كُتبت حصراً لحفل زفاف ملكي ثم أصبحت أشهر أغاني الأعراس المغربية.. قصة أغنية “ألف هنية وهنية”

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/25 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/25 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
عروس مغربية في العمارية| shutterstock

عند حضور حفل زفاف مغربي، حتى وإن كنت خارج المغرب، لا بد أن تسمع أغنية "ألف هنية وهنية"، وذلك عند لحظة دخول العروس لقاعة العرس، وهي فوق العمارية، أو الهودج المرصّع بالذهب أو الفضة، الذي يتم فيه رفع العروس والرقص بها.

إذ إن هذه الأغنية، التي أعاد غناءها العديد من الفنانين المغاربة، سواء من الجيل القديم أو الجديد، تعتبر الأشهر والأكثر طلباً في الأعراس المغربية، وذلك كون كلماتها تصف العروس بكلمات جميلة وفرحة، عندما تكون فوق العمارية، وتلوح بيديها للحضور، الذي يرافق الموسيقى بالزغاريد.

لكن هل تساءلت يوماً كيف تمت كتابة كلمات هذه الأغنية، ومن أول شخص قام بغنائها، ولأجل أي مناسبة؟

"ألف هنية وهنية".. قصة الأغنية 

تعود قصة كتابة أغنية الأعراس الأشهر في المغرب "ألف هنية وهنية" إلى أوساط الثمانينيات، إذ كانت واحدة من بين الأغاني المخصصة للغناء في القصر الملكي، وذلك بمناسبة عرس ابنة الملك الحسن الثاني "لالة أسماء"، الذي أقيم في مدينة مراكش.

عروس مغربية في العمارية| shutterstock
عروس مغربية في العمارية| shutterstock

وقام بكتابة هذه الأغنية الزجال المغربي فتح الله المغاري، ولحّنها الموسيقار الحاج العربي الكواكبي، وهما اللذان كانا أشهر من يكتب ويلحن الأغاني لنجوم الأغنية المغربية حينها.

فيما وقع الاختيار على كل من الفنان محمد الغاوي، والفنانة فاطمة مقدادي ليقوما بأداء الأغنية، لحظة حمل الأميرة المغربية في العمارية.

ويقول مطلع الأغنية:

"بسم الله ندكو لخيام، نسرجو خيول الكادا

نقيمو النزايه سبع أيام هاكدا جرات العادة

يا حليمة جيبي الكوال وخرجي لوسط الكارة

هاد الليل لازم يطوال يفرح فيه جار وجارة

وأنت يا عويشة غني، ردو وجاوبو يا البنات

ها عريسنا اليوم محني وعروستو علينا ضوات"

أما المقطع الشهير، والذي أصبح يُستعمل في جميع الأعراس المغربية دون استثناء، فيقول:

"ألف هنية وهنية يالالة العروسة في العمارية يا لالة

والتمر في الطباق هدية يا لالة والحناني صحراوية يا لالة

آسيادي مصابح ضوات، ها لالة أسماء برزات

صايلة بالهمة والنخوة العلوية"

أغنية خاصة تحت إشراف ملكي 

حسب ما نشرته جريدة "المساء" المغربية، نقلاً عن تصريح سابق للفنان الراحل محمد الغاوي، يقول إن هذه الأغنية التي عزفها الجوق الملكي برئاسة عبد السلام خشان، كان الملك الحسن الثاني يقوم شخصياً بالإشراف على التدريب الخاص بها، كما أنه كان يسير بشكل خاص فرقة الجوق الملكي، وذلك حرصاً منه على أن تكون الأغنية خالية من أي أخطاء موسيقية، وذلك لأنه كان يفهم جيداً في الموسيقى، ويمتلك حساً موسيقياً عالياً جداً.

عروس مغربية في العمارية| shutterstock
عروس مغربية في العمارية| shutterstock

وحسب نفس التصريح، قال الغاوي إنه كان مندهشاً من قدرة الملك على ضبط الإيقاع، وتسيير الفرقة الموسيقية باحترافية، إذ إنه كان ينظر إليه بشيء من الإعجاب الممزوج بالدهشة.

وبعد حفل زفاف الأميرة لالة أسماء، الذي كان من بين أوائل حفلات الزفاف الملكي التي تعرض للجمهور، وتقديم الأغنية الشهيرة لأول مرة أمام الحضور في قصر مدينة الرباط، تمكنت من أن تكون واحدة من بين الأغاني القليلة التي تؤدى في القصر، وتمكن الجمهور من الاستماع إليها.

أشهر أغنية لزف العروس المغربية

تحولت أغنية "ألف هنية وهنية" بشكل سريع لتصبح من بين أساسيات الاحتفال وزف العروس في العرس المغربي، إذ كان في البداية يتم تشغيلها بصوت أصحابها الأصليين.

لكن مع مرور الوقت، أصبح يتم ترديدها بأصوات فناني الأعراس، سواء كانوا مشهورين أم لا، ولا يتم أداؤها إلا عند رفع العروس في العمارية.

ومن بين أبرز الفنانين المغاربة الذين أعادوا غناء "ألف هنية وهنية"، نجد كلاً من عبد الرحيم الصويري، وأوركيسترا العسري، ونجمي الأغنية الشعبية عبد الله الداودي، وطاهور، ورشيد المريني.

عروس مغربية| shutterstock
عروس مغربية| shutterstock

كما أن الفيديوهات المصورة من أعراس مختلفة، وتم فيها ترديد نفس الأغنية، كلها بها نسب مشاهدة جد مرتفعة، تُقدر بالملايين، إذ يتم استعمال الصوت غالباً في الأعراس، في حال عدم وجود من يقدمها على مسامع الحضور.

تحميل المزيد