“إكس” تستعد لاشتراط صورة سيلفي للتحقق من هويتك.. خطوة تثير الجدل بسبب علاقتها بشركة إسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
حساب مالك موقع إكس إيلون ماسك/ تويتر

يستعد موقع إكس (تويتر سابقاً) لاعتماد طريقة جديدة للتحقق من هوية المستخدم تشترط إرسال صورة شخصية (سيلفي) إلى جانب صورة بطاقة هوية صادرة عن جهة حكومية، وفق ما ذكره تقرير لمجلة PCMag الأمريكية المتخصصة في التكنولوجيا.

لكن الإعلان عن هذه الخطوة أثار جدلاً بين بعض المستخدمين، خاصة أن بياناتهم سيتم التحقق منها عن طريق برنامج خاص بشركة إسرائيلية، ستقوم بتخزين تلك البيانات لمدة 30 يوماً، حسب ما ذكره موقع "الجزيرة" الناطق باللغة الإنجليزية، الإثنين 21 أغسطس/آب 2023.

وفقاً لتقارير مدونة Engadget، اكتشف هذا النظام الجديد الباحث في التطبيقات نيما أوجي، الذي شارك لقطة شاشة لعملية التحقق من الهوية. ووفقاً لموقع إكس، تستغرق عملية التحقق حوالي خمس دقائق حتى تكتمل، لكنها تشترط تقديم صورة لبطاقة هوية صادرة عن الحكومة والتقاط صورة شخصية.

اعتماد موقع إكس على شركة إسرائيلية

هذه المعلومات الشخصية التي يرسلها المستخدم تتعامل معها شركة التحقق من الهويات AU10TIX، التي يوجد مقرها في إسرائيل. وتشترط العملية موافقة المستخدمين على احتفاظ موقع إكس بمعلوماتهم لمدة تصل إلى 30 يوماً ومشاركتها مع شركة AU10TIX لإتمام عملية التحقق من الهوية.

كان العديد من مستخدمي موقع إكس غير راضين عن اختيار الشركة لتخزين بيانات المستخدم، مشيرين إلى روابط موظفيها بالمخابرات الإسرائيلية. وأعرب آخرون عن عدم ارتياحهم لإعطاء الشركة بياناتهم عندما تم الإبلاغ عن العديد من خروقات البيانات في الماضي.

حسب موقع "الجزيرة" فقد ساعدت AU10TIX في إنشاء أنظمة التحقق من الهوية للمطارات والمعابر الحدودية في الثمانينيات والتسعينيات قبل أن يتوسع، مع نمو الإنترنت، إلى ما يصفه بـ"المساحات الرقمية" في عام 2002. 

بينما صرحت شركة إكس بأن هذه المعلومات، إلى جانب البيانات المجموعة من حساب المستخدم، "لأغراض السلامة والأمن، بما يشمل منع انتحال الهوية".

فيما ظهر على حساب إيلون ماسك على موقع إكس تأكيد التحقق من الهوية في الأول من أغسطس/آب، وهذا يعني أن نظام التحقق من الهوية بدأ العمل به بالفعل، وبالتالي سيخرج إلى العلن قريباً. 

لكن يبقى أن نرى عدد مستخدمي إكس المستعدين لمشاركة هذا القدر من البيانات الشخصية مع الموقع، خاصة أن طرفاً ثالثاً سيكون لديه حق الاطلاع على هذه البيانات، وفق ما ذكرته مجلة PCMag الأمريكية في تقريرها.

تحميل المزيد