اختبار مميت لسيارة هجينة! انفجرت وبداخلها باحثان إيطاليان خلال تجربتها على الطريق وأودت بحياتهما

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/02 الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/02 الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية - Shutter Stock

تُوفِّي باحثان إيطاليين بعدما انفجر نموذج أولي لسيارة هجينة، يتم تطويرها بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ووقع الحادث خلال اختبار الباحثين للسيارة على الطريق، في مدينة نابولي جنوبي إيطاليا، فيما قرر الادعاء العام فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث. 

صحيفة The Independent البريطانية، ذكرت السبت 1 يوليو/تموز 2023، أن الباحثَين كانا يعملان على مشروع Life-Save (إنقاذ الحياة)، الذي يهدف إلى تحويل السيارات ذات محركات الاحتراق التقليدية إلى مركبات هجينة، تعمل على الأقل جزئياً بالطاقة الشمسية.

الباحثان هما ماريا فيتوريا براتي، مهندسة وباحثة قديمة في مجلس الأبحاث الوطني الإيطالي، والمتدرب فولفيو فيلاتشي، ونُقل كلاهما على الفور إلى المستشفى بعد إصابتهما بحروق خطيرة، إثر انفجار النموذج الأولي يوم 23 يونيو/حزيران 2023.

بيترو رينالدي، المتحدث باسم مستشفى كارداريلي في نابولي، قال إنَّ براتي (66 عاماً) تُوفِّيَت، يوم الإثنين 26 يونيو/حزيران 2023، متأثرة بمضاعفات حروق من الدرجة الثالثة بسبب انفجار السيارة، بينما توفي فيلاتشي البالغ من العمر 25 عاماً خلال الليل.

رينالدي أشار في تصريح لوكالة Reuters إلى أن براتي وفيلاتشي دخلا المستشفى "في حالة خطيرة للغاية، والأمل كان أكبر في إنقاذ فيلاتشي نظراً لصغر سنه، لكن يبدو أنَّ هذا لم يكن كافياً لينجو".

كان الاثنان يختبران قيادة سيارة فولكس فاغن بولو مُعدَّلة، المُزوَّدة بتقنية جديدة تسمح للسائقين بتحويل سياراتهم القديمة إلى سيارات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.

السيارة انفجرت أثناء تجربتها على الطريق – صورة تعبيرية – Shutter Stock

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية ANSA، أنَّ الادعاء العام يحاول معرفة سبب الانفجار، رغم أنَّ تحقيقاته لا تستهدف حالياً أي مشتبه به محدد.

بدوره، أعرب مجلس الأبحاث الوطني عن "الصدمة والأسى الكبيرين" لوفاة الباحثين، مضيفاً أنه بدأ تدقيقاً داخلياً، وأنه يتعاون مع التحقيقات، وأشاد المجلس ببراتي باعتبارها "باحثة بارعة ومؤثرة في مجال دراسة الانبعاثات واستخدام أنواع الوقود البديلة".

أساهم eProInn، وهو فرع من جامعة ساليرنو في جنوب إيطاليا، بدور رائد في مشروع Life-Save، من خلال العمل على تركيب محركات هجينة تعمل بالطاقة الشمسية في السيارات التقليدية.

كانت فكرة eProInn، الحاصلة على براءة اختراع، هي تزويد سيارات الإنتاج العادية بمحركات كهربائية إضافية، تُشحَن بواسطة بطارية وألواح شمسية مُثبّتة على السقف وغطاء المحرك.

وموَّلت مفوضية الاتحاد الأوروبي المشروع بقيمة 1.8 مليون يورو (1.9 مليون دولار أمريكي) منذ 2017، لكن يقال إنَّ الموقع الإلكتروني للمشروع أغلق عقب حادث يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023.