الأكثر إنتاجاً للحليب موجودة في الشرق الأوسط.. أغرب وأندر سلالات الخرفان في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/26 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/26 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
أندر سلالات الخرفان| shutterstock

مع اقتراب عيد الأضحى، ينصبّ اهتمام الأغلبية حول أنواع وسلالات الخرفان، والتي تختلف من بلد لآخر، حسب طبيعة المناخ وطريقة التربية، ونوع العلف الذي يقدم له.

إذ إن هناك بعض الخرفان التي يزيد وزنها عن 100 كيلوغرام، فيما هناك أخرى يطلق عليها لقب اللطيفة، بسبب شكلها الصغير والجميل، إضافة إلى تلك التي لا يكسوها الصوف.

وغالباً ما يميز سلالات الخرفان هذه أنها نادرة، ولا يمكن إيجادها إلا في بلد واحد، إضافة إلى طعم لحمها الذي يكون مختلفاً، ولا يشبه الطعم المألوف للخرفان الأخرى.

لادوم في السنغال ذو الخصائص الشبيهة بالخيل 

سلالة خرفان لادوم في السنغال، والتي يطلق عليها لقب "ملك الخرفان الإفريقية"، تمتاز بشكلها المختلف تماماً، وذلك لأن الطبقة الخارجية من أجسادها نحيفة ولا يكسوها الصوف، ويمكن أن يتراوح وزنها ما بين 70 إلى 90 كيلوغراماً، مما يعطيها مظهراً مهيباً.

وتعتبر خرفان لادوم لطيفة وودودة وسهلة في التعامل، ولها خصائص تشبه الخيول، من بينها شكل الذيل، وشكل الجسد، فيما تمتاز بقرون كبيرة مقارنة برؤوسها، إضافة إلى لونها الأبيض الذي به بعض البقع باللون البني أو الأسود.

سلالة لادوم| مواقع التواصل
سلالة لادوم| مواقع التواصل

ويعود أصل سلالة خرفان لادوم إلى المنطقة المغاربية، وموريتانيا على وجه التحديد، إذ يقال إنه نتاج عن تزاوج بين سلالتين مختلفتين، وهما الطوابير والمور، وقد ظهرت لأول مرة بداية السبعينات.

يمكن إيجاد خرفان لادوم في المناطق الحضرية في السنغال مثل داكار وتيس، وتحب العيش بشكل جماعي، وغالباً ما تتم تربيتها في مزارع الألبان.

وبالرغم من أنها من بين سلالات الأغنام المميزة، إلا أن لادوم لا تحتاج عناية خاصة، إذ يكفي تقديم طعام عالي الجودة لها، مما يساعدها في عيش عمر طويل.

الصردي أغلى سلالات الخرفان في المغرب

تعتبر سلالة خرفان الصردي الأكثر جمالاً في المغرب، بسبب بنيتها القوية، وعلو قامتها، وصوفها الأبيض الخالي من البقع، والذي يختفي في منطقة البطن والرأس والأرجل.

كما أن الصردي يصنف من بين أجود الخرفان من ناحية لحومها، ذات الطعم المميز، والذي تحصل عليه بسبب طريقة العلف الخاصة، والعناية المميزة.

كما أن هذه السلالة المميزة يمنع بيعها خارج المغرب، فيما يقدر عدد رؤوس هذا النوع من قطيع الغنم ما يقارب 3 ملايين رأس.

الصردي في المغرب| مواقع التواصل
الصردي في المغرب| مواقع التواصل

ويعتبر الموطن الأصلي للصردي وسط المغرب، وهي المناطق التي تسمى بالشاوية والرحامنة، ذات الظروف البيئية الصعبة والجافة، المناسبة لتربية هذه السلالة من الأغنام.

ومن بين جميع أنواع السلالات المتواجدة في المغرب، فإن الصردي هو أغلاها، ويمكن أن يصل سعر الخروف الواحد إلى 7 آلاف دولار، خصوصاً أن وزنه قد يتجاوز في بعض الأحيان 100 كيلوغرام.

