التفسير العلمي لـ”جارك الفضولي”.. لماذا يرغب البعض في متابعة تفاصيل حياة الآخرين؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
الفضول ومتابعة تفاصيل حياة الآخرين / shutterstock

قد لا يخلو حي سكني من تلك "الجارة الفضولية"، التي تتلصص على الجميع، لكن ألسنا جميعاً، كجنس بشري، ينتابنا الفضول ونشعر بالاهتمام في متابعة تفاصيل حياة الآخرين؟

سواء كان ذلك الفضول يتجسّد في قراءة كتب السير الذاتية، أو متابعة أخبار وقصص المشاهير، ومراقبة المارة في الشارع، كل هذه السلوكيات في الحقيقة نوع من الفضول، كما أن مواقع التواصل بدورها وفرت وصولاً أكبر إلى حياة الناس "أو نسخ منها"، لكن ما هي دوافع ذلك الشعور، ولماذا يهتم البعض بمعرفة أدق التفاصيل عن حياة الآخرين؟

نشعر بالفضول لأنه يجعل التعلم أسهل ويعزز القدرة على حل المشكلات

يفهم الباحثون إلى حد كبير الشعور بالفضول لدى الإنسان، على أنه مرتبط بالتعلم والبحث عن المعلومات. ومن المنطقي أن يشعر البشر بالفضول بشأن العالم من حولهم. تدرس البروفيسور "سيليست كيد" الفضول والتعلم في جامعة كاليفورنيا، وتقول: "الفضول هو القوة الدافعة وراء كل ما نعرفه".

متابعة تفاصيل حياة الآخرين
نشعر بالفضول لأنه يجعل التعلم أسهل / shutterstock

تشير الأبحاث حول الفضول إلى أنه مرتبط بحل المشكلات والإبداع. على حد تعبير الفيزيائي اللامع ألبرت أينشتاين "ليس لديّ موهبة خاصة – أنا فقط فضولي بشغف".

يقترح البحث أن الفضول يساعدنا على التعلم بشكل أفضل. على وجه التحديد، نحن أفضل في تعلم الأشياء التي تثير فضولنا، كما أنه يحسن ذاكرتنا. على سبيل المثال، قد تتذكر الشعار الموجود على قميص الشخص الذي علمك شيئاً كنت مهتماً به.

يستخدم الناس الفضول لإجراء تقييمات لحياتهم مقارنة بحياة الآخرين

تغذي مصادر المعلومات، سواء من قراءة المقالات أو مشاهدة الأفلام الوثائقية أو مراقبة المارة، مشعر الفضول لدينا، وتساعدنا على معرفة ما يجري من حولنا وكيف علينا أن نتصرف بطريقة معينة لنكون مثل شخصية ما نراقبها.
تقول سابرينا رومانوف، أخصائية علم النفس الإكلينيكي: "نحن نستخدم الآخرين كنقاط بيانات". يستخدم الناس هذه البيانات لقياس كيفية إجراء تقييمات لحياتهم. نحن مخلوقات اجتماعية ونعتمد على الآخرين في قبيلتنا ومجتمعنا للإشارة إليهم عند إصدار أحكام تستند إلى النسبية".

الإنترنت ساهم في زيادة الفضول ومتابعة تفاصيل حياة الآخرين

اليوم، غالباً ما يتم الاحتفاظ باليوميات، ليس بالمعنى التقليدي، ولكن من خلال المنشورات والحسابات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. لقد نما افتتاننا بحياة الآخرين بشكل كبير مع وسائل الإعلام الجديدة التي توفر وصولاً أكبر إلى أدق تفاصيل حياة الناس ورؤى عنها (أو نسخ منها). 

متابعة تفاصيل حياة الآخرين
الإنترنت ساهم في زيادة الفضول ومتابعة تفاصيل حياة الآخرين / shutterstock

وكذلك انتشار برامج المشاهير وبرامج الواقع، والتجارب الاجتماعية التنافسية والأفلام الوثائقية التلفزيونية.

