صممت برنامجاً بدقائق وبتكلفة أقل من دولار! نتائج مذهلة لدراسة عن روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/11 الساعة 12:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/11 الساعة 12:29 بتوقيت غرينتش
الدراسة أظهرت قدرة الذكاء الاصطناعي على تصميم برنامج بوقت قصير وتكلفة أقل - Shutter Stock

توصلت دراسة جديدة إلى أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، مثل Chatgpt الذي أنشأته شركة Open AI، يمكنها تشغيل شركة برمجيات بسرعة وبتكلفة محدودة، وبأقل قدر من التدخل البشري، حتى إن التكلفة أقل من دولار أمريكي واحد، ما يؤشر إلى القدرة الكبيرة التي بات يمتلكها الذكاء الاصطناعي. 

موقع Business Insider الأمريكي أفاد، الإثنين 11 سبتمبر/أيلول 2023، بأن فريقاً من الباحثين في جامعة "براون" وعدد من الجامعات الصينية، أجروا تجربة لمعرفة قدرة روبوتات الذكاء الاصطناعي المدعومة بنسخة من نموذج ChatGPT 3.5 على إتمام عملية تطوير برنامج دون تدريب مسبق.

لاختبار هذه القدرة، أنشأ الباحثون شركة افتراضية لتطوير البرمجيات، أسموها ChatDev، واستناداً إلى نموذج الشلال (هو نهج متسلسل لإنشاء البرامج) قُسمت الشركة إلى 4 مراحل مختلفة، بترتيب زمني: التصميم، والترميز، والاختبار، والتوثيق.

عيّن الباحثون أدواراً محددة لروبوتات الذكاء الاصطناعي، بتزويد كل واحد منها بـ"التفاصيل الحيوية" التي توضح "المهمة والأدوار المحددة، وبروتوكولات الاتصال، ومعايير الإنهاء، والمحاذير".

بعد أن أوضح الباحثون للروبوتات أدوارها، خُصص كل روبوت لمرحلة معينة، فمثلاً، عمل "الرئيس التنفيذي" و"مدير التكنولوجيا" في ChatDev في مرحلة "التصميم"، وعمل "المبرمج" و"المصمم الفني" في مرحلة "الترميز".

أيضاً وخلال كل مرحلة، تحدثت الروبوتات مع بعضها بالحد الأدنى من التدخل البشري، لإتمام أجزاء محددة من عملية تطوير البرنامج، بدءاً من تحديد لغة البرمجة التي ستُستخدم وحتى تحديد الأخطاء في الأكواد، حتى اكتمالها.

كما أجرى الباحثون التجربة في سيناريوهات برمجية مختلفة، وطبقوا عليها مجموعة من التحليلات لمعرفة المدة التي استغرقتها ChatDev للانتهاء من كل نوع من البرامج، وتكلفة كل واحد منها.

فمثلاً، كلف الباحثون ChatDev "بتصميم لعبة جوموكو Gomoku بسيطة"، وهي لعبة لوحية استراتيجية تُعرف أيضاً باسم "Five in a Row".

في مرحلة التصميم، طلب الرئيس التنفيذي من مدير للتكنولوجيا "اقتراح لغة برمجة تلبي طلب المستخدم الجديد"، وهو ما رد عليه مدير التكنولوجيا بلغة برمجة "بايثون"، وقال الرئيس التنفيذي: "رائع!". وأوضح أن "بساطة هذه اللغة وسهولة قراءتها تجعلها خياراً شائعاً للمطورين المبتدئين والمحترفين على السواء".

بعد أن أجاب مدير التكنولوجيا بـ"لنبدأ"، انتقلت ChatDev إلى مرحلة البرمجة، حيث طلب مدير التكنولوجيا من المبرمج كتابة ملف، وطلب المبرمج من المصمم أن يمنح البرنامج "واجهة مستخدم رسومية جميلة"، وتكررت سلسلة الدردشة في كل مرحلة إلى أن اكتمل تطوير البرنامج.

بعد تكليف ChatDev بـ70 مهمة مختلفة، وجدت الدراسة أن الشركة المدعومة بالذكاء الاصطناعي تمكنت من إتمام عملية تطوير البرنامج "في أقل من 7 دقائق وبتكلفة تقل عن دولار" في المتوسط، وفعلت ذلك بالتزامن مع اكتشاف "الأخطاء المحتملة" وإصلاحها من خلال قدرات "الذاكرة" و"المراجعة الذاتية" المزودة بها.

تقول الدراسة إن 86.66% من أنظمة البرمجيات التي طورتها الروبوتات "نُفذت دون أخطاء"، وكتب الباحثون في دراستهم: "تظهر نتائج تجربتنا كفاءة ومحدودية تكلفة عملية تطوير البرمجيات الآلية بقيادة CHTDEV".

مع ذلك، فالدراسة ليست مثالية، إذ حدد الباحثون أوجه قصور، مثل الأخطاء والتحيزات في نماذج اللغة، التي قد تسبب مشكلات في تطوير البرامج، غير أن الباحثين قالوا إن نتائج هذه الدراسة "قد تساعد المبرمجين أو المهندسين المبتدئين على أرض الواقع" مستقبلاً.

تحميل المزيد