لأول مرة بكوريا الجنوبية روبوت يقود فرقة موسيقية! هزّ رأسه مع الموسيقى والجمهور هتف له (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/01 الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/01 الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش
روبوت يقود فرقة موسيقية في كوريا الجنوبية - رويترز

قاد روبوت مصنوع في كوريا الجنوبية، لأول مرة، فرقة موسيقية تضم أكثر من 60 موسيقياً، خلال حفلة أقيمت، الجمعة 30 يونيو/حزيران 2023، في العاصمة سيول، أمام جمهور ملأ القاعة بالكامل، واستطاع الروبوت إثارة إعجاب الحضور الذين شاهدوا نموذجاً من التطور الهائل والمستمر الذي يشهده عالم الروبوتات. 

الروبوت الذي يبلغ طوله متراً وثمانين سنتيمتراً، ويُطلق عليه اسم EveR 6، قام بتوجيه موسيقيي الأوركسترا الوطنية الكورية، وتولى المهمة منفرداً خلال جزء من الحفلة الموسيقية، فيما ساعده قائد أوركسترا من لحم ودمّ على مدى نصف ساعة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

خرج الروبوت EveR 6 من مصعد ليطل على خشبة المسرح الوطني الكوري، واستدار نحو الجمهور قبل أن ينحني أمامهم، وسط هتافات حوالي 950 متفرجاً.

طوال عرضه ثبّت الروبوت عينيه الزرقاوين على الموسيقيين، من دون أن يرمش، وهز رأسه على إيقاع الموسيقى.

كيم جي مين، وهو طالب موسيقى يبلغ 19 عاماً قال: "جئت إلى هنا أتساءل عما إذا كان بإمكان الروبوت أن ينجح في المهمة من دون أي خطأ، لكني وجدتُ أنه في انسجام تامّ مع الموسيقيين، لقد كان عالماً جديداً بالكامل بالنسبة لي".

كانت قد أقيمت حفلات موسيقية سابقاً بقيادة روبوتات في أماكن أخرى من العالم، ولا سيما في إيطاليا في عام 2017 باستخدام الروبوت YuMi، ولكن كانت هذه الحفلة الأولى من نوعها في كوريا الجنوبية، حيث صُمم Ever 6.

جرى تطوير هذا الروبوت بواسطة المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية، وهو مؤسسة عامة، وقد تمت برمجته لتكرار حركات قائد أوركسترا حقيقي باستخدام تقنية التقاط الحركة، والتي تسجل وقفات البشر واستداراتهم عبر أجهزة استشعار.

مع ذلك، فإن الروبوت غير قادر على السمع أو الارتجال في الوقت الفعلي، ويعمل مطورو هذه التقنية حتى يتمكن الروبوت في نهاية المطاف من أداء حركات غير مبرمجة مسبقاً، وفقاً لما أكده لي دونغ ووك، وهو المهندس الذي ابتكره.

من جانبه، قال سونغ جو-هو، وهو صحفي موسيقي حضر الحفلة، إن القدرة على الارتجال والتواصل مع الموسيقيين في الوقت الفعلي ستكون خطوة كبيرة إلى الأمام، وأشار إلى أن الروبوت "يجب أن يكون قادراً على الارتجال في الوقت الحقيقي، عندما يرتكب الموسيقيون خطأ أو عندما يحدث خطأ ما".

تحميل المزيد