قدّم وصفات غير مستساغة! متجر يستعين بتطبيق ذكاء اصطناعي ليساعد عملاءه على التخطيط للوجبات اليومية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/10 الساعة 14:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/10 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
متجر - صورة توضيحية - Istock

استعان متجر سوبر ماركت في نيوزيلندا بتطبيق ذكاءٍ اصطناعي يُساعد عملاءه على التخطيط لوجبات طعامهم اليومية، لكن ترشيحات التطبيق تضمنت بعض الوصفات الغريبة، شملت اقتراحه بأن يستعمل العملاء غاز الكلور القاتل، وإعداد "شطائر الخبز السامة"، و"بطاطس مشوية بسائل طارد للبعوض".

صحيفة The Guardian البريطانية، قالت إن سلسلة متاجر Pak 'n' Save أعلنت عن إنشاء التطبيق ليكون وسيلة يعتمد عليها العملاء في استخدام بقايا الطعام بطريقة إبداعية، والتقليل من آثار أزمة الارتفاع في تكلفة المعيشة.

ويطلب التطبيق من المستخدمين تزويده بمختلف المكونات المتاحة في منازلهم، فيرشِّح لهم وصفة أو وجبة يمكن إعدادها بهذه المكونات، ويُصاحبهم كذلك بتعليقات مبهجة خلال إعداد الطعام. 

وصفات غير مستساغة

وأشار بعض المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي في البداية إلى أن التطبيق يقدم أحياناً وصفات غير مستساغة، مثل "طبق الخضراوات المقلية مع بسكويت أوريو".

لكن الأمر تفاقم حينما مضى المستخدمون قدماً في تزويد التطبيق بمجموعة أكبر من عناصر التسوق المنزلية، إذ قدَّم التطبيق وصفات قد تؤدي إلى الوفاة. ومن هذه الوصفات، ما أطلق عليه اسم "مزيج الماء العطري"، وهي وصفة تستعمل غاز الكلور المستخدم للتنظيف. واقترح التطبيق هذه الوصفة لأنها "مشروب غير كحولي مثالي لإرواء عطشك، وتنشيط حواسك".

ويقول التطبيق في سياق تقديمه للمشروب: "قدِّمه بارداً، واستمتع برائحته المنعشة"، لكنه لا يشير بالطبع إلى أن استنشاق غاز الكلور يُتلف أنسجة الرئة وقد يؤدي إلى الوفاة.

من جانبه، نشر ليام هيهير، المعلق السياسي النيوزيلندي، "الوصفة" على حسابه بموقع تويتر، فشرع المتابعون في تجربة الأمر، ونشروا ترشيحات التطبيق على وسائل التواصل الاجتماعي. وتضمنت الاقتراحات: الموكتيل "المنعش" من سائل التبييض، و"شطائر سم النمل والصمغ"، ووصفة "الأرز المخلوط بسائل التنظيف"، وطبق "الميثانول المبهج"، وهي وصفة تتكون من الخبز المحمص الفرنسي بنكهة زيت التربنتين.

"سنواصل مراقبة التطبيق"

إلى ذلك، قال متحدث باسم السوبر ماركت إنهم انزعجوا حين وجدوا أن "أقلية صغيرة من العملاء أساؤوا استخدام التطبيق، ولم يستعملوه في الغرض الذي ابتكر من أجله". وشددت إدارة السوبر ماركت في بيان على أنها "ستواصل مراقبة" التطبيق للتيقن من بقائه آمناً ومفيداً، وأشاروا إلى أن التطبيق ينص قبل الاستعمال على شروط وأحكام تقتضي أن يكون المستخدمون أكبر من 18 عاماً.

ويُرفق التطبيق مقترحاته بإشعارٍ ينبّه فيه المستخدمين على أن الوصفات "لا تخضع لمراجعة بشرية"، وأن الشركة لا تضمن "أن تقدم الوصفة وجبةً كاملة أو متوازنة، أو مناسبة للاستهلاك". و"يجب [على المستخدم] أن يحكم بنفسه على أية وصفة يقدمها تطبيق Savey Meal-bot قبل أن يثق بها أو يستعملها في إعداد طعامه".

تحميل المزيد