“سترة التهوية” لمقاومة الحرارة.. اليابانيون يلجأون لاختراع صُمّم قبل 20 عاماً لمواجهة الحر المتطرف

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/25 الساعة 19:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/25 الساعة 19:02 بتوقيت غرينتش
كيف تحمي نفسك من مخاطر ارتفاع درجة الحرارة/ Shutterstock

وجد اليابانيون ضالتهم في سترات مزودة بمراوح كهربائية مزدوجة مثبتة في المنطقة المقابلة لأسفل الظهر لمقاومة درجات الحرارة العالية التي تجتاح مناطق مختلفة من العالم هذا الصيف، وهو اختراع يعود إلى عام 2004، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2023.

كما أوضحت الصحيفة أنه نظراً لأنَّ درجات الحرارة العالية جعلت أشهر الصيف، التي تكون عادةً حارة وعالية الرطوبة في اليابان، أسوأ، يتجه العاملون، وخاصة الذين يكدحون في المناطق المفتوحة إلى سترة التهوية لجعل أيام عملهم أبرد وآمن.

تنفخ المروحة الهواء حول الجزء الداخلي من السترة، مما يخلق بيئة مُصغَّرة شخصية يهب فيها نسيم لطيف لإبقاء مرتديها بارداً عندما تكون الحرارة والرطوبة في أقصى درجاتها في الخارج.

فيما استلهم مبتكر السترة هيروشي إيتشيغايا، المهندس السابق لشركة Sony، ابتكاره أثناء رحلة إلى جنوب شرق آسيا في عام 1988 بعد تقاعده المبكر.

مع تطور الحياة المدنية بسرعة في جميع أنحاء المنطقة، أدرك إيتشيغايا أنَّ أنظمة تكييف الهواء التي تُركَّب في جميع المباني الجديدة ستؤدي إلى زيادة هائلة في استهلاك الطاقة؛ وبالتالي زيادة الاحتباس الحراري.

وجد أنَّ الحل هو ابتكار نظام تبريد فردي مُوفِر للطاقة على شكل سُترة بها مروحة، الذي طرحه في السوق في عام 2004 من خلال مشروعه الجديد Kuchofuku، والذي يُترجَم حرفياً إلى "ملابس مكيفة الهواء".

إلى جانب الشعور البديهي بعدم ارتداء سترة في فصل الصيف المليء بالعرق، كان للنماذج الأولية من السترات عمر بطارية قصير وتعرضت للأعطال في بعض الأحيان. وأُعيد طرح السُترات في عام 2009، وجذبت الجماهير تدريجياً، وفي النهاية بدأت الشركات الأخرى في إنشاء إصداراتها الخاصة.

فيما قال دايسوكي سيكي، مساعد مدير في قسم الشؤون العامة في شركة Makita: "لأننا صانعو أدوات، فإنَّ بعض عملائنا هم نجارون وبناة ومزارعون؛ أي أشخاص يعملون بالخارج في درجات الحرارة العالية". 

كما أضاف: "لا نصدر أرقام مبيعات للمنتجات الفردية، لكن درجات الحرارة العالية في السنوات القليلة الماضية أدت بالتأكيد إلى زيادة الطلب على هذه السترات".

مثل الشركات الأخرى في هذا القطاع، تطرح Makita الآن مجموعة واسعة من الطُرز المختلفة لهذه السترات في السوق، المزودة ببطاريات متخصصة يمكنها الحفاظ على مدة عمل المراوح لأكثر من 60 ساعة عند أكثر الإعدادات كفاءة في استخدام الطاقة.

من بين البدائل المتاحة: السترات التحذيرية الفسفورية، والسترات ذات قلنسوة لتوزيع الهواء حول الرأس، وبدل مطاطية داخلية للجسم بالكامل مزودة بمراوح في البنطلونات، وسترات من الجينز مزودة بالمراوح لارتدائها أثناء العمل. وتبيع Makita أيضاً عبوات باردة يمكن وضعها داخل بطانة السترات لزيادة تبريد الهواء المنتشر.

من الابتكارات الشائعة الأخرى التي تقاوم الحرارة في اليابان Reon Pocket، وهو مُكيف هواء محمول يمكن تثبيته حول الرقبة ووضعه داخل الملابس. ووُلِد النموذج الأول من هذا الابتكار من برنامج تسريع المشروعات الناشئة تابع لشركة Sony، بتمويل من الجمهور في عام 2019. ومن المقرر طرح أحدث إنتاجاته، Reon Pocket 4، في المتاجر هذا العام.

كما يتميز مكيف الهواء المحمول بـ"وضع التبريد الذكي" حيث تكتشف مُستشعِرَات الجهاز سلوكيات مُستخدِمه؛ مثل المشي، ثم تعمل تلقائياً على ضبط مستوى التبريد؛ مما يحافظ على راحة مرتديه ويطيل عمر البطارية.

تحميل المزيد