قلِّل التشتت وكن أكثر إنتاجية بهذه الحيل البسيطة على هاتفك!

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/03 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/03 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
طرق تقليل التشتت بسبب الهاتف/ shutterstock

لا ينكر أحد الفائدة الكبيرة التي قدمتها الهواتف الذكية للإنسان، فهي تسهل التواصل مع عائلتك، وعملك وتتيح لك إنجاز العديد من المهام في أي مكان، لكن على الجانب الآخر ظهرت معها مشاكل عديدة مثل إدمان الهواتف وكثرة التشتت وضياع الوقت. لحسن الحظ توجد حيل بسيطة يمكن تنفيذها تساعدك على تقليل التشتت وزيادة الإنتاجية وربما التخلص من إدمان الهاتف.

تقليل التشتت بضبط شاشة هاتفك الرئيسية لصفحتين فقط 

وجود عشرات التطبيقات على شاشة هاتفك الرئيسية، يعتبر أقوى وسيلة تشتت انتباهك، بعيداً عما يجدر بك إنجازه، بالنسبة لجيسون آتون الخبير في التكنولوجيا والأمن السيبراني والخصوصية الرقمية، الحل هو اعتماد صفحتين فقط في الشاشة الرئيسية لهاتفك. لتقليل عوامل تشتيت الانتباه وزيادة الإنتاجية. 

تقليل التشتت
تقليل التشتت بضبط شاشة هاتفك الرئيسية لصفحتين فقط / shutterstock

يقول جيسون إنه بإمكانك تنزيل كل التطبيقات التي تريدها، وملء كل غيغابايت من مساحة التخزين على هاتفك بتطبيقات لكل المناسبات إذ كان هذا سيسعدك. لكن لا تضع كل تلك التطبيقات على شاشتك الرئيسية تحت أي ظروف.

وبحسب جيسون فإن امتلاك 10 صفحات على الشاشة الرئيسية هو كابوس فعلي. ولن يفيدك ذلك أو يساعدك في العثور على التطبيقات بسرعةٍ أكبر. علاوةً على أن غالبية الناس يستخدمون أقل من 12 تطبيقاً تقريباً بصفة دورية، بينما لا تفعل بقية التطبيقات شيئاً سوى شغل مساحةٍ على الجهاز وإحداث الفوضى.

والأفضل اعتبار الشاشة الرئيسية لهاتفك وسيلة لتنظيم التطبيقات حسب أهميتها، حيث تكون الصفحة الأولى للتطبيقات المهمة والتي تستخدمها أكثر من مرة في اليوم. ويفضل أن تكون التطبيقات التي تساعدك لجعل حياتك أفضل وأكثر إنتاجية وليس تشتيتك مثل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً.

وأيضاً يمكنك وضع التطبيقات المفيدة مثل تطبيقات ممارسة الرياضة وتطبيقات تتبع وجباتك الغذائية 

حتى تتذكر استخدامها دائماً.

يمكنك أيضاً أن تسأل نفسك إذا كنت استخدمت تطبيقاً بعينه خلال آخر يومٍ أو اثنين أم لا. وإذا كانت الإجابة هي لا، فهذا يعني أن ذلك التطبيق لا يجب أن يظهر في صفحتك الرئيسية الأولى.

بالنسبة للصفحة الثانية فعليك تخصيصها للتطبيقات المهمة والتي تستخدمها مرة كل يومين أو 3 على الأقل، وبما أن كل صفحة تستوعب حوالي 30 تطبيقاً فإن صفحتين أكثر من كافية للتطبيقات المهمة فأنت لا يعقل أن تستخدم أكثر من 60 تطبيقاً بشكل يومي. 

بعد أن تقليل التطبيقات على شاشة هاتفك الرئيسية، ستستفيد باستراحةٍ من التفكير في تصفح التطبيقات. ولهذا ستكون إزالة ذلك التطبيق من شاشتك الرئيسية بمثابة وسيلةٍ رائعة لكسر العادات السيئة. وربما حتى التخلص من إدمان الهاتف.

