“حرب على الطماطم” في الهند! ارتفاع أسعارها دفع اللصوص لسرقتها، ومطاعم تتوقف عن استخدامها

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/10 الساعة 08:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/10 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
بائع يحمل طماطم في كيس لعميل في سوق خضروات بالجملة في مومباي بالهند/رويترز

تخاطر أسعار الطماطم بتعريض الشاحنات التي تحمل هذه الثمار من الحقول إلى المتاجر في الهند لكمائن العصابات التي تأمل في إراقة الدماء، بل وتسرق من محلات البقالة أيضاً؛ ما دفع بعض المطاعم للتوقف عن استخدامها.

صحيفة The Times البريطانية، قالت في تقرير الإثنين 10 يوليو/تموز 2023، إن سعر الطماطم، وهي عنصر أساسي في معظم الأطباق الهندية، ارتفع في الأسبوعين الماضيين، ليصل إلى ما يعادل 2.7 دولار أمريكي للكيلوغرام في بعض المناطق، ارتفاعاً من 22 سنتاً للكيلوغرام.

وفي ولاية كارناتاكا، جنوب غربي الهند، استيقظ مزارع، يوم الخميس 6 يوليو/تموز، ليجد أنَّ محصوله بالكامل بقيمة 2700 دولار أمريكي قد سُرق أثناء نومه. كما يسرق اللصوص الطماطم من محلات البقالة. وتوقفت مطاعم ماكدونالدز عن استخدامها في البرغر. 

وتمتلئ الشبكات الاجتماعية بالنكات حول كيف صارت الطماطم أغلى من البنزين الذي يبلغ سعره 1.10 دولار أمريكي للتر.

شركة ماكدونالدز بالهند أسقطت الطماطم من البرغر واللفائف/رويترز
شركة ماكدونالدز بالهند أسقطت الطماطم من البرغر واللفائف/رويترز

كيلو الطماطم يعادل أجر يوم واحد

إلى ذلك، قال بابلو فيرما، الذي يعمل في محل بقالة في العاصمة الهندية، إنَّ كيلوغراماً من الطماطم وخضروات أخرى يعادل أجر يوم واحد.

 وأضاف أنَّ الهنود الأغنياء لا يزالون يشترون الطماطم بغض النظر عن ارتفاع السعر؛ "جاء رجل هذا الصباح واشترى 20 كيلوغراماً لمطعمه"، بينما هو لا يستطيع شراءها لعائلته. 

وتابع: "لا يمكنني حتى أن أتحمل النظر إليها على الرفوف، فهذا يزعجني كثيراً. زوجتي بحاجة إلى الطماطم في معظم الأطباق، لكننا سنكتفي بأكل المزيد من البطاطس".

ارتفاع أسعار الطماطم في جميع أنحاء الهند
ارتفاع أسعار الطماطم في جميع أنحاء الهند

تضرر محصول العام

وقد تضرر محصول هذا العام من الطماطم نتيجة مزيج من درجات الحرارة الأدفأ من المعتاد في مايو/أيار، التي أعقبتها أمطار غزيرة في أواخر يونيو/حزيران؛ مما أدى إلى انخفاض المعروض. 

وعادةً ما ترتفع أسعار الطماطم، التي دخلت إلى الهند مع المستكشفين البرتغاليين في القرن السادس عشر، خلال موسم الرياح الموسمية، ومعها أيضاً الخضروات الأخرى، لكن ليس إلى هذه الدرجة.

وبالمثل، يمثل البصل عنصراً لا غنى عنه في الأطباق الوطنية، وهو قادر على إحداث زلازل سياسية، لكن أسعاره لم تشهد ارتفاعاً جنونياً. وقال فيرما إنَّ زوجته تستخدم البصل المفروم بدلاً من الطماطم، منوهاً: "سيتأثر الطعم، لكن ليس أمامنا خيار آخر".

تحميل المزيد