تفكر في تربية قط؟ هذه أهم المعلومات التي يجب معرفتها قبل القيام بذلك

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/24 الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/24 الساعة 13:32 بتوقيت غرينتش
أفضل النصائح قبل تربية القطط في المنزل/ Shutterstock

يتساءل معظم الناس عن كيفية تربية القطط في البيت وعن الأمور التي يجب مراعاتها قبل إحضارها أو الاعتناء بها؛ بداية من الأكل إلى الأمور التي ينبغي توفيرها لهذه المخلوقات، تعتبر القطط من بين أفضل الحيوانات المنزلية التي تساعد في الشعور بالفرحة كما يساعد وجودها في تقليص الطاقة السلبية الموجودة في المكان.

لا تعتبر تربية القطط من الأشياء الصعبة، إذ تعد هذه الأخيرة من الحيوانات غير الاتكالية والمرحة في نفس الوقت، لكن رغم ذلك يجب مراعاة الأمور التالية. 

أمور يجب مراعاتها قبل تربية القطط في المنزل

حسب موقع "royal canin" الفرنسي، تحتاج القطط المنزلية إلى القليل من الحنان والاهتمام من صاحبها، وتعتبر القطط مخلوقات اجتماعية؛ الشيء الذي يجعل بقاءها في المنزل وحدها لمدة طويلة أمراً غير جيد لصحتها، لهذا حاول أن تُشعِرها بوجودك قدر الإمكان.

تعرف القطط بأنها حيوانات حركية تحب الاستكشاف والتجول، لهذا قبل القيام بتربية القطط يجب أن تراعي المساحة التي ستعيش بداخلها، إذ لا تحب القطط الجلوس في غرفة واحدة أو الأبواب المغلقة، كما يجب توفير كل من مكان الشرب والأكل وتنظيفها كل يوم، بالإضافة إلى مكان الرمل الخاص بحمامها.

هنالك رمل مخصص للقطط لقضاء حاجتها ويمكنك الحصول عليه من محلات مستلزمات الحيوانات. عليك أن تقوم بوضع صندوق الفضلات في مكان جيد التهوية من أجل إبعاد الروائح، كما عليك القيام بتنظيف الفضلات من الرمل بشكل يومي للمحافظة على نظافته.

يفضل تغيير الرمل بشكل دوري في مدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر بقليل، حسب سن القط، بالإضافة إلى تعقيم الصندوق قبل إعادة تعبئته.

تحب القطط عادة الأماكن الهادئة للنوم فيها، ويفضّل تجهيز سرير صغير للقطة ليكون ملاذها الآمن للنوم، يجب عليك القيام بتمشيط شعرها يومياً لمنع تشكل كتل الشعر وعقد الشعر، خصوصاً لدى فصائل القطط ذات الشعر الطويل.

حسب كل بلد توجد سلسلة من التطعيم الخاصة بالقطط والتي يمكن أن تبدأ منذ الصغر، تساعد هذه الأخيرة القط في عدم الإصابة ببعض الأمراض والفطريات أو البراغيث المنتشرة عند القطط.

أفضل روتين مناسب لصحة القطط

بالنسبة للقطط المنزلية، يعتمد تناول الطعام على عدة عوامل تفضل القطط الأكل في مكان هادئ بعيداً عن الأنظار والحيوانات المفترسة، مع وجود طريق واضح للهروب.

يمكن فقط ضمان الأطعمة عالية الجودة، المعدة خصوصا للقطط، لتوفير جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة، بغض النظر عن العمر أو السلالة أو نمط الحياة أو الحساسيات.

  • تُعد لعبة الألغاز طريقة ممتازة للترفيه الذهني عن قطتك وتشجيعها على العمل من أجل طعامها وممارسة غرائز الصيد لديها.
  • يلعب سلوك الصيد دوراً كبيراً في كيفية تناول القطط طعامها، ولهذا تميل إلى تناول وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبة واحدة أو وجبتين كبيرتين.
  • القطط لديها حاجة عالية جداً للبروتين بما في ذلك عدد من الأحماض الأمينية الأساسية، أحدها هو التورين، الموجود بشكل طبيعي في الأنسجة الحيوانية فقط.
  • تعتبر الدهون مصدر طاقة مهماً للقطط، حيث تحتوي على نسبة أكبر من السعرات الحرارية اليومية التي توفرها الدهون أكثر من الموصى بها للإنسان.
  • لدى القطط أيضاً متطلبات خاصة جداً من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د الذي يمكنها الحصول عليه من نظامها الغذائي فقط.
  • مثل الطفل حديث الولادة، كان الجهاز الهضمي لقطتك مناسباً تماماً لهضم الحليب المصمم خصوصاً للقطط، لكن قدراتها الهضمية ستتغير وبحلول الوقت الذي تصل فيه إلى مرحلة البلوغ لن تكون قادرة على هضم اللاكتوز.

لهذا يفضل عدم إعطاء القطط الحليب أو منتجات الألبان، لأنها قد تتسبب في مرضها بالإسهال المفرط؛ الشيء الذي يصعّب إمكانية الحفاظ على نظافة المنزل.

كيفية الحفاظ على أثاث المنزل من مخالب القطط 

قد تجد أن خدش القطة للأثاث والأغراض الأخرى بمخالبها سلوك عبثي بشكل بحت من وجهة نظرك، إلا أن الأمر ليس كذلك من وجهة نظر القطة. بالنسبة للقطط، هذا السلوك طبيعي للحفاظ على صحة مخالبها، كما تستخدمه لترك علامات بصرية ورائحة مميزة على الأغراض، مما يحدّد مكان نفوذ القطة بالنسبة للقطط والحيوانات الأخرى.

من أجل الحفاظ على أثاث منزلك ينصح الخبراء بشراء مكان مخصص للقطط والتي تساعدها في استخدام مخالبها، بالإضافة إلى وضعها في مكان مناسب يمكن للقط استخدامه ورؤيته في أي وقت، لن تكون الخطوة سهلة في البداية.

لهذا من الأفضل تدريب القط على استخدامها، في حال لم تجدِ هذه الطريقة نفعاً يمكن اللجوء إلى الوسائل التعليمية، فالقطط من الحيوانات التي لا تحب ملامسة الماء ويمكن استخدام بخاخ الماء ورشها قليلاً في حال قامت بمحاولة تخريب الأثاث.. هذه الخطوة ستجعل القط يفهم أن الأثاث قد يعرّضه لخطر ملامسته للماء.

تحميل المزيد