بينهم عراقي ومصري و”Ms. Marvel”.. إليك 10 أبطال خارقين عرب ومسلمين من “عالم مارفل” و”DC”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/04 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/04 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش
أبطال خارقون عرب ومسلمون/ عربي بوست

إن كنت من عشاق القصص والأفلام التي قدمت شخصيات أبطال خارقين مثل "باتمان" و"سوبرمان" و"الرجل العنكبوت"، فأنت على الأغلب تعرف شخصية "كامالا خان" أو Ms.Marvel من عالم مارفل للأبطال الخارقين.

ومع أن شخصية "كمالا خان" موجودة منذ عام 2013 في مجلات الأبطال الخارقين، لكنها لاقت انتشاراً واسعاً بعد أن تعرف عليها الجمهور في مسلسل Ms.Marvel، والتي ستعود مرة أخرى لتتحد مع أبطال خارقين آخرين في فيلم The Marvels في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.
ومع أنها قد أصبحت أشهر شخصية خيالية مسلمة من عالم مارفل بعد عرض مسلسل خاص بشخصيتها ومن بطولتها، لكنّ هناك أبطالاً خارقين عرباً ومسلمين آخرين ظهروا في أفلام ومجلات هزلية، من عالم مارفل وعالم DC. 

1- Amulet بطل خارق عراقي يحارب الشياطين

ظهرت شخصية Amulet أو التميمة في عدد من مجلات عالم مارفل، تبدأ قصة شخصية "التميمة" قبل 1500 عام في بغداد.

أبطال خارقون
البطل الخارق Amulet / عربي بوست

بعد أن حارب ساحر طيب اسمه "البومة الحمراء" مجموعة من الوحوش المعروفين باسم جيش الشيطان وحبسها داخل قطع أثرية. شعر "الخليفة" في بغداد بالغيرة من الاهتمام الذي تلقاه البومة الحمراء من الجماهير التي أنقذها.

لذلك يأمر الخليفة بإعدامه. في لحظة وفاته، أرسل البومة الحمراء القطع الأثرية الملعونة منتشرة في جميع أنحاء الأرض، كل منها تحمل داخلها روح وحش. في ذلك اليوم تعهدت عائلة بالعثور على الألف قطعة وتدميرها، وتوارث هذا الواجب عبر الأجيال.

حتى يصل الأمر للبطل الخارق Amulet، واسمه الحقيقي في القصة "فادي فضل الله"، وهو عراقي يعيش مع جدته وأبناء عمومته حسن وحسين في مدينة نيويورك، ويقاتل تلك الوحوش للتخلص منها.

باستخدام قواه الخارقة ودرع سحري قوي ويستمد الطاقة من الناس من حوله. ليستخدمها للدفاع عن نفسه والهجوم أيضاً!

2- "سكارليت سكاراب" بطلة مصرية في عالم مارفل

كانت "ليلى الفولي" من المرتزقة التي لها صلات واسعة في قطاعات الإجرام والتهريب والتزوير، في مرحلة ما، انخرطت في علاقة عاطفية مع زميلها مارك سبيكتور، على الرغم من أنهما كانا لا يزالان يتشاجران مع بعضهما في مهمات. 

في إحدى المهام، بعد أن حدث هروب خطأ، فقدت ليلى حياتها، وهي خسارة قادت سبيكتور إلى طريق جعله في النهاية يتولى عباءة مون نايت.

وفي الوقت نفسه، وجدت ليلى نفسها في (العالم السفلي المصري)، وأصبحت "أفتار" الإلهة المصرية Taweret تحت اسم "سكارليت سكاراب".

ظهرت الشخصية أيضاً في مسلسل Moon Knight، وهو جزء من عالم مارفل السينمائي، ولكن مع تغيير في القصة، ولعبت الممثلة من أصول مصرية فلسطينية مي القلماوي دور "سكارليت سكاراب" في المسلسل، مع بعض التغيير في تفاصيل القصة.

3- "الفارس العربي" بطل خارق بدوي ثم فلسطيني

ظهرت شخصية "الفارس العربي" من عالم مارفل مرتين، في النسخة الأولى حملت الشخصية اسم "عبد القمر"، وهو أمير بدوي كان يسافر للتجارة، في إحدى تلك الرحلات يعثر تحت الأرض على سيف سحري، وسجادة طائرة كانت تخص أحد أسلافه في القرن الثالث عشر الذي كان بطلاً لشعبه من البدو الرحل.

أبطال خارقون
شخصية الفارس العربي

ويقرر قمر الاستمرار في تقليد أسلافه من خلال محاربة الشر تحت اسم فارس العرب. 

ظهرت شخصية "الفارس العربي" مرة ثانية، هذه المرة بشخصية نافيد هاشم، شاب فلسطيني يحارب الشر باستخدام السيف السحري والسجادة السحرية، ويرتدي نافيد زياً خاصاً مصنوعاً من وشاح الفارس السابق.

4- Nightrunner: "باتمان عربي".. شاب جزائري يعيش في فرنسا

في مجلات عالم DC، ظهرت شخصية بلال أصيلة، وهو شاب مسلم فرنسي من أصول جزائرية. وأثناء إقامته في باريس، يواجه العنصرية والتمييز والتحيز الديني. 

