جاءت فكرته من هوس الصينيات بالبشرة البيضاء.. “فيس كيني” لحماية الوجه من أشعة الشمس

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/08 الساعة 12:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/08 الساعة 12:08 بتوقيت غرينتش
فيس كيني | مواقع التواصل

أصبح "فيس كيني"، ويُكتب بالإنجليزي "facekini"، واحداً من بين أساسيات مستلزمات السباحة لدى الصينيات خلال السنوات الأخيرة، وذلك لدوره في حماية الوجه من أشعة الشمس، ومنع الاسمرار.

وقد ظهر فيس كيني بشكل كبير في شواطئ الصين صيف 2023، ليصبح الحديث عنه متداولاً بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، من مختلف الدول.

وقبل قبوله واحداً من بين مستلزمات البحر التي لا يُستغنى عنها من طرف الكثيرين، فقد كان "فيس كيني" محط سخرية الكثيرين، الذين كانوا يشبهونه بأقنعة سارقي البنوك في الأفلام.

للحفاظ على البشرة بيضاء.. فكرة صناعة "فيس كيني"

كانت بداية ظهور "فيس كيني" في الصين سنة 2004، بعد أن تم طرحه في الأسواق بمدينة "تشينغداو"، من قِبل فتاة شابة تُدعى زانغ شفيان، تعمل في مجال المحاسبة.

وقد ابتكرت شيفان هذا الاختراع الجديد انطلاقاً من فكرة هوس الفتيات في الصين بالبشرة البيضاء، والتي تُعتبر رمزاً مهماً للجمال، والمكانة الرفيعة في المجتمع، معتبرين أن أصحاب البشرة السمراء هم فقط العمال أو الفقراء.

فيس كيني | مواقع التواصل
فيس كيني | مواقع التواصل

وحسب تصريحات سابقة لمصممة "فيس كيني"، قالت إنها لم تكن تتوقع نجاح هذا المنتج وانتشاره بشكل كبير في الأسواق، ليس فقط في الصين، وإنما خارج حدود البلاد كذلك.

مميزات قناع "فيس كيني"

يعتبر "فيس كيني" قادراً على حماية الوجه والرقبة من الاسمرار، كونه مصنوعاً من قماش يمنع تسرب الأشعة ما فوق البنفسجية من خلاله، وهو نفس القماش الذي يستخدم في تصميم لباس البحر، الشيء الذي يجعله فعالاً أكثر من الكريمات الواقية من الشمس.

وما يميز هذا القناع، أنه مُصمّم بطريقة تجعله قادراً على تغطية كامل الوجه، الذي لا يظهر منه غير العينين، وفتحات الأنف، والفم، وذلك للتمكن من السباحة والتجول في البحر دون الخوف من أشعة الشمس.

نساء بفيس كيني | مواقع التواصل
نساء بفيس كيني | مواقع التواصل

ويأتي "فيس كيني" بقياسات مختلفة وألوان متعددة، إذ يمكن شراؤه بنفس لون لباس البحر، كقطعة إضافية تباع على شكل مجموعة، أو حتى اقتناؤه مفرداً بلون محايد، يمكن أن يناسب جميع الألبسة الخاصة بالسباحة الأخرى.

من مدينة "تشينغداو" إلى العالم 

أصبح هذا القناع الخاص بالسباحة متوفراً في الأسواق الصينية بكثرة، ابتداءً من سنة 2014، بعد أن أصبحت صور النساء وهنّ يلبسنَه منتشرة بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، واللواتي كنّ قادرات على الترويج له بشكل ساعد على زيادة المبيعات.

وانتقل هذا المنتج من شواطئ مدينة "تشينغداو" التي ظهر فيها لأول مرة، إلى شواطئ المدن الكبرى بعد ذلك، من بينها عاصمة الصين بكين.

نساء بلباس شبيه بالبركيني مع وضع فيس كيني على الوجه| مواقع التواصل
نساء بلباس شبيه بالبركيني مع وضع فيس كيني على الوجه| مواقع التواصل

ففي سنة 2015 تمكنت صاحبة ماركة "فيس كيني" من بيع ما يزيد عن 30 ألف قطعة خلال فصل الصيف، لتزداد نسب المبيعات فيما بعد، بعد أن أصبح متوفراً للبيع في المتاجر الإلكترونية التي توفر خدمة التوصيل عبر العالم، أشهرها شركة "أمازون"، وذلك بأسعار بسيطة لا تتجاوز 30 دولاراً.

وبعد انتشار فيس كيني في الصين أصبحت النساء هناك تبحثن عن حل بديل لحماية أجسادهن كذلك من أشعة الشمس، والحفاظ على لون بشرتهن الأبيض، الشيء الذي جعل البعض يرتدين ملابس سباحة تغطي أذرعهن وأرجلن، والتي تحمل اسم "البوركيني"، الذي انتشر بشكل كبير في الأسواق سنة 2012، أي بعد ظهور "فيس كيني" بعدة سنوات.

تحميل المزيد