“ثلث الفتيات بسنّ 18 قد لا ينجبن مستقبلاً”.. دراسة تدق ناقوس الخطر من تراجع معدل الإنجاب في اليابان

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/30 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/30 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
السلطات في اليابان تحاول عبر إجراءات عدة زيادة معدل الولادات بالبلاد - Shutter Stock

قال معهد حكومي في اليابان إن نحو ثلث الفتيات في سن 18 عاماً باليابان قد لا ينجبن أبداً، في أحدث بيانات تشير إلى معركة شاقة بانتظار البلاد لوقف تناقص أعداد السكان في الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم. 

وقدّر المعهد الوطني لأبحاث السكان والضمان الاجتماعي في تقرير له، الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023، أن 33.4% من الفتيات المولودات في عام 2005 لن ينجبن، وقدر أن النسبة ستكون 24.6% في أكثر السيناريوهات تفاؤلاً، و42% في أسوئها. 

ووعد رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في يونيو/حزيران الماضي، بمعالجة الأزمة السكانية بإجراءات "غير مسبوقة" تشمل زيادة المبالغ المالية المقدمة للعائلات التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر. 

غير أنّ استطلاعاً للرأي أجرته وكالة أخبار كيودو ونشرته بعد ذلك بقليل أظهر أن حوالي ثلثي الشعب لا يشعر بتفاؤل إزاء جدوى السياسات الجديدة. 

بدورها، قالت آنا تاناكا (23 عاماً) لرويترز: "مع ارتفاع تكاليف المعيشة، لا أعتقد أن الناس يشعرون بأنهم قادرون على تحمل نفقات تربية أطفال أو أنهم سيقولون بارتياح إنهم يرغبون في إنجاب أطفال". 

السلطات في اليابان تسعى لزيادة معدل الولادات في البلاد - رويترز
السلطات في اليابان تسعى لزيادة معدل الولادات في البلاد – رويترز

وتظهر استطلاعات للرأي أن عدد الأطفال في اليابان ينخفض منذ أكثر من أربعة عقود مع تراجع الرغبة في الزواج والإنجاب وزيادة المخاوف من الأمور المادية. 

بدوره، قال ميهو إيواساوا، مدير إدارة أبحاث التغيرات السكانية في المعهد، إن الناس يتزوجون في سن متأخرة مما يؤدي إلى انخفاض معدل المواليد. 

وتظهر البيانات الحكومية أن الفتيات اللاتي تزوّجن لأول مرة في عام 2020 بلغ متوسط أعمارهن 29.4 أي بزيادة قدرها 3.9 سنة عن عام 1985. 

وقال إيواساوا إن الزواج في أواخر الثلاثينيات غالباً ما يؤدي إلى إنجاب طفل واحد فقط، إن حدث إنجاب أصلاً. 

فيما قال تاكويا هوشينو، كبير الاقتصاديين في معهد داي إيتشي لأبحاث الحياة، إن هذا الاتجاه قد يؤدي في حد ذاته إلى حلقة مفرغة من انخفاض عدد الأطفال الذين ينجبون، عندما يكبرون، أعداداً أقل من الأطفال.

تحميل المزيد