أخبار سيئة لعشاق الشوكولاتة.. أسعارها ترتفع إلى أعلى مستوى منذ عقد وقد تستمر بالازدياد لهذه الأسباب

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/29 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/29 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لشوكولاتة/Istock

ارتفعت تكلفة حبوب الكاكاو بالجملة إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عقد، إذ يتوقع المصنِّعون أن أسعار مكونات الشوكولاتة الرئيسية ستظل مرتفعة خلال عام 2024. يرجع ذلك بالأساس حسب ما نشرته شبكة Bloomberg الأمريكية، إلى تعثر الإنتاج في غرب إفريقيا، وهي المنطقة التي تمثل ثلثي محصول حبوب الكاكاو في العالم. 

حيث دمرت الأمطار الغزيرة والأمراض المسببة للعفن المحاصيل هناك، ما أثار مخاوف بشأن الإمدادات. وتراجعت معالجة حبوب الكاكاو في جميع أنحاء العالم، وهي عملية حاسمة لتحويل المنتجات إلى شوكولاتة، ما يشير إلى أن المصانع تكافح للوصول إلى كميات كافية، وفقاً لفؤاد محمد أبو بكر، رئيس شركة غانا لتسويق الكاكاو في المملكة المتحدة. 

أسعار الشوكولاتة iStock/ الشوكولاتة الداكنة
iStock/ الشوكولاتة الداكنة

وقد دفع هذا المديرين التنفيذيين من شركتي Spruengli AG وHershey Co، وهما من كبرى الشركات المصنِّعة، إلى التحذير هذا الأسبوع من أنه لا يمكن استبعاد المزيد من الزيادات في الأسعار، حتى بعد أن اضطر المستهلكون بالفعل لتحمُّل تكاليف أعلى لمنتجاتهم. 

قال بول جولز، محلل شؤون حبوب الكاكاو في شركة رابوبنك في لندن: "من الواضح أننا في وضع حرج للغاية، نرى شركات الشوكولاتة وقد صارت تصنِّع ألواح شوكولاتة أصغر، وربما بأسعارٍ أعلى". 

كما من المتوقع أن تشهد ساحل العاج، أكبر منتج للكاكاو في العالم، تقلّص حصادها القادم بنحو الخُمس عن العام الماضي، وقد علَّقت المبيعات التي تلزم المزارعين بتسليم البضائع في أوقات محددة في المستقبل. وفي غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج إلى ما دون المتوسطات التاريخية. 

Shutter Stock/ الشوكولاتة
Shutter Stock/ الشوكولاتة

ومن المرجح أن يضع هذا العالم على طريق ثالث عجزٍ في العرض على التوالي هذا العام، وربما حتى العام التالي، وفقاً لجولز. يهدد نمط طقس النينيو بإلحاق المزيد من الضرر بالإنتاج، بينما يكافح المزارعون مع فيروس البرعم المتضخم، وهو مرض مدمر يمكن أن يقتل الأشجار في غضون سنوات، ومرض القرون السوداء، الذي يتسبب في تعفن حبوب الكاكاو. 

تحميل المزيد