خرفان سوفولك الأقدم في إنجلترا 

يتم تصنيف سلالة خرفان سوفولك على أنها الأقدم في إنجلترا، وذلك لأنه تم تطويرها قبل أكثر من 1800 سنة، أي في أواخر القرن الـ18، عن طريق تزاوج نعاج نورفولك مع أكباش ساوث داون.

ما يميز هذه السلالة من الأكباش أنها متواجدة بكثرة في موطنها الأصلي، كما أنها نشيطة ودائمة الحركة، مما يجعل لحومها ممتازة جداً وذات طعم لذيذ.

وبفضل كثافة الصوف الذي تتوفر عليه، فإن خرفان سوفولك تساعد على إنتاج كميات كبيرة جداً من الصوف في إنجلترا.

سلالة سافولك| Shutterstock
سلالة سافولك| Shutterstock

وقد أصبحت هذه السلالة من الأغنام مطلوبة بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقوم باستيراد عدد كبير منها سنوياً، للاستفادة من جودة لحومها.

يتراوح سعر الخروف الواحد من سلالة لوفلوك ما بين 300 إلى 500 دولار، إلا أن هناك بعض الخرفان التي وصل سعرها إلى ما يزيد 1000 دولار، حسب حجمها، وكمية الصوف الذي تنتجه.

لون جسم خرفان لوفلوك أبيض، ووجهه ورجلاه باللون الأسود أو البني الغامق، وليس لها قرون، وذات عنق قصير، ويمكن لها التكيف في مختلف البيئات.

خرفان كيري هيل الألطف والأنذر في العالم 

سلالة خرفان كيري هيل، هي واحدة من بين ألطف وأندر السلالات في العالم، المتواجدة في بلدة كيري على الحدوة الإنجليزية/الويلزية.

إذ إن أبرز ما يميز هذا النوع من الخرفان هو حجمه الصغير، الذي يجعل كل من يراه يعجب به، إذ إن أقصى وزن يمكن أن يصل له هو 65 كيلوغراماً.

وقد تطورت هذه السلالة بشكل كبير عبر تاريخها الطويل، وهي الآن تعتبر من بين أقوى أنواع الخرفان الإنجليزية، وذات طريقة تعامل لطيفة ومحببة.

سلالة كيري هيل| Shutterstock
سلالة كيري هيل| Shutterstock

غالباً ما يكون وجه سلالة كيري هيل أبيض، فيما لون أرجلها أسود، والصوف كثيفاً ونقياً، خالياً من أي ألوان إضافية، مما يجعله مطلوباً جداً في الأسواق.

وبالرغم من شكلها اللطيف، إلا أن هذه الخرفان تمتاز برقبتها القوية، الخالية من الجلد الرخو، وظهر مسطح وصلب، وذيل طويل، يميز هذه السلالة.

العويسي أكثر سلالة منتجة للحليب في الشرق الأوسط

تنتشر سلالة أكباش العويسي بشكل كبير في دول جنوب غرب آسيا، من بينها السعودية، والأردن، والعراق، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والكويت.

وما يميز سلالة الأكباش هذه، هو شكلها المهيب، إذ إنها ذات طول وارتفاع كبير، وقد يصل وزنها إلى ما يزيد عن 70 كيلوغراماً.

لون وجه هذه الأكباش يتراوح بين البني الغامق والفاتح، أما قرونها فتكون بيضاء ودائرية وطويلة، أما أرجلها فهي خالية من الصوف.

سلالة العويسي في الشرق الأوسط| shutterstock
سلالة العويسي في الشرق الأوسط| shutterstock

لهذه السلالة قدرة كبيرة على التأقلم مع جميع الظروف المناخية، إذ إنها في قديم الزمان كانت تعيش مع البدو والرحل، وتتنقل معهم من مكان إلى آخر، دون أي عناء.

تتم تربية هذا النوع من الخرفان للحصول على حليبها بالمقام الأول، إذ إنها أكثر سلالة منتجة للحليب في الشرق الأوسط، فيما تتم الإستفادة من لحمها وحليبها، ويكثر بيعها في عيد الأضحى.

تحميل المزيد