كما لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دوراً في وضع معايير جديدة للفضول ومراقبة تفاصيل حياة الآخرين بسرعة، تقول لورا تاربوكس، الخبيرة في استراتيجية الثقافة والعلامة التجارية التي تدرس التحولات والسلوكيات الناشئة في وسائل التواصل الاجتماعي للعملاء. 

"لقد كنا نراقب وسائل التواصل الاجتماعي، سواء بوعي أو بغير وعي، لفهم "القواعد" الجديدة لقبول استيعاب رمز اجتماعي جديد يتم إنشاؤه في الوقت الفعلي ما هو المقبول أن نفعل، كيف يجب أن نتصرف، مع من يمكن أن نكون، وما هو الآمن لمشاركته؟

وبذلك أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي المكان الذي "نلتقط فيه الإشارات ونتعلم القواعد". 

الفضول للحصول على تجربة جديدة حتى لدى الأطفال

قد ينبع الفضول من الشعور بالملل، ومحاولة البشر الحصول على تجارب ومعلومات جديدة أياً كان نوعها، حتى لو كانت تفاصيل حياة الآخرين.

تُظهر مئات الدراسات أن الأطفال الرضع يفضلون التجديد والحصول على تجارب جديدة. في دراسة أُجريت عام 1964، أظهر عالم نفس أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين و6 أشهر يصبحون أقل اهتماماً فأقل بالأشياء كلما نظروا إليها.

متابعة تفاصيل حياة الآخرين
الفضول للحصول على تجربة جديدة حتى لدى الأطفال / shutterstock

أشارت دراسة أُجريت عام 1983 في مجلة علم النفس التنموي للأطفال الأكبر سناً بقليل والذين تتراوح أعمارهم بين 8 أشهر و12 شهراً، إلى أنه بمجرد أن يعتاد الأطفال على الألعاب المألوفة، فإنهم يفضلون الألعاب الجديدة، وهو سيناريو يعرفه مقدمو الرعاية والأهل جيداً على الأرجح. 

هذا التفضيل يُطلق عليه اسم: الفضول الإدراكي. إنه ما يحفز الحيوانات غير البشرية والرضع وربما البالغين على استكشاف أشياء جديدة والبحث عنها قبل أن يصبح أقل اهتماماً بها بعد التعرض المستمر. 

كما تظهر هذه الدراسات، فإن الأطفال يفعلون ذلك طوال الوقت. الهذيان هو أحد الأمثلة. 

قال تومي: "الاستكشاف الذي يقومون به هو مناغاة منتظمة". عندما يبلغ عمر معظم الأطفال بضعة أشهر فقط، فإنهم يبدأون في إصدار أصوات متحركة ومتكررة تشبه الكلام، بينما يتعلمون كيف يتكلمون. وتوضح هذه الأصوات فائدة الفضول الإدراكي. يبدأ الأمر كاستكشاف عشوائي تماماً لما يمكن أن يفعله تشريحهم الصوتي.

في النهاية "سيكتشفون شيئاً ما، ويفكرون أن هذا يبدو وكأنه شيء ستفعله أمي أو أبي". ثم يفعلون ذلك مرة أخرى حتى يجيدون الكلام، لكن الأمر ليس حكراً على الأطفال.

تشتهر الغربان باستخدام الفضول الإدراكي كوسيلة للتعلم. على سبيل المثال، قد يساعد الدافع لاستكشاف الغربان بيئتها على تعلم تصميم الأدوات البسيطة التي يستخدمونها لصيد اليرقات من الشقوق التي يصعب الوصول إليها. علاوة على ذلك، أظهرت التجارب مع الروبوتات المبرمجة لتكون فضولية أن الاستكشاف طريقة قوية للتكيف مع بيئة جديدة.

تحميل المزيد