السكك الحديدية في الصين تثير جدلاً بعد طلبها من النساء عدم وضع مساحيق التجميل على متن قطاراتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/17 الساعة 15:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/17 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
السكة التي شيدتها الصين تتيح قطع نصف العالم بالقطارات - رويترز

أثار مقطع فيديو ترويجي لشركة السكك الحديدية المملوكة للدولة في الصين، طُلب فيه من النساء الامتناع عن وضع مساحيق التجميل في أثناء الرحلات على متن القطارات، ردود فعل عنيفة وجدالاً حول التمييز الجنسي، بحسب ما قالته شبكة CNN الأمريكية، الأحد 17 سبتمبر/أيلول 2023.  

كان المقطع الذي نشرته شركة الصين للسكك الحديدية هو العنصر الأكثر بحثاً والأكثر قراءة والأكثر مناقشة على موقع "ويبو"، منصة التواصل الاجتماعي الشبيهة بـ"إكس" في الصين بعد شهرين من نشره في الأصل. 

يأتي الاستقبال الغاضب لمنشور الفيديو وسط حركة نسوية أوسع تدعو إلى قدر أكبر من المساواة بين الجنسين في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، حيث لا يزال الرجال يهيمنون في كثير من الأحيان على مجالس الإدارة والهيئات الحكومية العليا. 

يبدو أن هذا المنشور كان مقصوداً أن يكون جزءاً من حملة تقوم بها السكك الحديدية للحد من السلوك الذي قالت إنه "معادٍ للمجتمع" من قبل الركاب، ويتبع سلسلة من المنشورات الأخرى التي وجهت الأشخاص بعدم رمي النفايات أو الجلوس في مقاعد الآخرين أو التحدث بصوت عالٍ جداً. 

يُظهِر الفيديو، الذي كُشِفَ عنه في يوليو/تموز، امرأةً ترتدي ملابس أنيقة وهي تصور نفسها أثناء استعدادها لوضع كريم الأساس في أثناء جلوسها بمقصورة قطار فائق السرعة بين المدن.

يقاطعها رجل على المقعد المجاور ويربت على كتفها، ثم يُظهر المقطع وجه الرجل مغطى بكريم الأساس.

ثم قال للمرأة التي تعتذر له وتساعده في التنظيف: "لست بحاجة إلى وضع المكياج، أيتها الجميلة". 

وأثار المقطع الذي تبلغ مدته نحو دقيقة، جدلاً لا يبدو أنه يتراجع. 

وبحلول السبت، حصد الهاشتاغ ذو الصلة 340 مليون مشاهدة و20 ألف تعليق. وانتقد العديد من المواطنين الفيديو ووصفوه بأنه مسيء. 

تساءلت إحدى مستخدمات ويبو قائلةً: "ماذا يجب أن تركز هذه القضية على النوع الاجتماعي، حيث تضع النساء المكياج، لتوضيح السلوك غير المتحضر؟". 

ودافعت أخريات عن الحق في وضع المكياج، فقالت إحداهن: "ليس هناك أي شيء غير حضاري في هذا الأمر". 

تساءلت أخرى: "هل ستشمل الخطوة التالية منع النساء من ركوب القطارات نهائياً؟". 

وحاول المسؤولون الصينيون الدفاع عن الإعلان، من خلال تعليق نشرته وسائل الإعلام الحكومية يدعو الناس إلى عدم "المبالغة في تفسيره". 

ادعى التعليق، الذي نُشر لأول مرة في صحيفة Nanfang Daily الصينية، أن حوادث المكياج مثل تلك التي صُوِّرَت في المقطع كانت من بين الشكاوى "الأكثر شيوعاً" التي تلقتها شركة السكك الحديدية. 

ومع ذلك، فقد أقرت الشركة بوجود سلوكيات أسوأ، مثل الصوت العالي جداً أو احتلال مقعد راكب آخر. 

أضاف التعليق: "ناشر الفيديو لا يطلب من الناس عدم وضع المكياج في القطار، بل يدعو إلى شكل متحضر للتنقل ومراعاة مشاعر الركاب الآخرين". 

ورداً على استفسارات الصحافة المحلية، قال العاملون في الخط الساخن لخدمة العملاء بشركة الصين للسكك الحديدية إنّ وضع المكياج ليس محظوراً في القطارات. 

تحميل المزيد