فيديو لاصطدام طائرتين حربيتين خلال عرض جوي بكولومبيا.. الحادث صدم المشاهدين وأودى بحياة طيار

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/02 الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/02 الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية - Shutter Stock

اصطدمت طائرتان حربيتان في كولومبيا ببعضهما، السبت 1 يوليو/تموز 2023، أثناء تحليقهما خلال عرض جوي، ما أسفر عن مقتل طيار وإصابة آخر، وصوَّر شهودٌ مقاطع فيديو وثقت لحظة وقوع الحادث الذي انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي. 

وسائل إعلام محلية في كولومبيا، من بينها شبكة "راديو دبليو" المحلية، قالت إن عرضاً جوياً أقيم في  قاعدة أبياي الجوية  بمنطقة ميتا وسط البلاد، يوم السبت، وتظهر في الفيديو عدة طائرات حربية تحلّق بجانب بعضها البعض، وفجأة تصطدم الطائرتان ببعضهما ويشتعل اللهب. 

أشارت وسائل إعلام إلى أن السلطات فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الاصطدام المميت بين الطائرتين الحربيتين. 

تعيد هذه الحادثة إلى الأذهان، حادثة اصطدام طائرتين في أثناء عرض جوي بمدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية وتحطُّمهما على الأرض، في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وكانت إحدى هاتين الطائرتين قاذفة تاريخية مملوكة للقطاع الخاص من طراز بوينغ بي 17 في الحرب العالمية الثانية. بينما يُعتقد أن الطائرة الأصغر كانت من طراز P-51 Mustang.

تتكرر من حين لآخر، حوادث تصادم الطائرات بعضها مع بعض، ومن أشهرها أول حادث طيران في التاريخ وقع بفرنسا يوم 7 أبريل/نيسان 1922، وكان هذا التاريخ يوماً أسود في تاريخ الطيران، إذ سجّل فيه أول حادث طيران مدني فوق مدينة بيكاردي.

الحادث كان اصطدام طائرة مدنية تابعة لشركة ديملر البريطانية بطائرة مدينة أخرى تابعة لشركة Compagnie des Grands Express Aériens الفرنسية، مما أدى إلى مقتل 7 أشخاص.

وبينما كانت كل طائرة منهما تسير في المسار المُخصص لها، كان الطقس ماطراً وضبابياً أدى إلى ضعف الرؤية بشكل أدى إلى انحراف المسار واصطدام الطائرتين ببعضهما ليلقى الأشخاص السبعة حتفهم على الفور.

تحميل المزيد