جوجل تتجهز لإطلاق روبوت دردشة بالذكاء الاصطناعي.. مدرب على 100 لغة ويجيب عن التساؤلات الطبية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/10 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/10 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
شركة جوجل الأمريكية، تعبيرية/ Istock

قال موقع Gadgets Now الهندي، في تقرير نشره الإثنين 10 يوليو/تموز 2023، إن ساندر بيتشاي، المدير التنفيذي لشركة جوجل، أعلن عن نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي الكبير PaLM 2، بقدراتٍ مُعززة على صعيد الترميز والاستنتاج واللغات المتعددة. وقالت الشركة إن النموذج مدرب على 100 لغة، وإنه ينفذ مجموعة واسعة من المهام. 

في غضون ذلك، سلط بيتشاي الضوء على أن نموذج الذكاء الاصطناعي سيكون متاحاً في تطبيقات جوجل وورك سبيس، وفي النموذج اللغوي المخصص للاستخدامات الطبية Med-PaLM، وفي النموذج اللغوي المخصص للأغراض الأمنية Sec-PaLM. وأفاد تقرير في الوقت الحالي بأن جوجل تختبر روبوت دردشة قائماً على الذكاء الاصطناعي، يُستهدف منه توفير إجابات للتساؤلات الطبية بصورةٍ احترافية.

برامج الذكاء الاصطناعي تغير وجه العالم/shutterstock

جوجل تختبر الروبوت في مجموعة طبية أمريكية 

وفقاً للتقرير الذي نُشر في موقع The Verge، يُختبر نموذج Med-PaLM 2 لدى المجموعة الطبية البحثية الأمريكية مايو كلينك، إضافة إلى أماكن أخرى يخضع للاختبار داخلها، وذلك منذ شهر أبريل/نيسان.

وذكر التقرير أن شركة جوجل تعتقد أن النموذج اللغوي سوف يكون مفيداً في الأماكن التي يندر فيها وجود الأطباء. قال جريج كورادو، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة بالشركة، إن النموذج اللغوي Med-PaLM 2 لا يزال في مراحله الأولية.

وأوضح كورادو أنه لا يريد للنموذج أن يكون جزءاً من رحلة الرعاية الصحية التي يخوضها أفراد عائلته، بل إنه يعتقد أن نموذج Med-PaLM 2 "يحتل الأماكن في مجال الرعاية الصحية، التي يمكن الاستفادة فيها من الذكاء الاصطناعي، وزيادة هذه الاستفادة عشرة أضعاف".

الذكاء الاصطناعي تحذير شركة الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي قد يمثل تهديداً للفرد والمجتمع – صورة تعبيرية – Shutter Stock

روبوت جوجل يعتبر أفضل روبوتات الدردشة

وفقاً لشركة جوجل، سوف يكون نموذج Med-PaLM 2 أفضل في المحادثات التي تخص الرعاية الصحية من روبوتات الدردشة العامة، مثل Bard وBing وChatGPT. ويعد نموذج Med-PaLM مُدرباً على مجموعة مختارة من الإيضاحات الطبية الاحترافية.

وذكر التقرير أيضاً، أن العملاء الذين سوف يختبرون Med-PaLM 2، سوف يتحكمون في البيانات الخاصة بهم. وسوف تُشفر البيانات أيضاً، ولن تستطيع جوجل الوصول إليها.

جوجل الذكاء الاصطناعي
شركة جوجل الأمريكية، تعبيرية/ Istock

تحتاج جوجل إلى البيانات لتدريب نماذج روبوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، وخلال هذا الأسبوع قال تقرير إن الشركة حدَّثت سياستها وقالت إنها سوف تستخدم جميع البيانات المتاحة للجمهور لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي Bard، ونماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى.

وقد أكدت جوجل ذلك، وقالت كريستا مولدون، المتحدثة باسم جوجل: "طالما كانت سياسة الخصوصية لدينا شفافة، حتى إن جوجل تستخدم المعلومات المتاحة للجمهور من الشبكة المفتوحة لتدريب النماذج اللغوية من أجل الخدمات التي على شاكلة خدمة ترجمة جوجل".

تحميل المزيد