أحبّ فتاة وعزف في عرسها بالصدفة! “علي جبار” الأغنية التي تصدرت وسائل التواصل التركية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/19 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/19 الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لـ"علي جبار" بالذكاء الاصطناعي / Adobe firefly

بعد أكثر من شهر على طرحها على اليوتيوب لا تزال أغنية "علي جبار" للمغني التركي جان إيجريك تتصدر اليوتيوب التركي، فيما حصدت قرابة 30 مليون مشاهدة وأكثر من 200 ألف إعجاب، تدور كلمات الأغنية حول قصة درامية حزينة لشخص يدعى "علي جبار".

وقد لقيت الأغنية انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي التركي، وخاصة على منصة تيك توك، لتبدأ التساؤلات حول القصة التي تحكيها الأغنية. وهل تعود إلى قصة حقيقية حدثت بالفعل في الماضي أم هي مجرد حكاية درامية في التاريخ الشعبي التركي والتي حدثت في منطقة تكيرداغ التركية؟

هذه المنطقة التي تدور فيها القصة، هي نفس المنطقة التي وُلد فيها صاحب الأغنية أمير جان إيجريك، وهو مغنّ تركي وُلد في 2 أبريل/نيسان 1993، بدأ مسيرته الموسيقية من خلال إنشاء مجموعات مسرحية صغيرة في المدينة التي وُلد فيها.

المغني التركي أمير جان إيجريك / التواصل الاجتماعي
المغني التركي أمير جان إيجريك / التواصل الاجتماعي

ترك عامه الأخير في جامعة يلدز التقنية، وبدأ في دراسة الصوت (الصولفيج) في أكاديمية ناظم حكمت، وأدى دوراً موسيقياً في جوقة أكاديمية ناظم حكمت لمدة 4 سنوات. 

سنة 2018  أصدر أول ألبوم كامل له "آجير رومان" Acir ruman، ثم ظهر لأول مرة سنة 2019 بأغنيته نالان، وهو ما مكَّنه من الحصول على جائزة أفضل مطرب متميز في حفل توزيع جوائز PowerTürk Music Awards لعام 2020. 

قصة "علي جبار".. موروث ثقافي في التاريخ التركي 

حسب موقع "gazete duvar" التركي، لا يوجد دليل ملموس على أن قصة علي جبار حدثت بالفعل في الماضي، إلا أن معظم سكان المنطقة يؤكدون أنها حدثت بالفعل.

حسب الموروث الشعبي، عاش علي في منطقة تيكيرداغ المطلة على بحر مرمرة جنوبي تركيا، عاش في وسط عائلة مكونة من خمسة إخوة كان هو أوسطهم، وكان يعمل مع والده في إحياء حفلات الزفاف؛ إذ كان يجيد العزف على الكلارينيت.

في أحد الأيام وقع علي في حب فتاة رآها في أحد الأعراس التي أحياها، إلا أنه لم يكن على دراية بأنها على وشك الزواج، بعد مرور بضعة أيام قام والده بمناداته للذهاب معه لإحياء أحد الأعراس في المنطقة، وهم بحاجة إلى أحد عازفي الكلارينيت.

<strong>موروث ثقافي في التاريخ التركي</strong>/ Shutterstock
موروث ثقافي في التاريخ التركي/ Shutterstock

توجَّه كل من علي ووالده إلى المكان الذي يقام به الزفاف، ثم بدأ بالعزف، في تلك اللحظة خرج العريس ممسكاً بعروسته وسط الحشد، ليتفاجأ علي جبار أنه يحيي زفاف المرأة التي يحبها، ترك بعدها مباشرة القرية ثم التحق بعدها بالجيش التركي.

لاحقًا عرفت القرية بخبر استشهاد علي بعد 6 أشهر من التحاقه بالجيش؛ لتنتهي بعدها القصة، التي لا يعرف إلى اليوم الحقبة الزمنية التي تعود إليها، وهل هي بالفعل حقيقية أم مجرد حكاية متوارثة بين سكان المنطقة.

كلمات حزينة لقصة تركية تاريخية 

لاقت الأغنية انتشاراً كبيراً في المواقع التركية، فيما علق العديد من الأشخاص على أنها من أكثر الأغاني والقصص الحزينة التي يمكن سماعها، إذ تجاوز عدد التعليقات عليها في موقع اليوتيوب حاجز 10 آلاف تعليق.

تقول كلمات الأغنية:

لا نار ولا دخان إلا..

شعلات النيران تحرق علي جبار..

الفتاة التي يحبها لديها شخص آخر..

انتظر إذا استطعت علي جبار..

يقول والدك "أخرج من فمك يا بني" – بمعنى اعزف الكلارينيت –

يوجد عرس في المساء يمشي علي جبار..

الفتاة التي يحبها هي مع شخص آخر..

اعزفي اعزفي يا يد علي جبار..

ما هذا، أي نوع من الامتحان هذا؟

افهم ما إذا كنت تستطيع فهم علي جبار..

يذهب إلى الجيش علي جبار..

لقد مرت 6 إلى 7 أشهر منذ ذلك الحين..

عادت أخبار علي جبار إلى القرية..

عم السكوت أرجاء القرية..

لكن ترك لنا علي جبار أغنية..

تحميل المزيد