 سنوات؛ الأمر الذي دفع كبار المسؤولين في البلاد إلى التعليق وتقديم التعازي في الحادثة المأساوية. 

صحيفة The Daily Mail البريطانية قالت السبت 16 سبتمبر/أيلول 2023، إن الطائرة سقطت بعدما اصطدم طائر بها، وذكرت أن الحادثة وقعت على مرأى من الناس الذين احتشدوا لمشاهدة العرض، الذي يقيمه فريق "السهام ثلاثية الألوان" في تورينو.

التقط الحضور لقطات درامية للمقاتلة الإيطالية من طراز "إرماتشي إم بي 339-MB339" وهي تسقط من السماء، وتظهر الطائرة في مقطع الفيديو وهي تحلّق في تشكيل يتألف من عدة طائرات أخرى، لكنها سرعان ما تفقد توازنها، وتتهاوى بعيداً عن بقية الطائرات المشاركة في العرض.

كذلك تظهر في مقطع الفيديو سيارات تتحرك في محيط المكان، قبل أن تقع لحظة الاصطدام المؤثرة، وخروج الطيار من الطائرة قبل ارتطامها بالأرض، وتحولها إلى كرة نارية بفعلِ الانفجار.

نجا الطيار من دون أن يصاب بأذى، ونُقل إلى مستشفى جيوفاني بوش القريب في تورينو، لكن المسعفين لم يتمكنوا من إنقاذ الفتاة، وقال المسؤولون إن شقيقها أصيب أيضاً بجروح خطيرة في الحادثة المأساوية، وقد نجا والداها سالمين لكنهما يعالجان من الصدمة.

كان العرض جزءاً من الاحتفال بالذكرى المئوية للقوات الجوية الإيطالية، وقد هبطت جميع الطائرات المشاركة بسلامٍ، وتقرر إيقاف العرض على الفور.

من جانبهم، يتحرى المحققون عن احتمال أن تكون الطائرة قد اصطدمت بطائر أثناء تحليقها، ما أدى بها إلى فقدان التوازن، وسقوطها في نهاية المطاف.

بدوره، قال نائب رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو سالفيني، في منشور على موقع X (تويتر سابقاً): "حادث مروع وقع في تورينو، فقد تحطمت طائرة تابعة لفريق فريتشي تريكولوري أثناء تدريب (…) إنها مأساة مروعة. نرسل صلواتنا وتعاطفنا إلى الجميع".

Horrified onlookers watched the crash at the Frecce Tricolore display near Turin
سقوط الطائرة الحربية تسبب في مقتل طفلة – تويتر

كذلك أعرب وزير الدفاع الإيطالي، جويدو غروسيتو، عن "تعازيه البالغة" للمصابين في هذه المأساة، وقال: "لقد أفزعتنا الأخبار، ونحن في حزن عميق بسبب الحادث المأساوي الذي تعرض له أحد أعضاء فريق فريتشي تريكولوري، وتورط طائرته في حادث تحطم سيارة كانت تقل أسرة".

أضاف غروسيتو: "تعرب الوزارة عن تعازيها لأفراد الأسرة، ولا شك في أن هناك خسائر لا يمكن تعويضها، وأننا لا نريد أبداً أن نتلقى مثل هذه الأخبار".

على أثر الحادثة، أُغلق مطار تورينو القريب مؤقتاً بعد الحادث، للسماح لفريق العرض بالهبوط، على أن يُعاد فتحه لاحقاً.

وأُنشئ فريق "فريتشي تريكولوري" في عام 1961، وهو يتبع القوات الجوية الإيطالية، ويعمل بالاستعراض البهلواني، ويتمركز في قاعدة سلاح الجو بمقاطعة أوديني.

بحسب الصحيفة البريطانية، فإنه منذ تشكيل الفريق في عام 1961، تعرضت طائرات فريتشي تريكولوري للعديد من الحوادث، وكان أخطرها في عام 1988 أثناء عرض جوي في رامشتاين بألمانيا، حيث اصطدمت 3 طائرات، في حادثة أسفرت عن مقتل الطيارين وإصابة 67 آخرين على الأرض بالحطام.

تحميل المزيد