تطبيقات تنظيم الوقت وحجب التنبيهات للتخلص من إدمان الهاتف

تعتبر مهارة تنظيم الوقت ضرورية لاستغلال وقتك بشكل فعال لأداء أي مهمة. ويساعدك الالتزام بجدول محدد لأداء المهام على تقليل التشتت والتخلص تدريجياً من إدمان الهاتف، في يومنا الحالي يوجد العديد من التطبيقات التي تقوم بكل تلك المهام وأكثر. 

تطبيق Forest لتنظيم الوقت/ عربي بوست 

تعرف على أفضل 10 تطبيقات مجانية لتنظيم وقتك

تلك التطبيقات وظيفتها الأساسية أن تسهل عليك إدارة وقتك بشكل جيد، وتنظيم وجدولة وترتيب أولويات مهامك الأكثر أهمية، وبالتالي تحسين الإنتاجية، والأهم من ذلك أنها توفر لك وقتاً إضافياً يمكّنك من الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة الشخصية. 

أحد تلك التطبيقات هو تطبيق Forest لإدارة الوقت والإنتاجية، ومساعدتك على التركيز، ومتابعة مهامك عن طريق إبعادك عن هاتفك الذكي بوضع قائمة سوداء بالتطبيقات الأخرى، مثل واتساب وفيسبوك وما إلى ذلك، وإيقافها مؤقتاً، حتى لا تصرف انتباهك عن التركيز على أداء المهمات التي تريد إنجازها.

وبدلاً من تصفح هاتفك، يجعلك التطبيق تزرع بذرة افتراضية، ثم تشاهدها تنمو لتصبح شجرة كاملة النمو في غضون 30 دقيقة. وإذا فقدت تركيزك بعيداً عن المهمة المطلوبة، مثلاً أن تحاول التحقق من التطبيقات التي أدرجتها في القائمة السوداء، فإن شجرتك تذبل وتموت على الفور، وستحتاج إلى البدء من جديد.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

إن لم تكن ترغب بحذف التطبيقات إيقاف تشغيل الإشعارات هو الحل الأسهل

إحدى أسهل الخطوات لاستعادة السيطرة على تركيزك هو إيقاف تشغيل الإشعارات من جميع التطبيقات الغير ضرورية وخاصة تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي. عند وجود الإشعارات فأنت عرضة لأن يتشتت انتباهك بكل سهولة.

ويمكن أن تختلف الإعدادات حسب نوعية وطراز هاتفك لكن هذه الخطوات تنفع مع معظم الهواتف الموجودة. 

الخيار 1: في تطبيق الإعدادات

  1. افتح تطبيق "الإعدادات" على جهازك.
  2. انقر فوق إعدادات تطبيق الإخطارات.
  3. ضمن "الأحدث" ، ابحث عن التطبيقات التي أرسلت إليك إشعارات مؤخراً.
  4. للعثور على المزيد من التطبيقات، في القائمة المنسدلة، انقر فوق كل التطبيقات.
  5. اضغط على التطبيق.
  6. قم بتشغيل إشعارات التطبيق أو إيقاف تشغيلها.

يمكنك إيقاف تشغيل جميع الإشعارات لأحد التطبيقات أو الاختيار من بين فئات معينة من الإشعارات ونوعها.

الخيار 2: في الإشعارات نفسها

  1. للعثور على إشعاراتك، اسحب لأسفل من أعلى الشاشة.
  2. المس الإشعار مع الاستمرار، ثم انقر فوق الإعدادات.
  3. اختر إعداداتك:
  4. لإيقاف تشغيل جميع الإشعارات، قم بإيقاف تشغيل كل الإشعارات.
  5. قم بتشغيل أو إيقاف تشغيل الإشعارات التي تريد تلقيها.

الخيار 3: في تطبيق معين

يمكنك التحكم في العديد من إشعارات التطبيق من قائمة الإعدادات في التطبيق. على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي التطبيق على إعداد لاختيار الصوت الذي تصدره إشعارات التطبيق. لإجراء هذه التغييرات، افتح التطبيق وابحث عن قائمة الإعدادات. 

تحميل المزيد