“أسترازينيكا” تكشف عن علاج جديد لسرطان الرئة.. أظهر تحسناً لدى المرضى مقارنة بالعلاج الكيميائي

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/03 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/03 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
سرطان الرئة من أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً/ الأناضول

أظهر دواء لعلاج سرطان الرئة تنتجه شركة "أسترازينيكا"، تحسناً ملحوظاً لدى المرضى من الناحية الإحصائية، بالمقارنة مع العلاج الكيميائي الاعتيادي، في إطار دراسة عالية المستوى، وفق ما ذكرته وكالة "Bloomberg" الأمريكية الإثنين 3 يوليو/تموز 2023.

الوكالة نقلت عن شركة الأدوية البريطانية قولها، الإثنين، إن الدواء ساعد المرضى الذين يعانون من النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الرئة على العيش لفترة أطول، من دون أن تتفاقم حالتهم، بالمقارنة مع العلاج الكيميائي الاعتيادي.

فيما لم توضح شركة "أسترازينيكا" مدة الفترة الأطول التي يعيشها المرضى بشكل عام، في حين تستمر التجربة؛ لأن البيانات لم تكتمل بصورة نهائية بعد، حيث سبق أن أعلنت شركات بريطانية أخرى عن قرب طرح علاج سرطان الرئة لكنها تأخرت عن الموعد الذي حددته.

إذ إنه في 2022، أظهرت التجارب على علاج Mobocertinib، الذي يأخذ شكل حبوب دواء، أنه يوفر للمرضى عامين إضافيين من الحياة. وسيكون نحو 100 مريض مصاب بنوع متقدم من سرطان الرئة مدفوع بالطفرات ولا يمكن إزالته جراحياً مؤهلين للحصول على الدواء كل عام بعد خضوعهم للعلاج الكيميائي.

فيما يصيب هذا النوع من السرطان بنسبة كبيرة الشباب وغير المدخنين.

بينما يستهدف علاج Mobocertinib، الذي تصنعه شركة Takeda، على وجه التحديد، الطفرة ذات الصلة عن طريق منع إنزيم معين من العمل؛ مما يؤدي إلى إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

في حين أبرم مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة، بما في ذلك هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS England والمعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية، صفقة مع شركة Takeda في إطار Project Orbis، وهو تعاون دولي بين منظمي الأدوية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وغيرها؛ يهدف إلى تسريع عملية الموافقة على علاجات السرطان الواعدة.

تحميل المزيد