الوجه الآخر للتقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.. الجزء السادس من مسلسل “بلاك ميرور”

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/21 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/21 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
بعض حلقات المسلسل استخدمت مخاوف البشر من الذكاء الاصطناعي لحبكتها - ShutterStock

في عمل درامي مثير غني بالإثارة والمشاهد التي تقطع الأنفاس، وطاقم من أشهر فناني هوليوود، من بينهم الممثل آرون بول وجوش هارتنت، وبطولات نسائية من بينها سلمى حايك وكيت مارا، يهدف الموسم السادس من مسلسل "المرآة السوداء" أو "بلاك ميرور" (Black Mirror) إلى إعادة تعريف كيف يتفاعل الإنسان مع التقنيات التكنولوجية المتقدمة والذكاء الاصطناعي ويتغير بها شكل الحياة الذي نعرفه.

الجزء السادس من المسلسل يعرض حالياً على منصة نتفليكس - ShutterStock
الجزء السادس من المسلسل يعرض حالياً على منصة نتفليكس – ShutterStock

توقيت إصدار الموسم السادس للمسلسل

وقد ساهم تاريخ إصدار الموسم الجديد من مسلسل "بلاك ميرور" في تصدره منصة نتفليكس الترفيهية للأفلام والمسلسلات والبرامج، علاوة على مواقع تقييم الأعمال الدرامية والصحف والمجلات الفنية المختلفة.

إذ تزامن موعد صدور الموسم السادس من المسلسل في يونيو/حزيران الجاري، مع كشف شركة "أبل" (Apple) النقاب عن أول قطعة رئيسية جديدة من الأجهزة الذكية منذ ما يقرب من عقد من الزمان. 

وتُعد نظارات الواقع المختلط (Apple Vision Pro)، التي تبدو كزوج من نظارات التزلج المعدلة، جهازاً متطوراً يعزل المستخدم عن العالم الحقيقي لمدة ساعتين تدوم فيهما قدرة البطارية. ويمكن من خلالها تصفح المواقع والمنصات ومشاهدة المحتوى المختلف بشكل استثنائي وغير مسبوق.

قدمت نظارات أبل رؤية جديدة لتداخل التكنولوجيا في حياة البشر - ShutterStock
قدمت نظارات أبل رؤية جديدة لتداخل التكنولوجيا في حياة البشر – ShutterStock

ويأتي الإعلان الجديد عن المنتج الذكي مماثلاً إلى حدٍ كبير للمنتجات عالية التقنية والاختراعات المتقدمة التي قد تظهر في حلقة نموذجية من مسلسل "بلاك ميرور".

ولكن مع فارق وحيد وهو أن المسلسل عادة ما يستعرض في حلقاته المثيرة قصة من شأنها أن تستكشف أقصى إمكانات الاختراعات والأدوات الإلكترونية، وتتعمق في أي تأثير غير متوقع أو غير مرغوب فيه لها على حياة البشر وطريقة العيش بالصورة التقليدية التي نعرفها.

5 حلقات فريدة بالموسم السادس من "بلاك ميرور"

كما اعتاد المسلسل، منذ الجزء الأول الذي صدر عام 2011، أن تتضمن كل حلقة من العمل قصة فريدة من نوعها تستعرض فكرة واحدة ومميزة.

الموسم الجديد الصادر هذا العام يضم 5 حلقات جديدة، ويعتمد قدرٌ كبيرٌ من الأفكار فيها على التركيز على التكنولوجيا القديمة، مثل أشرطة الفيديو، والكاميرات الرقمية.

ومع ذلك، توجد أيضاً بعض السمات المألوفة لعصرنا الرقمي الحالي، مثل تطور الذكاء الاصطناعي، وتقنيات جمع البيانات المتقدمة، وحتى التزييف العميق (Deep Fake).

