موجة حر “شديدة الخطورة” تُهدد أمريكا.. “وادي الموت” بكاليفورنيا سجل درجة حرارة قياسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/16 الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/16 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
درجة حرارة قياسية في "وادي الموت" بأمريكا/ رويترز

سجل النظام الآلي لهيئة الطقس الأمريكية في وادي الموت (ديث فالي) الممتد بين ولايتَي كاليفورنيا ونيفادا أعلى مستوى يومي لدرجات الحرارة، إذ وصلت إلى 54 درجة مئوية، أي نحو 129 فهرنهايت يوم السبت 15 يوليو/تموز 2023، وسط تحذيرات من مستويات "خطيرة" لدرجات الحرارة في أمريكا، وفق ما ذكره موقع "يورو نيوز".

يعتبر وادي الموت واحداً من أحّر الأماكن وأكثرها جفافاً في أمريكا الشمالية، بينما يشهد الغرب الأمريكي وجزء كبير من جنوب الولايات المتحدة موجة حر "شديدة الخطورة"، وفقاً لخدمة الأرصاد الجوية، بعدما وصلت درجات الحرارة إلى 54 درجة مئوية في بعض المدن.

بالنسبة لعالِم المناخ دانييل سوين، من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، يمكن لدرجات الحرارة في وادي الموت أن تساوي أو حتى تتجاوز أعلى درجة حرارة للهواء مسجلة بشكل موثوق على الأرض عند 54,4 درجة مئوية في المكان نفسه في عامي 2020 و2021، وفقاً للعديد من الخبراء.

أعلى درجات الحرارة في "وادي الموت"

فيما تم تسجيل أعلى درجة حرارة في وادي الموت على الإطلاق، في 10 يوليو/تموز 1913، حيث سجل المؤشر 56.6 درجة مئوية، وكانت تعتبر أعلى درجة حرارة عالمية سُجلت على الإطلاق.

بينما قال عدد من السياح إنهم يأملون أن يشهدوا تحطيم الرقم القياسي لأعلى درجات حرارة تم تسجيلها سابقاً في الوادي الذي يشتهر بارتفاع درجات الحرارة فيه إلى أرقام قياسية. 

سياح في
سياح في "وادي الموت"/ رويترز

يعد شهر يوليو/تموز أكثر الشهور سخونة في الوادي، بمتوسط ارتفاع يصل إلى 46.5 درجة مئوية. ويقع وادي الموت (ديث فالي) في صحراء موهافي غرب مدينة لاس فيغاس. ويشمل حوض بادواتر، الذي يبلغ ارتفاعه 282 قدماً (85.9 متراً) تحت مستوى سطح البحر، وهو أدنى نقطة في أمريكا الشمالية.

حسب موقع "يورو نيوز" عادةً ما تكون حرارة الصيف فيه شديدة، وفي كل عام يتم تحذير السائحين ودعوتهم لشرب ما لا يقل عن 4 لترات من الماء كل يوم، وحمل مياه إضافية في سياراتهم، والبقاء بالقرب منها، ومراقبة أنفسهم والآخرين من الشعور بالدوار والغثيان وأعراض أخرى.

مستويات حرارة "خطيرة"

كما قال موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنه من المتوقع أن تشهد أجزاء من الولايات المتحدة درجات حرارة قياسية، الأحد 16 يوليو/تموز، مع تحذيرات من مستويات حرارة "خطيرة" في الأسبوع المقبل في أنحاء الجنوب الغربي.

أشار الموقع إلى أن ما يقرب من ثلث الأمريكيين، نحو 113 مليون شخص، يتلقون حالياً تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة، من فلوريدا إلى كاليفورنيا وحتى ولاية واشنطن. وحضت خدمة الطقس الوطنية في البلاد الناس على عدم التقليل من المخاطر على الحياة.

يأتي ذلك بينما تشهد مناطق مختلفة حول العالم موجة حر غير مسبوقة، وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن مطلع شهر يوليو/تموز الجاري، كان الأسبوع الأشدّ حرارة على الإطلاق لكوكب الأرض، مشيرة إلى أن يونيو/حزيران الماضي كان أعلى حرارة منه في أي عام آخر.

عزت المنظمة التابعة للأمم المتحدة سبب ذلك إلى تغير المناخ والمراحل الأولى من ظاهرة النينيو المناخية. وقالت المنظمة العالمية في بيان: "العالم شهد الأسبوع الأشد حرارة على الإطلاق، وفقاً للبيانات الأولية"، وأضافت أن درجات الحرارة وصلت لأرقام قياسية على اليابسة وفي المحيطات، وقد تكون لها "آثار مدمرة على النظم البيئية والبيئة".

تحميل المزيد