ركاب طائرة متجهة إلى لندن يفاجأون بهبوطهم في بلد عربي.. توقفوا فيه ساعة لسبب غير متوقع

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/09 الساعة 16:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/09 الساعة 16:39 بتوقيت غرينتش
طائرة لشركة "تي يو آي" الألمانية - Shutter Stock

فوجئ ركاب طائرة شركة TUI الألمانية المتجهة من إيطاليا إلى المملكة المتحدة، عندما وجدوا رحلتهم قد غيّرت وجهتها على نحو غير متوقع نحو تونس، لتبقى في مدرج أحد المطارات لمدة ساعة، وذلك في انتظار تسليم شركة الطيران إحدى قطع غيار كانت طائرة أخرى في حاجة لها. 

صحيفة The Independent البريطانية كانت أول من نشر تقريراً عن الواقعة، مشيرةً إلى أن الطائرة "بوينغ 737 ماكس 8" في الرحلة رقم BY4651، بدلاً من التوجه غرباً صوب المملكة المتحدة، فإنها ذهبت في اتجاه مغاير نحو شمال إفريقيا. 

حيث حطّت الطائرة بركابها البالغ عددهم 189 راكباً داخل مطار في تونس، وذلك بعد وقتٍ قصير من الموعد المقرر لهبوطها الأصلي في لندن، بحسب ما أظهرته بيانات تتبع الرحلة من موقع FlightRadar24.

موقع Business Insider الأمريكي قال الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023، إنه في رسالةٍ وصلته بالبريد الإلكترونية من شركة الطيران، فإن الرحلة توقفت فترة قصيرة في مطار النفيضة الحمامات الدولي بتونس يوم السبت 5 أغسطس/آب 2023، مشيرةً إلى أن التوقف جاء من أجل "تسليم معدات كانت تحتاجها طائرة أخرى في المطار".

أضافت شركة الطيران، أن المعدات كانت من أجل الطائرة TOM529 التي تعرضت لمشكلة فنية، وكانت تحتاج لـ"دعمٍ هندسي".

طائرة تابعة لشركة "يو تي آي" الألمانية – Shutter Stock

ظلت الطائرة المتجهة إلى لندن على المدرج أكثر من ساعةٍ كاملة بقليل، وذلك في انتظار تزويدها بالوقود وتسليم قطعة غيار الطائرة بحسب الصحيفة البريطانية، التي أشارت إلى أنه يحق لشركة الطيران تغيير مسارها بهذا الشكل إذا كانت بحاجةٍ لحل مشكلةٍ عملياتية.

وأظهرت بيانات تتبع الرحلة من موقع FlightAware، أن الرحلة وصلت إلى مطار لندن غاتويك في تمام الساعة الـ6:14 مساءً، أي بتأخير تجاوز أربع ساعات.

من جانبه، قال المتحدث باسم الشركة في رسالة البريد الإلكتروني: "نود الاعتذار مرةً أخرى عن أي إزعاج تسببنا فيه، ونشكر العملاء على صبرهم وتفهمهم. وقد حصل جميع العملاء على مشروب مجاني على متن الطائرة، وذلك كبادرة حسن نوايا، كما يحق لهم جميعاً المطالبة بتعويض عن تأخير الرحلة بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي".

بحسب الموقع الأمريكي، فإن قانون تعويضات الاتحاد الأوروبي عن تأخير الرحلات، ينص على إلزام شركات الطيران بتعويض الركاب، وذلك عندما يؤدي تأخير أو إلغاء الرحلة إلى وصول الركاب لوجهتهم النهائية بعد فترةٍ تتجاوز ثلاث ساعات من موعدها الأصلي.

يُذكر أنه في ديسمبر/كانون الأول 2022، شهد ترك ركاب الشركة نفسها عالقين في دولةٍ أخرى طوال الليل، وذلك إثر توقف الطائرة بشكلٍ مفاجئ؛ نظراً إلى مشكلات تتعلق بجداول الموظفين.

تحميل المزيد