كُتّاب يرفعون دعوى على الشركة المالكة لـChatgpt! اتهموها باستخدام محتوى مؤلفاتهم بالبرنامج الشهير

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/11 الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/11 الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش
كتّاب يقاضون Chatgpt ويتهمونه باستخدام محتوى مؤلفاتهم - Shutter Stock

تقدم ثلاثة كتّاب بدعوى ضد شركة "أوبن إيه آي" التي ابتكرت برنامج "تشات جي بي تي" Chatgpt الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، والذي اكتسب شهرة كبيرة على مستوى العالم، متّهمين الشركة باستخدام محتوى من كتبهم لتشغيل روبوت المحادثة الذي يستقطب عدداً هائلاً من المستخدمين. 

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، الإثنين 10 يوليو/تموز 2023، عن مصدر قضائي، وأشارت الوكالة إلى أن الكتّاب أقاموا دعوى أيضاً على شركة "ميتا"، متّهمين إياها بالأمر نفسه مع برنامجها للذكاء الاصطناعي التوليدي "للاما" (LLaMA).

وطلب كل من مؤلفة السيرة الذاتية "ذي بيدويتر" سارة سيلفرمان، والكاتبين كريستوفر غولدن وريتشرد كادري، من قاضٍ فيدرالي في سان فرانسيسكو، جعل هذه الملاحقات جماعية، ما يتيح لكتّاب آخرين الادعاء في القضية نفسها.

ليس لدى المؤلفين الثلاثة دليل مباشر على أنّ "أوبن إيه آي" استخدمت محتوى من كتبهم لتغذية برنامج "Chatgpt"، القادر على إنشاء نصوص والرد على ما يُطلب منه بلغة بسيطة.

لكن الكتّاب أشاروا بحسب الوثيقة القضائية إلى أنهم طلبوا من "Chatgpt" تقديم ملخّص عن أعمالهم الأدبية، ليرد عليهم بنصوص محتواها "صحيح" ويتطابق مع الكتب، علماً أنّ بعض التفاصيل كانت خاطئة.

فيما يتعلق ببرنامج "للاما" من "ميتا"، أكد الكتّاب الثلاثة أنّ مجموعة "مينلو بارك" أقرّت بأنها استخدمت مكتبات إلكترونية، أبرزها "بيبليوتيك"، التي توفر كتباً بصيغ رقمية من دون الحصول على موافقة الكتّاب أو دور النشر.

لكن على عكس "أوبن إيه آي" لم تُتح "ميتا" برنامج "للاما" إلا لعدد محدود من المستخدمين، ولم تعلن إطلاقه للعامّة، ولم يُشر الكُتّاب الثلاثة إلى أنهم طلبوا من "للاما" ملخصات عن أعمالهم، على غرار ما فعلوه مع "Chatgpt".

كانت شركة (سيميلار ويب) للتحليلات قد أفادت بأن "Chatgpt" شهد تراجعاً في الإقبال الشهري على الموقع الإلكتروني الخاص به، لأول مرة على الإطلاق، في يونيو/حزيران 2023، وفقاً لما ذكرته رويترز يوم 5 يوليو/تموز 2023. 

أظهرت بيانات (سيميلار ويب) أن الإقبال العالمي على زيارة النسخة المكتبية ونسخة الهاتف المحمول من الموقع تراجع 9.7% في يونيو/حزيران، مقارنة بمايو/أيار 2023، بينما انخفض عدد المستخدمين الإجمالي للموقع 5.7%. وتقلّصت أيضاً المدة الزمنية التي يُمضيها الزوار في تصفح الموقع 8.5%.

كان "Chatgpt" قد أحدث حالةً من الإقبال الجارف على استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المهام اليومية، بدءاً من الكتابة التقليدية وحتى كتابة رموز التشفير، ووصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً، في يناير/كانون الثاني 2023، بعد شهرين فقط من إطلاقه.

وتطبيق "Chatgpt" مجاني الاستخدام، لكنه يوفر أيضاً اشتراكاً مميزاً يمكن للمستخدمين فيه دفع 20 دولاراً شهرياً، للتمتع بخدمات النموذج الأكثر تطوراً، وهو (جي.بي.تي-4). وسجل أكثر من نصف مليون شخص للحصول على الاشتراك، بحسب تقديرات من موقع (يب إت داتا).

توقعت (أوبن إيه.آي) تحصيل عوائد قيمتها 200 مليون دولار هذا العام. وبالإضافة إلى Chatgpt، تجني الشركة المال من خلال بيع حق الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، عبر واجهة برمجة تطبيقات للمطورين والشركات بشكل مباشر، ومن خلال شراكة مع (مايكروسوفت)، التي استثمرت أكثر من عشرة مليارات دولار في الشركة الناشئة.

تحميل المزيد