“أول واقعة في البلاد”.. قاضٍ بريطاني يستعين بـChatgpt لكتابة جزء من الحكم ويشيد بقدراته

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/16 الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/16 الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش
القاضي البريطاني استعان بـ Chatgpt لكتابة جزء من الحكم - صورة تعبيرية- رويترز

استخدم القاضي في محكمة الاستئناف ببريطانيا، جاستيس بيرس، برنامج Chatgpt الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، من أجل الحصول على تلخيص لأحد القوانين، ووصف بوت الدردشة بأنه "مفيد جداً"، وأشاد بقدراته، لتضاف بذلك حالة أخرى استخدم فيها قضاة ومحامون حول العالم البرنامج لمساعدتهم في عملهم. 

القاضي بيرس، المتخصص في قانون الملكية الفكرية، قال إنه طلب من أداة الذكاء الاصطناعي إعداد ملخص لأحد جوانب القانون، وحصل على فقرةٍ شَعر بأنها تمثل إجابةً مقبولة، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023. 

في مؤتمر عقدته جمعية القانون، قال القاضي إن النماذج اللغوية التوليدية الكبيرة لها "إمكانات مستقبلية حقيقية"، بحسب ما نقلته مجلة The Law Gazette البريطانية.

بيرس قال: "أعتقد أن الجانب الأكثر إثارة للاهتمام يتمثل في قدرتك أن تطلب من تلك النماذج اللغوية الكبيرة تلخيص المعلومات، هذه النماذج مفيدة، وسيجري استخدامها، وها أنا أخبركم بأنني استخدمتها".

أضاف القاضي: "أتحمل المسؤولية كاملةً عن كل كلمةٍ أضعها في حكمي، ولا أحاول تحميل المسؤولية لأي شخصٍ آخر. ولم يفعل Chatgpt شيئاً سوى تنفيذ المهمة التي كنت على وشك إتمامها بنفسي، والتي كنت أعرف إجابتها، وقد حصلت على إجابة أعتبرها مقبولة".

بحسب صحيفة The Guardian فإن هذه هي أول واقعة استخدام معروفة لـ Chatgpt في كتابة جزءٍ من الحكم بواسطة قاضٍ بريطاني.

كان السير جيوفري فوس، مسؤول السجلات ورئيس الدائرة المدنية في محكمة الاستئناف، قد قال في شهر يونيو/حزيران 2023، إنه قد يتعيّن على جهات التنظيم القضائية والمحاكم أن تنظم طريقة استخدام المحامين لأنظمة الذكاء الاصطناعي، مثل Chatgpt، وأردف أن هناك حاجة ماسة لوضع آليات من أجل التعامل مع استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في النظام القضائي.

كذلك في كولومبيا، اعترف قاضٍ باستخدام Chatgpt، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان التأمين الخاص بطفلٍ مُتوحِّد يجب أن يغطي كامل تكاليف علاجه الطبي أم لا.

خلص قاضي مدينة قرطاجنة الكاريبية، خوان مانويل باديلا، إلى أن خطة التأمين الصحي يجب أن تغطي كامل النفقات الطبية ومصاريف التنقل الخاصة بالطفل، وذلك لأن والديه لا يستطيعان تحملها.

طرح باديلا على أداة الذكاء الاصطناعي أسئلة محددة عن المسألة القانونية، ومنها: "هل يجب أن يُعفى القاصر المتوحد من سداد رسوم علاجه؟". وجاء رد Chatgpt متوافقاً مع القرار النهائي للقاضي.

أما في نيويورك، فقد وقَّعت المحكمة غرامةً على اثنين من المحامين، لأنهما استخدما Chatgpt لمساعدتهما في إحدى القضايا، إذ كانا يعملان على قضية إصابة شخصية لأحد الموكلين ضد شركة الطيران أفيانكا، وقدّما إحاطةً قانونية مليئةً باستشهادات من قضايا وهمية ابتدعها Chatgpt.

بناءً عليه، قال القاضي بيتر كيفين كاسل، من مانهاتن، إن ستيفن شوارتز وبيتر لودوكا من مكتب Levidow, Levidow & Oberman أدليا بتصريحات كاذبة ومضللة أمام المحكمة.

تحميل المزيد