أسكتلندا تدعو “صائدي الوحوش” لمساعدتها.. أطلقت أكبر عملية بحث منذ 50 عاماً عن “وحش أسطوري”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/06 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/06 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
نموذج من وحش بحيرة لوخ نيس يقف خارج مركز للزوار في درومنادروشيت باسكتلندا/ Getty Images

دعا مركز لوخ نيس Loch Ness، في أسكتلندا صائدي الوحوش المبتدئين والمتطوعين للانضمام  إلى ما أطلق عليه أكبر عملية بحث ضخمة منذ 50 عاماً عن الوحش الأسطوري الذي يُقال إنه يسكن مياه بحيرة لوخ نيس الشهيرة منذ السبعينيات، بحسب صحيفة The Washington Post الأمريكية، السبت 5 أغسطس/آب 2023.

وأفاد المركز، الذي يدير معرضاً وينظم جولات في البحيرة الأسكتلندية، بأنَّ الباحثين المُتمرّسين سيستخدمون التكنولوجيا الحديثة التي لم يسبق استخدام مثيلتها في مسح المياه. ويدعو المركز المتطوعين و"صائدي الوحوش الناشئين" إلى الانضمام ومراقبة سطح البحيرة التي يبلغ طولها 23 ميلاً (37 كيلومتراً).

إلى ذلك، قال آلان ماكينا من Loch Ness Exploration، وهو فريق بحث متطوع يعمل مع مركز لوخ نيس، إنَّ الحدث، المقرر عقده في 26 و27 أغسطس/آب بعنوان Quest Weekend، قد يكون أكبر عملية مراقبة لسطح مياه منذ عام 1972. ويأمل منظمو الحدث أن يجتذب الباحثين للانضمام إلى التقليد الممتد لقرون في البحث عن وحش بحيرة لوخ نيس.

وتقع البحيرة الزرقاء الشاسعة في قلب المنحدرات الخضراء على المرتفعات الأسكتلندية بالقرب من مدينة إينفيرنيس، وتبعُد نحو 3 ساعات ونصف بالسيارة من إدنبره. 

صورة تعبيرية لوحش لوخ نيس/Getty Images<br>
صورة تعبيرية لوحش لوخ نيس/Getty Images

وعلى الرغم من عدم إثبات وجود وحش لوخ نيس مطلقاً، فإن جاذبية الأسطورة- مثل جاذبية مخلوقي القدم الكبيرة Bigfoot أو Sasquatch- استمرت على مدار عقود؛ مما أثار عمليات بحث واستكشاف وألهم قصصاً عنهم.

استخدام طائرات بدون طيار

وخلال حدث Quest Weekend، سيستخدم الباحثون طائرات بدون طيار محمولة جواً لالتقاط صور حرارية للمياه بكاميرات الأشعة تحت الحمراء، وفقاً للمركز. وسيستخدمون أيضاً ميكروفوناً مائياً يلتقط الإشارات الصوتية تحت الماء، ومنها أي صوت قد يشبه وحش لوخ نيس.

وفي هذه الأثناء، سينظم المركز 6 مواقع للمراقبة، وأي شخص يسجل للانضمام، عليه الإشارة إلى المنطقة التي يخطط لمراقبتها. ويمكنه أيضاً كتابة ملاحظة حول ما إذا كان يؤمن بأسطورة وحش لوخ نيس، أم يعتقد أنها مجرد عبث، أم محتملة.

من جهته، قال بول نيكسون، المدير العام لمركز بحيرة لوخ نيس، لصحيفة The Scottish Daily Express: "تتيح عطلة نهاية الأسبوع فرصة للبحث في المياه بطريقة لم تحدث من قبل، ولا يسعنا الانتظار لمعرفة ما سنجده".

ويعود تاريخ النظريات حول الوحش الذي يُقال إنه يقبع في تلك الأعماق إلى قرون، وما زالت تجذب المتحمسين والباحثين إلى البحيرة حتى اليوم.

ويرجع أقدم سجل لمشاهدة لوخ نيس إلى عام 565 بعد الميلاد، عندما قيل إنَّ قديساً أيرلندياً "أعاد وحشاً إلى الماء"، كما يقول موقع Inverness على الإنترنت. وسُجِّلَت 21 مشاهدة أخرى بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر.

تحميل المزيد