مقدار التلوث في الهواء يؤثر على وزن المواليد! دراسة جديدة تقارن بين مواليد المدن والريف

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/08 الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/08 الساعة 20:26 بتوقيت غرينتش
طفل حديث الولادة - تعبيرية / shutterstock

اكتشفت دراسة جديدة أن هناك ارتباطاً بين مقدار تلوث الهواء وأوزان المواليد، إذ إن تلوث الهواء في المدن يزيد من احتمال أن ينجب النساء أطفالاً أقل وزناً من الأطفال المولودين لأمهات يعشن في الريف، بحسب صحيفة The Times البريطانية الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023. 

يأتي ذلك بعد أن درس الباحثون بيانات الحالة الصحية لنحو 4286 طفلاً وأمهاتهم في خمس دول أوروبية، وهي الدنمارك والنرويج والسويد وآيسلندا وإستونيا. واعتنت الدراسة بقياس درجات تلوث الهواء في المناطق التي تعيش فيها النساء أثناء الحمل، و"خضرة" المناطق المحيطة بهن، وما إذا كانت هناك حدائق أو حقول قريبة من أماكن سكنهن أم لا.

وجد الباحثون أن هناك ارتباطاً بين ارتفاع درجة تلوث الهواء وانخفاض أوزان المواليد. فالنساء اللاتي يعشن في مناطق ذات تركيز عالٍ من الجزيئات الدقيقة الملوثة -المعروفة باسم PM2.5 والتي تطلقها انبعاثات المركبات وعوادم المحروقات- ينجبن أطفالاً أقل وزناً بمقدار 56 غراماً من النساء اللاتي يعشن في المناطق منخفضة التلوث.

في الوقت نفسه، فإن النساء اللاتي يعشن في مناطق تحيط المساحات الخضراء بها ينجبن أطفالاً بأوزان أعلى قليلاً (زيادة تبلغ 27 غراماً في المتوسط) من أوزان الأطفال الذين وُلدوا  لأمهات يعشن في المناطق الحضرية.

ملوثات الهواء

وأظهرت دراسات سابقة أن الجزيئات الدقيقة في ملوثات الهواء يمكن أن تتسرب إلى مجرى الدم وتسبب الالتهابات وتلف الأوعية الدموية، والتقليل من وصول الأوكسجين إلى الأعضاء. ومن ثم قد تُضعف من نمو الجنين الطبيعي، وتزيد من خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة، فضلاً عن زيادة الولادات المبكرة.

 وقال روبن مزاتي سينسامالا، الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة بيرغن بالنرويج، إن "فترة نمو الجنين في الرحم بالغة الأهمية لنمو الرئة. والجميع يعلم أن الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الصدر، وغيرها من المشكلات الصحية مثل الربو وداء الانسداد الرئوي المزمن بعد ذلك".

كما أوضح سينسامالا أن "نتائج الدراسة تشير إلى أن النساء الحوامل المعرضات لتلوث الهواء، ولو بدرجات منخفضة نسبياً، يلدن أطفالاً أقل وزناً. وتنتهي كذلك إلى أن العيش في منطقة أكثر خضرة ربما يساعد في التقليل من هذه الأضرار. وغالب الظن أن المناطق الخضراء تقلل من الجزيئات الملوثة أو أن النباتات تساعد في تنقية الهواء من التلوث، وربما يُعزى الأمر إلى أن المناطق الخضراء تيسر للنساء الحوامل ممارسة النشاط البدني".

لحظة حاسمة لتعزيز صحة وتعافي الطرفين.. فوائد التلامس المباشر في
تُعد عملية الولادة صدمة قاسية بالنسبة للمولود الجديد- Shutterstock

وقالت البروفيسور أرزو يورغانسي أوغلو من الجمعية الأوروبية لطب الجهاز التنفسي: "تمدُّنا هذه الدراسة بمزيدٍ من الأدلة على الأضرار التي يلحقها تلوث الهواء بصحتنا، خاصةً صحة الرضع والأطفال الصغار الذين هم أكثر عرضة للخطر"، و"على الرغم من أن النساء الحوامل يبذلن الوسع لحماية أطفالهن من أي ضرر قد يقع لهم، فإن الناس بمفردهم يصعب عليهم أن يقللوا من تلوث الهواء ونشر الخضرة في الضواحي والمدن".

لذلك ترى البروفيسور أرزو أن "على الأطباء والباحثين المعنيين بصحة الأطفال أن يضغطوا على الحكومات وصانعي السياسات للعمل على تقليل التلوث في الهواء الذي نتنفسه. وهذه الدراسة تشير أيضاً إلى أن نشر الخضرة في الأحياء هو إحدى الوسائل الفعالة في التقليل من آثار التلوث".

وقالت الدكتورة ميناكشي تشودري، استشارية الطب الإنجابي في مستشفيات نيوكاسل أبون تاين التابعة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية: "إن آثار تلوث الهواء على الصحة الإنجابية للنساء لا تقف عند الإضرار بسلامتهن فقط، وإنما تمتد إلى الأجيال القادمة. وقد سلطت هذه الدراسة الضوء على وجه واحد من هذه القضية".

بناءً على ذلك، ترى الدكتورة ميناكشي أن "على صناع السياسات والحكومات العالمية أن تتخذ إجراءات عاجلة لمعالجة تلوث الهواء، وتقليل أضراره على صحة الناس".

علامات:
تحميل المزيد