لتوصيل قيم الشركة أو حتى من باب المرح.. 7 رسائل ورموز سرية في شعارات العلامات التجارية المعروفة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/14 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/14 الساعة 13:03 بتوقيت غرينتش
تشتهر العلامات التجارية العالمية بشعاراتها الأيقونية المميزة - ShutterStock

كمستهلكين، كثيراً ما نرى شعارات العلامات الكبرى بشكل يومي تقريباً. ولكن من منا ينظر لها بدقة فعلاً ليفهم رموزها المخفية؟

رسائل سرية في شعارات العلامات التجارية المعروفة

إذا توقفت عند متاجر معروفة مثل "ستاربكس" لتناول القهوة، فستحمل شعارها على فنجان القهوة الخاص بك. وإذا اشتريت طلباً إلكترونياً عبر الإنترنت من موقع "أمازون"، فسترى الشعار الأيقوني على صندوق التوصيل الذي يضم منتجاتك.

شعارات العلامات التجارية موجودة في كل مكان، ولكن ما لا نراه غالباً هو الرسائل الخفية الموضوعة في كثير من تلك الشعارات التي اشتهرت بها العلامات التجارية المعروفة.

إذ تبين أن العديد من الشركات قامت بتصميم شعاراتها بشكل استراتيجي لنقل رسائل خفية حول أشياء مثل قيم الشركة ومنتجاتها. كما يمكن أن تحاول الشعارات أيضاً التأثير على لاوعي المستهلك لتعزيز سلوك الشراء، وهو ما يفسر جزئياً سبب ظهور الكثير من الشعارات باللون الأحمر الجذاب.

فيما يلي نستعرض بعض أشهر الرسائل المخفية في الشعارات التي نراها ونستهلكها طوال الوقت دون أن ننتبه.

1- علامة "H" في شعار شركة هيونداي للسيارات

صحيح أن الغالبية العظمى من المستهلكين يرون شعار شركة "هيونداي" للسيارات هو مجرد كتابة مائلة لحرف "H"، نسبة لاسم الشركة، وأنه ربما قد تم تصميمه بشكل مائل للإشارة إلى السرعة. 

لكن إضافة لذلك، يهدف هذا الشعار إلى تمثيل شخصين يتصافحان؛ أحدهما مندوب مبيعات والآخر عميل سيارة راضٍ بعد الحصول على صفقة جيدة ومنتج (سيارة) آمن وموثوق من الشركة.

علامة شركة هيونداي للسيارات - ShutterStock
علامة شركة هيونداي للسيارات – ShutterStock

2- السهم الأصفر في شعار موقع "أمازون" للتسوق

يُعد موقع "أمازون" (Amazon) عنصراً أساسياً في حياة العديد من المتسوقين عبر الإنترنت حول العالم، ولكن هل تساءلت يوماً عن معنى هذا السهم الصغير الموجود أسفل الشعار؟ 

فهو ليس مجرد تصميم ممتع باللون البرتقالي، فالسهم يشير للمجموعة المتنوعة من الأشياء التي تباع على الموقع الإلكتروني العالمي.

فهو يشير إلى حرفي A وZ من الاسم، ما يعني أنه يوفر للمشتري كل شيء يرغب في البحث عنه من منتجات "من الألف إلى الياء".

كما يرجّح موقع السهم وطريقة ميله إلى "ابتسامة" مرسومة على وجه العملاء بعد استخدام الموقع في التسوق.

شعار شركة أمازون للتسوق عبر الإنترنت - ShutterStock
شعار شركة أمازون للتسوق عبر الإنترنت – ShutterStock

3- السهم السري في شعار شركة "فيديكس" للشحن

يبدو شعار شركة "فيديكس" (FedEx) لخدمات الشحن والتوصيل حول العالم، طبيعياً وتقليدياً تماماً للوهلة الأولى، لذلك من السهل تفويت الرسالة المخفية في تفاصيله. 

ولكن عند النظر إلى المسافة بين الحرفين E وX، يتضح وجود سهم يشير إلى الأمام، وهو الرمز الذي يعني السرعة والدقة و"التقدم للأمام" في خدمات التوصيل.