يعتمد المسلسل علي تصوير تأثير التكنولوجيا علي حياة البشر - ShutterStock
يعتمد المسلسل علي تصوير تأثير التكنولوجيا علي حياة البشر – ShutterStock

قصة كل حلقة

1- وفي حلقة بعنوان "جوان الرهيبة" (Joan is Awful)، تُصدم الشخصية البطلة للحلقة عند اكتشاف أن منصة بث شهيرة تعرض نسخة درامية هي طبق الأصل مقتبسة من حياتها الشخصية، من بطولة سلمى حايك. وبعدما حقق العرض نجاحاً ساحقاً، تنهار حياة جوان وتنقلب رأساً على عقب بسبب اختراق خصوصياتها وفضح تفاصيل حياتها أمام كل من تعرفه.

2- الحلقة الثانية بعنوان "لوش هنري" (Loch Henry) تستعرض قصة زوجين شابين هما ديفيس وبيا، يزوران مسقط رأس ديفيس في قرية مهجورة باسكتلندا، حيث يخططان لتصوير فيلم عن الطبيعة. لكن وبدلاً من ذلك، يتحول العمل إلى فيلم وثائقي عن الجريمة الحقيقية التي وقعت في هذا المكان المشؤوم، ويتفاجآن بسلسلة من النتائج الكارثية.

3- في حلقة "ما وراء البحر" (Beyond the Sea)، الأطول هذا الموسم بإجمالي 80 دقيقة، يلعب البطولة رجلان من رواد الفضاء بعد عامين من مهمة مدتها 6 سنوات في الفضاء السحيق، وفي المسلسل يتمكنان من تنزيل أو تحميل نسخة إلكترونية من وعيهما البشري في نسختيْ "أندرويد" (Android) مقلدتين للعيش مع أسرتيهما على كوكب الأرض، وذلك لتقليل عبء العزلة عليهما ولإسعاد وتعويض أسرتيهما عن غيابهما.

لكن بطبيعة الحال، وكما اعتاد صناع المسلسل، لا تسير الأمور على ما يرام على الإطلاق، ويتضح كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتداخل مع رؤية البشر بشكل مرعب وصادم.

4- أما في الحلقة الرابعة، تدور أحداث "يوم ميزي" (Mazey Day) حول نجمة سينمائية شابة ومضطربة يلاحقها المصورون ومتتبعو المشاهير لأن لديهم شكوكاً حول أخلاقيات وظيفتها ونزاهة عملها، في حلقة تقوم بالتركيز على مخاطر اختراق الخصوصية ومتابعة المشاهير.

5- وأخيراً في الحلقة الخامسة بعنوان "وحش 79" (Demon 79)، تدخل امرأة بريطانية آسيوية هادئة تعمل في متجر متعدد الأقسام عن طريق الخطأ في عقد ملزم للغاية مع شيطان، فيتسبب في تغيير حياتها رأساً على عقب.

خصوصية المعلومات تأتي ضمن مخاوف العصر بسبب التكنولوجيا الحديثة - ShutterStock
خصوصية المعلومات تأتي ضمن مخاوف العصر بسبب التكنولوجيا الحديثة – ShutterStock

الجدير بالذكر أن الحلقتين الأخيرتين من المسلسل تعتمدان على ما هو خارق للطبيعة بدلاً من التكنولوجيا والتقنيات الذكية كعادة "بلاك ميرور"، ما يجعلهما عرضة لأن يكونا الأقل تفضيلاً بالنسبة للعديد من المشاهدين.

وبالفعل، وفقاً لتقييمات الحلقات على منصة "آي إم دي بي" (IMDB) العالمية، حازت الحلقتان الرابعة والخامسة في القائمة السابقة على تقييمات 5.3 و6.9 من 10 نجوم على التوالي. وهي نسبة أقل بكثير من الحلقات الـ3 الأخرى، التي تجاوز تقييم كل منها 7 نجوم بالنسبة للتفضيل وإعجابات المصوتين.

تحميل المزيد