قضوا وهم يستمعون للموسيقى في ظلام دامس! زوجة أحد ركاب غواصة “تيتان” تكشف كيف استعدوا للرحلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/03 الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/03 الساعة 19:41 بتوقيت غرينتش
الغواصة تيتان خلال رحلة بحثها لاستكشاف حطام سفينة تيتانيك/رويترز

تبيَّن أن الركاب على متن الغواصة الغارقة "تيتان" قضوا لحظاتهم الأخيرة وهم يستمعون إلى الموسيقى في الظلام الدامس، ويشاهدون الكائنات البحرية في أعماق المحيط، حسبما قالت صحيفة The Independent البريطانية،  الإثنين 3 يوليو/تموز 2023. 

كانت فرق البحث أكدت وفاة الخمسة الذين كانوا على متن الغواصة تيتان في 22 يونيو/حزيران، بعد تعرضها لـ"انفجار مدمر". وقد عُثر على بقايا من ذيل الغواصة على بعد نحو 488 متراً من حطام السفينة "تيتانيك" بعد عملية بحث مكثفة استمرت 5 أيام في شمال المحيط الأطلسي.

كان من بين الضحايا رجل الأعمال الباكستاني البريطاني شاهزاده داود (48 عاماً)، ونجله سليمان داود (19 عاماً).

وتحدثت كريستين داود، زوجة شاهزاده، إلى صحيفة The New York Times الأمريكية عن الاستعدادات التي أجراها ستوكتون راش، قائد الرحلة ومؤسس شركة "أوشين غيت" المالكة للغواصة، وقالت: "لقد أحسنوا الاستعداد للرحلة، وكان من الواضح أنهم قد أجروها من قبلُ أكثر من مرة".

أوصى راش رفاقه بتناول "وجبات غذائية قليلة الألياف" في اليوم السابق للرحلة -التي كان من المفترض أن تستغرق 12 ساعة- ونصحهم بارتداء جوارب سميكة وقبعة صغيرة، لأن البرودة تزداد كلما تعمقت السفينة في مياه المحيط.

وأنذر راش الركاب بأن الأجواء المحيطة بالغواصة ستكون مظلمة، ولكنهم قد يلمحون بعض الكائنات البحرية ذات الإضاءة الحيوية من حين لآخر. وأوصاهم كذلك بتحميل بعض الأغاني المفضلة على الهاتف للاستماع إليها مع رفاق الرحلة عبر البلوتوث.

واستخدم خفر السواحل الأمريكي روبوتات الغوص إلى أعماق البحار لرفع بقايا حطام الغواصة من الأعماق الأربعاء 28 يونيو/حزيران. وقد ظهرت أول صور لحطام المركبة بعد أن عثرت مركبات الغطس المدارة عن بعد (ROVs) على بقايا منها على عمق 3658 متراً تحت سطح المحيط.

وقالت شركة Pelagic Research Services، المشرفة على تشغيل مركبات الغطس المدارة عن بعد، والتي ساهمت في العثور على بقايا سفن أخرى من قبل، إن فريقها قد أتم  العملية بنجاح، ويخطط للاستراحة بعد 10 أيام من العمل المتواصل.

وتُظهر الصور الواردة من رصيف الميناء عمليات النقل لقطعٍ متفرقة من بقايا الغواصة، منها مخروط المقدمة، ونافذتها الدائرية المميزة. وتولت السفينتان الأمريكيتان "سيكامور" Sycamore و"هورايزون أركتيك" Horizon Arctic، نقل البقايا إلى ميناء سانت جونز في جزيرة نيوفاوندلاند الكندية.

ورفض خفر السواحل الأمريكي التعليق على التحقيق أو تدابيره لإعادة بقايا الغواصة الغارقة إلى الشاطئ؛ ورفض ممثلو "المجلس الأمريكي لسلامة النقل" و"مجلس سلامة النقل الكندي" -كلاهما مشارك في التحقيق- التعليق.

علامات:
تحميل المزيد