“تويتر” تهدد بمقاضاة “ميتا” بعد تدشين تطبيق “ثريدز”.. المنصة الجديدة جذبت 30 مليون مشترك في ساعات

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 20:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 20:19 بتوقيت غرينتش
أطلقت الشركة الراعية لإنستغرام تطبيق ثريدز الجديد - Shutterstock

هددت منصة تويتر باتخاذ إجراء قانوني ضد شركة ميتا، بسبب منصتها النصية الجديدة (ثريدز) "قاتل تويتر-Twitter killer"، متهمةً عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بصيد الموظفين السابقين بطريقة غير مشروعة لإنشاء تطبيق "مقلد"، وفق ما نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية في تقريرها الخميس 6 يوليو/تموز 2023.

إذ إنه وفي يوم الأربعاء، قدمت شركة ميتا، الشركة الأم لمنصة إنستغرام، تطبيق "ثريدز"، وهو تطبيق قائم على النص إلى إنستغرام يشبه تويتر وغيره من المنصات الاجتماعية القائمة على النصوص.

تطبيق ثريدز
مارك زوكربيرغ مؤسس شركة "ميتا" – رويترز

تويتر يتهم فيسبوك بسرقة أسرار تجارية 

بعد ساعات قليلة، أرسل أليكس سبيرو، محامي تويتر، رسالة إلى مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، متهماً عملاق التواصل الاجتماعي بالانخراط في "اختلاس منظم ومتعمد وغير قانوني للأسرار التجارية وغيرها من الملكية الفكرية لتويتر". وكتب سبيرو في رسالة حصلت عليها شركة سيمافور حصرياً: "ينوي تويتر فرض حقوق الملكية الفكرية الخاصة به بصرامة، ويطالب شركة ميتا باتخاذ خطوات فورية للتوقف عن استخدام أي أسرار تجارية خاصة بتويتر أو غيرها من المعلومات السرية للغاية".

وأضاف: "يحتفظ تويتر بجميع الحقوق، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الحق في طلب التعويضات المدنية، لمنع أي احتفاظ أو إفشاء أو استخدام آخر لملكيته الفكرية بواسطة ميتا".

واتهم سبيرو شركة ميتا بتوظيف العشرات من موظفي تويتر السابقين الذين "كان لديهم ولا يزالون يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الأسرار التجارية لتويتر وغيرها من المعلومات السرية للغاية".

كما زعم أن شركة ميتا كلفت هؤلاء الموظفين بتطوير تطبيق "ثريدز" بهدف محدد، أن يستخدموا الأسرار التجارية لـ"تويتر" والملكية الفكرية الأخرى من أجل تسريع تطوير تطبيق ميتا المنافس، في انتهاك لكل من قانون الولاية والقانون الفيدرالي، إضافة إلى الالتزامات المستمرة لهؤلاء الموظفين تجاه تويتر.

هل يدعم العربية، أم يُعد مصدر تهديد للخصوصية؟ كل ما تريد معرفته عن خصائص تطبيق ثريدز وطريقة الاستخدام
أطلقت الشركة الراعية لإنستغرام تطبيق ثريدز الجديد – Shutterstock

تطبيق ثريدز يجذب 30 مليون مشترك

في سياق متصل اجتذب تطبيق ثريدز الذي أطلقته شركة ميتا بلاتفورمز، أكثر من 30 مليون مشترك في أول 18 ساعة من إطلاقه، ليكون أول تهديد حقيقي لتطبيق تويتر المملوك لإيلون ماسك، إذ استغل ثريدز تمكُّنه من الوصول إلى المليارات من مستخدمي إنستغرام ومظهره المشابه لمنافسه تويتر.

وتصدر ثريدز، الذي أُطلق عليه لقب "قاتل تويتر"، التطبيقات المجانية على متجر (آب ستور) الخاص بـ"آبل" في بريطانيا والولايات المتحدة، اليوم الخميس. ويأتي إطلاق التطبيق بعدما تبادل مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، وماسك الانتقادات لأشهر، بل أبديا أيضاً استعدادهما لخوض مباراة فنون قتالية مختلطة على أرض الواقع في لاس فيغاس.

وقالت جاسمين إنبيرج كبيرة المحللين لدى "إنسايدر إنتيليجينس": "بدأ النزال، وسدد زوكربيرغ لكمة قوية. بطرق كثيرة، ذلك بالضبط ما يمكن توقعه من ميتا: تنفيذ استثنائي وواجهة مستخدم سهلة التصفح".

وبرز منافسون كثيرون لـ"تويتر" بعد استحواذ ماسك عليها في صفقةٍ قيمتها 44 مليار دولار العام الماضي، واتخذ ماسك منذ شراء موقع التواصل الاجتماعي الشهير سلسلة قرارات فوضوية تسببت في عزوف المستخدمين والمعلنين عن المنصة. وتضمن آخر تحرك لماسك تقييد عدد التغريدات التي يمكن للمستخدم قراءتها يومياً.

منافس جديد لـ"تويتر"

قال محللون وخبراء إنّ تعثر تويتر يفسح المجال أمام منافس يمتلك موارد مالية ضخمة مثل ميتا، وبالتحديد بسبب امتلاكها مليارات المستخدمين على منصة إنستغرام وقوّتها الإعلانية.

وقال نيكلاس مير، أستاذ التسويق بجامعة تشابمان: "يأتي إطلاق ميتا لثريدز في التوقيت المثالي؛ لمنحها فرصة لمنافسة تويتر وإنزاله من عليائه"، مشيراً إلى الفوضى التي حلت بـ"تويتر" بعدما قيدت الشركة عدد التغريدات التي يمكن قراءتها في اليوم.

وأضاف: "سينطلق ثريدز انطلاقة قوية، بسبب أنه يستند إلى منصة إنستغرام التي تملك قاعدة مستخدمين ضخمة، وإن قرر مستخدموها استعمال ثريدز، فسرعان ما سيلحق بهم المعلنون".

ويمكّن ثريدز المستخدمين من نشر نصوص وروابط والرد على رسائل الآخرين وإعادة نشرها. ولا يوجد بالتطبيق وسوم وكلمات بحث مفتاحية، وهو ما يعني أن المستخدمين لا يمكنهم متابعة أحداث مباشرة مثلما يسعهم على تويتر.

تحميل المزيد