كمبيوترات محمولة وأجهزة سبقت وقتها.. 10 منتجات لشركة أبل فشلت فشلاً ذريعاً

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
منتجات من شركة أبل/ shutterstock

تمتلك منتجات شركة أبل سمعة قوية بين زبائنها بأنها مثال للجودة والقوة، ويرتبط اسم الشركة بالأفكار الإبداعية الناجحة التي أوصلت قيمة الشركة لأكثر من تريليون دولار، بالإضافة للإقبال الكبير على شراء أي من منتجات أبل مهما كان سعرها باهظاً أحياناً.
ومع ذلك لم تحقق جميع منتجات أبل بنفس المستوى من الرضا، فبعض المنتجات فشلت فشلاً ذريعاً من الناحية التجارية، وبعضها كان بمثابة خيبات أمل كبيرة لجمهور شركة أبل والعاملين في الشركة أنفسهم، وهذه بعض من أشهر منتجات فاشلة لشركة أبل:

1- Apple Newton

كان Apple Newton من أوائل أجهزة المساعد الرقمي، وكان أول جهاز يتميز بالتعرف على خط اليد. بدأت شركة "أبل" في تطوير النظام الأساسي عام 1987، واستغرق الأمر حتى سنة 1993 لطرحه في الأسواق.

منتجات شركة أبل
Apple Newton / Wikimedia Commons

اعتُبرت فكرة الجهاز ابتكاراً تقنياً رائداً في بدايته، لكن مجموعة من العوامل، بما في ذلك السعر المرتفع والمشاكل المبكرة مع ميزة التعرف على خط اليد حدت من مبيعاتها. أدى ذلك إلى قيام شركة Apple في نهاية المطاف بإيقاف النظام الأساسي بناءً على توجيهات ستيف جوبز في عام 1998، بعد عام من عودته إلى الشركة.

2- Apple Macintosh Portable

كانت المحاولة الأولى للشركة لإنتاج أجهزة الكمبيوتر المحمولة عام 1989 كارثة بكل المقاييس. جهاز Apple Macintosh Portable  لم يكن الكمبيوتر المحمول بسماكة 4 بوصات سهل الحمل، ولا يمكنه حتى إدارة المهام البسيطة.

منتجات شركة أبل
Apple Macintosh Portable / Wikimedia Commons

على الرغم من أن أجهزة Macbook لدينا الآن أفضل أداء وتصميم، لم يكن هذا هو الحال في ذلك الوقت. كان Macintosh Portable بطيئاً حقاً ولم يتم تشغيله في بعض الأحيان، حتى بعد توصيله.

3- Power Mac G4 Cube

جهاز كمبيوتر آخر لم يلاقِ نجاحاً كبيراً هو Power Mac G4 Cube الذي أنتجته شركة أبل عام 2000، والذي توقف إنتاجه بعد عام واحد فقط.

منتجات شركة أبل
Power Mac G4 Cube/ Wikimedia Commons

كان السعر باهظاً، وبحسب مجلة wired، بحلول الوقت الذي تكون فيه اشتريت فيه الشاشة، كان سعره يقارب ثلاثة أضعاف سعر منتجات شركة أبل الأخرى، مثل iMac وحتى أكثر من بعض أجهزة PowerMacs. بشكل عام، لا ينفق الأشخاص ميزانيتهم ​​الفنية على أجهزة الكمبيوتر.

لم تكن هذه هي المشكلة الوحيدة فيه، فقد أبلغ المستخدمون عن عيوب كثيرة، واجه تبريد الهواء مشاكل ولأنه لا يحتوي على زر تشغيل، فإن إشارة طائشة من يدك ستجعل الجهاز يعمل سواء أعجبك ذلك أم لا.

توقع ستيف جوبز أنه سيبيع الملايين منه؛ لكن أبل باعت أقل من 150 ألف وحدة فقط.

4- Apple Pippin

خلال منتصف التسعينيات حاولت شركة أبل جاهدة الدخول إلى عالم أجهزة الألعاب من خلال إطلاق منتج يسمى Apple Pippin، أصدرت الشركة منتجاً كان خليطاً بين وحدة تحكم الألعاب ونظام الكمبيوتر تم إصداره في عام 1996.

منتجات شركة أبل
Apple Pippin / Wikimedia Commons

كان الشركة تأمل في بيع نصف مليون وحدة تحكم سنوياً، خاصة أنه بعد تزويده بنسخة مبسطة من نظام التشغيل Macintosh Pippin أصبح أسرع وأقوى من معظم أجهزة الألعاب الأخرى في السوق.
لكن السبب الرئيسي لفشل Pippin هو الثمن الباهظ؛ حيث كلف سعره حينها حوالي 600 دولار، بينما كانت وحدة التحكم لأجهزة مشابهة من شركات أخرى حوالي 200 دولار. وبالإضافة إلى السعر المرتفع، كان هناك نقص في الألعاب؛ ليتوقف إنتاجه في العام التالي. 