أبطال خارقون
Nightrunner / Wikimedia Commons

لكن بعد مقتل أحد أصدقائه، أقسم على تكريس حياته لتحقيق العدالة للعالم. تدرب على الباركور والقتال، وفي إحدى القصص يلتقي بباتمان الذي ساعده على تحقيق العدالة ويدربه، ويكون جزءاً من فريق باتمان، حتى يعتبره البعض باتمان فرنسا.

5- Doctor Fate خالد نصور الساحر الخارق

خالد نصور هو بطل خارق ظهر في المجلات المصورة التي نشرتها DC، ظهر لأول مرة في عام 2015. وهو الشخصية الثامنة التي تتبنى الاسم المستعار للبطل الخارق "Doctor Fate"، وهو شاب مسلم من أصل مصري يعيش في أمريكا. 

أبطال خارقون
Doctor Fate/ Wikimedia Commons

وبعد أن كان يدرس الطب يجد نفسه قد اختارته الآلهة المصرية القديمة ليكون حامل الخوذة السحرية التالي بسبب سلالته الفرعونية، ليتحد مع أبطال خارقين آخرين بهدف الدفاع عن الأرض من التهديدات الخارقة للطبيعة. 

6- Dust أفغانية ترتدي النقاب وتكافح الأشرار

من بين شخصيات المتحولين في عالم مارفل، ظهرت "ثريا قادر" في  سلسلة الكتب المصورة لـX-Men، والمعروفة أكثر باسم Dust أو الغبار، وهي من البشتون من أفغانستان. ومن ضمن قدراتها أنها  تستطيع تحويل نفسها إلى شكل يشبه الرمل، ما يجعل من الصعب على أعدائها اكتشافها عن طريق التخاطر أو حتى بطريقة سحرية. 

أبطال خارقون
Dust/ Wikimedia Commons

وبينما ظهرت في أكثر من عدد وهي ترتدي نقاباً، لكنها ظهرت في عدة نسخ في أحداث خط زمني بديل ولم تعد ترتدي الحجاب، بل ارتدت زياً ضيقاً يكشف وجهها، وتتوهج عيناها باللون الأحمر، ولديها قوى نارية، بالإضافة إلى قدراتها الأصلية. 

7- Jetstream مغربي أمازيغي بقدرات خارقة

شخصية Jetstream هو مغربي أمازيغي اسمه هارون بن صلاح الرشيد، يتمتع هارون بقدرته على الطيران كونه أحد المتحولين، ويمكنه توليد طاقة كيميائية حرارية وإطلاقها من جلده.

أبطال خارقون
Jetstream/ Wikimedia Commons

هذه الطاقة مصحوبة بالبلازما، يمكنه إطلاقها بقوة وبشكل مستمر، ويؤدي رد الفعل المعاكس لهذا الدفع إلى دفع جسده في الهواء مثل صاروخ بشري. ولكن بعد تعرضه لحادث بسبب الطيران يقوم أصدقاؤه بعلاجه وزراعة أعضاء إلكترونية ليتمتع بقوة إضافية ويحارب الجريمة.

8- Green Lantern سيمون باز

قدمت مجلات DC شخصية "سيمون باز"، وهو أمريكي من أصل لبناني ولد في ولاية ميشيغان. عندما نشأ وجد نفسه وعائلته المسلمة يتعرضون للعنصرية بسبب هجمات الحادي عشر من سبتمبر على برجيْ التجارة. خلال تلك السنوات، كان على سيمون أن يدافع جسدياً عن أخته من المتنمرين في عدة مناسبات.

أبطال خارقون
Green Lantern سيمون باز/ Wikimedia Commons

تمكن سيمون من التخرج من المدرسة الثانوية، والمضي قدماً في التعليم العالي، وحصل على شهادة في هندسة السيارات، لكنه يخسر وظيفته. ومع يأسه عن كسب المال، مارس سيمون سباقات الشوارع غير القانونية.

وبعد تورطه في سرقة السيارات يتم القبض عليه، لكن في داخل الزنزانة يحصل على الخاتم الذي يحوله إلى بطل خارق يحارب الجريمة، ويعوض ما ارتكبه من أعمال سيئة.

9- Ms.Marvel كامالا خان 

كامالا هي مراهقة باكستانية مسلمة تبلغ من العمر 16 عاماً، تعيش في نيويورك مع عائلتها، وهي إحدى المعجبين بالأبطال الخارقين وخاصة بشخصية الكابتن مارفل، لتكتشف لاحقاً أنها تمتلك قوى خارقة أيضاً بسبب سوار غامض.

في المسلسل تستطيع كامالا توليد حقول طاقة من الضوء، بينما في المجلة تستطيع التحكم بجسمها ومد ذراعيها إلى مسافات بعيدة وتغيير حجمها أيضاً.

10-M البطلة الجزائرية

اسم M الحقيقي هو "مونيه سانت كروا"، وظهرت في عالم مارفل كأحد المتحولين، في القصة مونيه مسلمة وجنسيتها جزائرية فرنسية ولديها 4 جنسيات أخرى. ولدت متحولة، كانت أيضاً عضواً في فريق X-men. ولديها مجموعة متنوعة من القوى الخارقة، مثل القوة الفائقة وسرعة ردود الأفعال والحواس والشفاء، وقدرات بديهية أخرى تشمل التخاطر والتحريك الذهني والذكاء والمهارات القتالية.

تحميل المزيد