شعار شركة فيديكس للشحن والتوصيل حول العالم - ShutterStock
شعار شركة فيديكس للشحن والتوصيل حول العالم – ShutterStock

4- الحرف المائل في شعار علامة "Dell" للإلكترونيات

يعد حرف E المائل إلى الجانب، في شعار شركة "ديل" (Dell) للمنتجات الإلكترونية، أكثر من مجرد طريقة إبداعية لتمييزه عن الشعارات الأخرى.

فقد أعلن مايكل ديل، الرئيس والمالك للشركة، أن هدف هذا التصميم للشعار هو الإشارة إلى أن منتجات الشركة قادرة على "قلب العالم رأساً على عقب".

5- شعار علامة "أديداس" العالمية للمنتجات الرياضية

يتكون شعار "أديداس" (Adidas) من 3 خطوط متوازية مائلة تشكل شكلاً يشبه الجبل. كذلك غالباً ما يُشار للعلامة برمز "ثلاثي الفصوص"، وهما الرمزان اللذان يربطان المعنى الكامن وراء الشعار بتاريخ العلامة التجارية وفلسفتها.

كذلك تمثل الخطوط الثلاثة نقاط القوة والصفات المتنوعة للأحذية الرياضية للعلامة التجارية: القوة والسرعة والقدرة على التحمل. ويرمز الشكل الذي يشبه الجبل إلى التحديات والأهداف وفكرة السعي لتحقيق التميز، بحسب تصريحات رسمية للشركة.

شعارات علامة أديداس الرياضية - ShutterStock
شعارات علامة أديداس الرياضية – ShutterStock

6- المخلوق الأسطوري في شعار "ستاربكس"

هذا المخلوق الأسطوري الذي يشبه حورية البحر في وسط شعار "ستاربكس" هو في الواقع مخلوق "سيرين" الأسطوري.

ووفقاً لممثل ستاربكس، تايلر كريفيتش، يأتي اسم ستاربكس من رواية موبي ديك للمؤلف هيرمان ميلفيل. وقد صمم تيري هيكلر أول شعار لستاربكس، واستند في تصميمه إلى المخلوقة "سيرين" الشهيرة ثنائية الذيل على نقش خشبي نورسي من القرن السادس عشر الذي ألهمته الكتب البحرية القديمة.

وعلى الرغم من أنها تفصيلة دقيقة قد لا يلاحظها معظم الناس، إلا أن هناك عدم تناسق طفيفاً في وجه هذه المخلوقة في شعار "ستاربكس" حتى يومنا هذا.

إذ يمتاز الجانب الأيمن من وجهها بظل أكثر قليلاً، وأنفها ينخفض قليلاً إلى اليمين أكثر من اليسار. وحول ذلك يقول الشريك في التصميم بوجدان جينا: "لقد شعرنا هكذا بأنها أكثر إنسانية، وأن هناك جمالاً أكبر في انعدام المثالية"، وهي الرسائل التي يُعتقد أن الشركة تحاول توصيلها عبر منتجاتها الاقتصادية وعالية الجودة في عالم القهوة المتخصصة.

يمتاز شعار ستاربكس للقهوة بشخصية أسطورية من رواية موبي ديك - Shutterstock
يمتاز شعار ستاربكس للقهوة بشخصية أسطورية من رواية موبي ديك – Shutterstock

7- رسالة من المرح في شعار مثلجات "باسكن روبنز"

تُعد مثلجات "باسكن روبنز" واحدة من أكبر سلسلة متاجر متخصصة في الآيس كريم في العالم، وتشتهر بنكهاتها الـ31 الأيقونية عبر العقود.

لذلك يصور شعار الشركة باللونين الوردي والأزرق حرفيْ "BR" كبيرين يتوسطان اختلافاً في لون التصميم لكي يظهرا كرقم "31".

علامة شركة باسكن روبينز للأيس الكريم - ShutterStock
علامة شركة باسكن روبينز للأيس الكريم – ShutterStock

وحول معنى هذا التصميم، صرّحت كارول أوستن، نائب رئيس التسويق في (Baskin-Robbins)، الشركة المالكة للعلامة المعروفة، إن الشعار "يهدف إلى نقل روح المرح والمتعة عبر التذكير بالنكهات الـ31 التي تشجع على تجربة مذاق جديد كل يوم على مدار الشهر".

تحميل المزيد