60 ألفاً رقصوا على أنغام أغاني مطرب أمريكي.. حفل صاخب كاد يدمر السيرك العظيم في روما

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/12 الساعة 16:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/12 الساعة 16:58 بتوقيت غرينتش
الطريق الرئيسي المؤدي إلى روما القديمة/shutterstock

قالت صحيفة The Times البريطانية في تقرير نشرته الجمعة 11 أغسطس/آب 2023، إنه سوف يُسمح بإقامة حفلات الروك الكبرى في السيرك العظيم بروما، شريطة ألا يفرط الجمهور الحاضر في القفز أثناء تلك الحفلات.

وأصدر المسؤولون قرارهم بعد الشكاوى من حفل موسيقى الراب الصاخب الذي أقيم  قبل أيام ، والذي قال البعض إنه هدد بإتلاف الأثر الروماني القديم. حيث جذب حفل مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت أكثر من 60.000 معجب صاخب إلى حلبة سباق العربات التي يبلغ عمرها 2.000 عام، ما أثار المخاوف وسط السكان المحليين من وقوع زلزال في المنطقة.

روما
مدينة روما القديمة / shutterstock

حفل صاخب كاد يودي بآثار السيرك العظيم في روما

قالت ألفونسينا روسو، مديرة الموقع، إن الاهتزازات هددت كذلك الأنفاق الموجودة أسفل الموقع وآثار القصور الرومانية على هضبة بالاتين المجاورة. وطالبت ألفونسينا بألا يستقبل الموقع الأثري سوى حفلات الباليه والأوبرا فقط مستقبلاً.

لكن فكرة إنهاء سلسلة الحفلات الموسيقية التي تُعقد في الساحة العشبية أثارت غضب رئيس الترفيه في روما، أليساندرو أونوراتو. حيث أكد أونوراتو أن حفل ترافيس سكوت لم يسبب أي ضرر، واتهم ألفونسينا بـ"الغطرسة".

الأماكن السياحية القديمة بروما / shutterstock

إجراءات تخص تنظيم حفلات السيرك العظيم في روما

تعيّن على وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانغيليانو أن يتوصل إلى تسوية بنفسه. فأمر الوزير باستمرار حفلات الموسيقى الشعبية، لكنه أشار إلى أن حفل ترافيس سكوت خرق القاعدة التي وضعتها الوزارة من قبل.

وتنص تلك القاعدة على ضرورة إخبار مغني الراب بأن "يتجنب تشجيع الحضور على تأدية حركات معينة أثناء الحفلات الموسيقية، ومنها القفز الجماعي". بينما أظهر مقطع فيديو من الحفل آلاف الحاضرين وهم يفعلون ذلك بكل وضوح مساء الإثنين الماضي، السابع من أغسطس/آب.

تيبازة
السور الروماني بمدينة تيبازة / shutterstock

واتفق عمدة روما روبيرتو غوالتيري مع الوزير على التدقيق في أمر الحفلات المستقبلية، وتشكيل لجنة لتحليل ما إذا كان القفز في حفل ترافيس سكوت مفرطاً أكثر من اللازم.

في ما قال أونوراتو إن لديه تساؤلات حول طريقة التحكم في الجمهور الحاضر خلال الحفلات المستقبلية. وأردف: "هل سيتواجد رجال الشرطة في المكان حتى يطلبوا من الناس التوقف عن القفز مثلاً؟".

تحميل المزيد