5- iPod Hi-Fi

هو نظام مكبر صوت منزلي ويتم ربطه بـ iPod، ولكن وضع iPod Hi-Fi ضمن قائمة منتجات فاشلة لشركة أبل قد يكون غير عادل، خاصة أن المنتج حقق نجاحاً تجارياً مقبولاً، لكن بعد 18 شهراً فقط من طرحه في الأسواق قررت الشركة إيقافه، وبينما كانت مبيعاته جيدة، لم تكن تكفي بنظر شركة أبل.

منتجات شركة أبل
iPod Hi-Fi / Wikimedia Commons

ومن المحتمل أن يكون هناك عدد من العوامل التي أسهمت في عدم تلبية توقعات مبيعات iPod Hi-Fi. كان أولها قابلية النقل. فمع أنه لديه مقابض ويمكن حمله، لكنه لم يكن قريباً من جهاز iPod نفسه. 

أيضا شكل السعر مشكلة كبيرة، كان من الممكن أن تحاول شركة أبل  تقديم أسعار أقل، وميزات جديدة، ولكن في النهاية، قررت ترك كل شيء. 

6- eWorld

eWorld كان عبارة عن مجموعة خدمات شركة أبل عبر الإنترنت، وحاولت الشركة إنشاء عالم افتراضي ومجتمع عبر الإنترنت. تم إطلاق eWorld في يونيو 1994، وكان طريقة جديدة بديهية وسهلة الاستخدام تتضمن خدمة البريد الإلكتروني الخاصة بأبل ونظام لوحة النشرات والمزيد.

منتجات شركة أبل
eWorld / Wikimedia Commons

كان eWorld مخصصاً لنظام ماكنتوش فقط، فشل eWorld بشكل كبير، ويرجع ذلك أساساً إلى نقص التسويق وارتفاع سعره وتم إغلاقه رسمياً في 1996. 

7-Apple III

واجهت شركة أبل الكثير من العثرات في مجال أجهزة الكومبيوتر، وكان جهاز كمبيوتر Apple III عام 1980 إحدى تلك العثرات، في حين تم تقديمه بالأساس للأشخاص في مجال الأعمال التجارية، لكنه فشل في إثارة إعجاب الزبائن المستهدفين.

Apple III/ Wikimedia Commons

إحدى المشاكل كانت التصميم وشكل الجهاز بشكل عام، بالإضافة لارتفاع درجات حرارة الجهاز بشكل كبير وتلف العديد من مكوناته، بسبب عدم وجود مراوح تبريد كافية وكان الهدف من هذه الخطوة تجربة جهاز صامت وهادئ، ولكن أدى هذا لفشل المنتج وتوقف إنتاجه عام 1984.

8- iPhone 6S

على الرغم من النجاح العالمي الذي تحققه جميع طرازات أجهزة آيفون، لكن طراز iphone 6S  يعتبر خيبة أمل من بين منتجات شركة أبل، يتميز iPhone 6S بكونه أول هاتف آيفون على الإطلاق يبيع طرازات أقل من سابقه. 

iPhone 6S / pexels

يعود السبب لذلك في أن iPhone 6S كان أكثر عرضة للفشل من أي طراز iPhone آخر، كان معدل فشل iPhone 6 يبلغ 22%، ويأتي iPhone 6S في المرتبة الثانية بنسبة 16%. كل طراز iPhone نشط آخر كان أقل من 10%، بل إن iPhone X و iPhone 8 Plus حققا نسبة أعطال وصلت إلى  3% فقط لكل منهما.

9- Apple eMate

كان Apple eMate الذي أنتجته شركة أبل عام 1997 عبارة عن مزيج بين جهاز كمبيوتر وجهاز كمبيوتر محمول، ولكنه بالكاد ظهر في السوق. ولم يتم بث الإعلانات التجارية عنه مطلقاً. واقتصر توزيعه في الغالب على المدارس الابتدائية والثانوية. وكان من الصعب العثور عليه.

Apple eMate/ Wikimedia Commons 

بعد إطلاقه، سمحت شركة أبل للمنتج بعام واحد فقط ثم توقفت عن إنتاجه، وكان السبب وراء ذلك عمر البطارية القصير، والهشاشة، وجزء من التفسير يكمن في الظروف المتوترة لشركة أبل، التي كانت تقوم بإيقاف إنتاج كل شيء لا يحقق ربحاً.

10- Round Mouse

اعتبر الكثير من زبائن شركة أبل أن هذا الشيء كان قبيحاً. نحن نعلم أن معظم منتجات أبل تتمتع بزوايا مستديرة في تصاميمها بدلاً من الزوايا القائمة، لكن هذا "الماوس" كان مستديراً أكثر من اللازم. 

منتجات شركة أبل
Round Mouse / Wikimedia Commons

بالإضافة إلى أنه كان ثقيلاً ويصعب استخدامه، حتى إن بعض المستخدمين اشتكوا من أنه بالكاد يناسب أيديهم. كان أول ماوس USB من أبل، وقد تم تضمينه مع أجهزة كمبيوتر سطح المكتب لمدة عامين بدءاً من عام 1998.. حتى توقف إنتاجها لاحقاً.

علامات:
تحميل المزيد