استخدمها الصيادون لإضافة نكهة مختلفة إلى أطباقهم.. “سيوديو” طبق الحجارة الصيني الأغرب في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/10 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/11 الساعة 06:11 بتوقيت غرينتش
أغرب طبق في العالم بالصين/ التواصل الاجتماعي

لكل دولة طريقتها الخاصة في طهي الطعام، والتي تختلف حسب المنطقة، فهناك من يحب الأكلات الحارة، وآخرون يمزجون الحلو مع المالح في طبق واحد، إلا أن هناك مأكولات غريبة في بعض الدول التي أثارت ضجة عند انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي.

سيوديو طبق الحجارة هي واحدة من أغرب الأكلات بالعالم التي تشتهر في الصين، إذ تعتمد في تحضيرها على نوع من الحجارة ومزجها مع أنواع من البهارات والإضافات التي تضفي نكهة خاصة عليها، ليس طهيها هو الشيء الغريب فقط، فيقتصر أكلها على تذوق الصلصة التي تحيط بالحجر ثم التخلص منه بعد ذلك.

سيوديو Suodiu إحدى أغرب الأكلات في العالم 

<strong>سيوديو Suodiu إحدى أغرب الأكلات في العالم </strong>/التواصل الاجتماعي
سيوديو Suodiu إحدى أغرب الأكلات في العالم /التواصل الاجتماعي

كانت بداية انتشار هذه الأكلة في الصين خلال العصور القديمة، إذ لم تكن هناك وسائل لحفظ الطعام وتخزينه لفترات طويلة، خاصة خلال فصل الصيف وارتفاع منسوب الرطوبة، كان أول من قام بصناعة هذه الأكلة هم الصيادين.

إذ كان رجال القوارب الذين اضطروا للسفر لأسابيع وشهور دون أن يخزنوا الكثير من الطعام، يعتمدون على هذه الحجارة والحصى للحصول على النكهة. كانوا أحياناً يصطادون الأسماك، وإذا لم يتمكنوا من العثور على الأسماك، فسيستخدمون الصخور والحصى.

مع مرور الوقت، تكتسب هذه الصخور طعم الحياة البحرية، وتبدأ في تذوقها مثل الأسماك. لذا، عندما يتم طهيها، فإنها لا تحتوي بالضبط على نكهة ترابية أو موحلة، ولكن نكهة السمك أو المحار أو البطلينوس.

حسب موقع "medium" الأمريكي، في الواقع لا يقوم الناس بأكل الأحجار بل يستخدمونها لإضافة نكهة خاصة على الأكلة، لأن الصخور المستخدمة فيها تستخرج من المياه العذبة أو الأنهار، والتي توجد بها وفرة الأسماك أو الحياة البحرية.

الطريقة الصينية في تحضير طبق الحجارة  

<strong>الطريقة الصينية في تحضير طبق الحجارة  </strong>/ التواصل الاجتماعي
الطريقة الصينية في تحضير طبق الحجارة  / التواصل الاجتماعي

يقوم الصينيون بتحضيرطبق الحجارة على شكل حساء شوي، يضم العديد من البهارات والتوابل، ومن بين تقاليد طهيها أنها يجب أن تكون على جانب النهر، لأنه في المعتقد الصيني إذا ظلت الصخور لفترة طويله خارج النهر قد تفقد النكهة ولن تعطي أي إضافة للأكلة، لهذا يفضل البعض استخدامها مباشرة بعد استخراجها من المياه.

للقيام بتحضيرها تُقلى الصخور في الدهون الحيوانية أو الدهون النباتية، بحيث يتم نقل النكهة من الصخور إلى الزيت، ثم بعض الثوم والفلفل الحار، يضاف الزنجبيل وأحياناً يضيف بعض الناس الكراث والبصل والجزر والملفوف والفلفل والمزيد من الخضار لتحويله إلى طبق يشبه الحساء.

أخيراً يمكنك إضافة القليل من الملح والفلفل الأسود ورقائق الفلفل الحار إلى طبق الحجارة، تؤكل هذه الوجبة عن طريق امتصاص جميع الصخور، ومن ثم إلقاؤها بعيداً، بعد انتهاء الحجر في الطبق، يبدأ الصينيون في أكل باقي المكونات بشكل طبيعي، إلا أن المكونات تكون قد اكتسبت نكهة خاصة، وكأن بها قطع سمك.

تم تناقل الطبق التقليدي عبر عدة أجيال، واليوم يمكن رؤية الباعة على جانب الطريق في الصين يحرقون مجموعات من صخور النهر بزيت الفلفل وصلصة الثوم وفصوص الثوم ومزيج من التوابل.

خلال الشهور الأخيرة انتشرت العديد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر طريقة طهي هذه الأكلة التي تعتبر الأغرب في العالم، والتي وصل بعضها إلى ملايين المشاهدات.

حسب موقع "theguardian"، يبلغ سعر الوجبة الواحدة في الصين قرابة دولارين ونصف، وهو ما يعتبر ثمناً باهظاً في حال الانتباه إلى أنها تكاد لا تحتوي على أي مواد صالحة للأكل سوى التوابل.

تحميل المزيد