باحثون قطريون يستخرجون الليثيوم من مياه البحر! اعتمدوا على نظام كهروكيميائي غير مضر بالبيئة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
قطر للطاقة-توضيحية / الأناضول

تمكَّن باحثون من جامعة قطر في تطوير نظام لاستخراج الليثيوم من مياه البحر بأسلوب صديق للبيئة، وذلك بمساعدة من الحرارة، بعد أن كانت عملية الاستخراج سابقاً تستهلك وقتاً أكبر مع استخدام كميات كبيرة من المواد الكيميائية المضرة بالبيئة، بحسب وكالة الأنباء القطرية، الأربعاء 12 يوليو/تموز 2023.

الوكالة أشارت إلى أن الباحثين استطاعوا إعداد نظام كهروكيميائي لاستخراج الليثيوم بمساعدة الحرارة، والذي نتج عنه استخراج سريع (36.8 ميليغرام) وانتقائي (نسبة نقاء 51.8٪) لليثيوم من مياه البحر المعالجة.

ووفقاً للفريق البحثي، فقد استُخدم جهاز كهروحراري يعمل بتكثيف الطاقة الشمسية لتوظيف مياه البحر كمبرّد، ثم معالجتها من خلال وحدة تقطير لتخصيب أيونات الليثيوم في مياه البحر. بعدها استُخدمت الطاقة المولّدة لتشغيل نظام كهروكيميائي لاستخراج الليثيوم الذي يستهلك طاقة محدودة للغاية.

الفريق البحثي أشار إلى أن الأنظمة الكهروكيميائية التي أعدها لاستخراج الليثيوم تتيح استخراج هذا المعدن من مياه البحر بأسلوب صديق للبيئة، بعد أن كانت عملية الاستخراج سابقاً تستهلك وقتاً أكبر مع استخدام كميات كبيرة من المواد الكيميائية المضرة بالبيئة.

وتأتي أهمية هذا الإنجاز، الذي شارك فيه كذلك باحثون من جامعة التكنولوجيا في سيدني، وجامعة سيدني الأسترالية، من أهمية الليثيوم بوصفه "الذهب الأبيض".

ويعد الليثيوم عنصراً رئيسياً في مواد تخزين الطاقة في السيارات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الإلكترونيات المزدهرة، كما أن الاعتماد على هذا المعدن، كما يؤكد الباحثون، سيؤدي إلى تقليل الاعتماد على الوقود الهيدروكربوني، وتعزيز جهود التنمية المستدامة.

ومع ارتفاع سعر الليثيوم بسبب الطلب المتزايد عليه باستمرار، يسعى الباحثون لإيجاد طرق مبتكرة يمكن الوصول إليها لاستخراج هذا المورد الثمين، وتتضمن إحدى هذه الطرق الاستفادة من مياه البحر، التي تعتبر من المصادر الأكثر وفرة.

تحميل المزيد