إغراء جديد بالصين للتحفيز على الزواج.. مدينة تعرض مكافأة إذا كان عمر العروس 25 عاماً أو أقل

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/29 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/29 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
الصين تخشى من التراجع في عدد سكانها - Shutter Stock

في أحدث إجراء لتشجيع الزواج في الصين لمواجهة الانخفاض المتزايد والمقلق في عدد المواليد في البلاد، تقدم إحدى المقاطعات في شرق الصين للأزواج "مكافأة" قدرها 1000 يوان (137 دولاراً) في حال كان عمر العروس 25 عاماً أو أقل، حسب ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية الثلاثاء 29 أغسطس/آب 2023.

جاء في القرار، الذي نُشر على حساب WeChat الرسمي لمقاطعة تشانغشان الأسبوع الماضي، أن الهدف من هذه المكافأة تشجيع "الزواج والإنجاب في السن المناسبة" في حالات الزواج الأولى. وضم أيضاً مجموعة من الإعانات لرعاية الأطفال والخصوبة والتعليم للأزواج الذين لديهم أبناء.

يأتي ذلك فيما تحاول السلطات الصينية، القلقة من أول انخفاض سكاني في الصين منذ ستة عقود والشيخوخة السكانية السريعة، اتخاذ مجموعة من التدابير العاجلة لرفع معدل المواليد، مثل الحوافز المالية وتحسين مرافق رعاية الأطفال.

إذ إن الحد الأدنى لسن الزواج في الصين هو 22 عاماً للرجال و20 عاماً للنساء، لكن عدد المتزوجين يتراجع باستمرار، وهذا أدى إلى انخفاض معدلات المواليد بسبب السياسات الرسمية التي تجعل من الصعب على النساء العازبات إنجاب الأطفال.

كما سجلت معدلات الزواج في الصين مستوى قياسياً منخفضاً عام 2022 عند 6.8 مليون، وهو أدنى مستوى منذ عام 1986، وفقاً للبيانات الحكومية الصادرة في يونيو/حزيران. وتراجعت حالات الزواج بمقدار 800 ألف حالة  العام الماضي مقارنة بعام 2021.

بينما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن معدل الخصوبة في الصين، الذي أصبح أحد أدنى المعدلات في العالم، من المتوقع أن ينخفض إلى مستوى قياسي يبلغ 1.09 عام 2022.

أدى ارتفاع تكاليف رعاية الأطفال والتهديد بتوقف الحياة المهنية إلى ابتعاد الكثير من النساء عن إنجاب مزيد من الأطفال أو إنجاب أي أطفال من الأساس. ولا يزال التمييز بين الجنسين والقوالب النمطية التقليدية منتشرين على نطاق واسع في البلاد.

حسب الصحيفة البريطانية، فإن انخفاض ثقة المستهلك والمخاوف المتنامية إزاء سلامة الاقتصاد الصيني من العوامل الرئيسية التي علّل بها الشباب الصيني عدم رغبتهم في الزواج والإنجاب.

تحميل المزيد