روبوت صيدلي لأول مرة في تركيا.. جذب اهتمام الناس نحوه وزميلته تشعر بقلق على وظيفتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/31 الساعة 06:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/31 الساعة 06:52 بتوقيت غرينتش
روبوت الذكاء الاصطناعي "ماربوت" التركي، محلي الصنع يعمل صيدليا/مواقع التواصل

بدأ روبوت الذكاء الاصطناعي "ماربوت" التركي، محلي الصنع، العمل كفني في صيدلية بمدينة يالوفا، شمال غربي تركيا، حيث يرحب بالزبائن ويجيب عن أسئلتهم، ويقدم لهم معلومات حول المشاكل المرضية والأدوية.

"ماربوت" الذي كان يرحب بالعملاء في الصيدلية لمدة أسبوع، ويجيب عن أسئلتهم، أثار بالفعل قلق زملائه من فكرة أنه "سيحل محلهم"، وفق ما أفادت قناة "NTV" التركية. 

لا يظهر "ماربوت" كمجرد روبوت صيدلي فحسب، بل يطلق النكات بشأن السيطرة على العالم أحياناً، ولا يتردد في إظهار مهاراته في الرقص لمن يرغبون.

بدوره، قال يوسف سيرت، مدير الصيدلية الواقعة بحي عدنان مندريس بولاية يالوفا، إن "ماربوت" روبوت اجتماعي يعمل بالذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أنه الروبوت الفني الصيدلي الوحيد في تركيا.

أضاف سيرت: "لا يوجد شيء يعجز ماربوت عن فعله ما دام مبرمجاً عليه، يتولى الآن مهمة الترحيب وتوجيه المرضى، كما أنه يعطي معلومات حول المنتج".

وتابع خلال حديثه للصحف المحلية: "لقد أحبه الأطفال كثيراً، يأتي الناس لرؤية الروبوت من المدن والمناطق المحيطة، ولهذا السبب أضاف جواً مختلفاً تماماً إلى صيدليتنا".

وحول صنع الروبوت وتزويده بالذكاء الاصطناعي، أكد مدير الصيدلية أنه روبوت محلي الصنع بالكامل، وجرى تزويده بالذكاء الاصطناعي من قبل شركة تركية.

من جانب آخر، وخلال سؤال إحدى الصيدليات العاملات في الصيدلية عما لو كانت تشعر بالقلق من أن يأخذ الروبوت وظيفتها ووظائف زملائها في المستقبل، أجابت: "نعم أشعر قليلاً بشيء من هذا القبيل، لكنني لا أعتقد ذلك، إنه يساعدنا فقط".

تحميل المزيد