التفاحة تشعل حرباً قانونية بين مزارعي الفاكهة السويسريين و”أبل”! يخشون على الشعار الذي يمثلهم

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/21 الساعة 09:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/22 الساعة 19:06 بتوقيت غرينتش
شركة أبل الأمريكية - Shutter Stock

يواجه مزارعو الفاكهة السويسريون شركة "أبل" العملاقة من أجل الحفاظ على شعارهم، إذ يخشون منعهم من استخدام شعار التفاحة الحمراء الذي يمثلهم، لأن شركة التكنولوجيا الأمريكية تسعى إلى احتكار استخدام صور التفاح في البلاد، وهو الشعار الشهير للشركة الذي تخوض معارك قانونية للدفاع عنه.

صحيفة The Times البريطانية، ذكرت الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2021، أن اتحاد الفاكهة السويسري الذي تشكل منذ 111 عاماً، وهو الهيئة التي تمثل المزارعين، انزعج من استئناف المحكمة الذي قدمته شركة "أبل"، بعد أن رفض المعهد السويسري للملكية الفكرية طلب الشركة منحها الحق الحصري للاستخدام التجاري لأي صورة تفاحة.

يخشى مزارعو الفاكهة، وشعارهم عبارة عن تفاحة حمراء في جانبها الصليب الأبيض الذي يميز علم سويسرا، ألا يتمكنوا من الترويج لمحصولهم، إذا أصدرت المحكمة حكماً يضيف إلى سلسلة الانتصارات الطويلة التي حققها المحامون الذين يدافعون عن صورة شركة "أبل" التي تبلغ قيمتها تريليون دولار.

The Fruit-Union Suisse logo
شعار مزارعي الفاكهة في سويسرا – thetimes.

فضلاً عن عقود من المعارك القانونية مع شركة Apple Corps، المملوكة لفرقة البيتلز، التي تمت تسويتها باتفاق مع شركة "أبل" عام 2007، اتخذت الشركة العملاقة الكائنة في كاليفورنيا إجراءات ضد الأسماء والصور المتعلقة بالتفاح على مستوى العالم، مثل مسار دراجات ألماني، وشركة ورق زينة أمريكية وجمعية تعاونية سويسرية.

يقول جيمي ماريثوز، مدير اتحاد المزارعين المكون من 8000 عضو، إنه يخشى أن يؤثر ذلك على "أي تصوير مرئي لتفاحة… في وسائل الإعلام"، وليس فقط صور التفاحة المقضومة، شعار شركة "أبل" الشهير، مضيفاً: "هدفهم امتلاك حقوق كل التفاح الحقيقي".

أشار ماريثوز إلى أن "الشركة الأمريكية لم تخترع التفاح، اتحادنا موجود منذ 111 عاماً، وأعتقد أن التفاح كان موجوداً منذ آلاف السنين الأخرى".

من جهته، شكّك ميشيل جاكارد، المحامي المتخصص في التكنولوجيا في لوزان، في حكمة سياسة شركة "أبل" في "استثمار مبالغ فلكية لحماية صورتها"، وقال لصحيفة Le Temps السويسرية: "هل هذا حقاً في مصلحة شركة مثل أبل (…) أن تتبنى ما يمكن اعتباره استراتيجية إمبريالية واستبدادية؟".

تُشير الصحيفة البريطانية إلى أنه يتوقع أن تصدر المحكمة قرارها في ظرف أشهر، غير أن القانون السويسري لم يكن دائماً في صف  شركة "أبل".

في عام 2015، اضطرت الشركة إلى تأجيل إطلاق ساعة Apple Watch في البلاد، لأن شركة ساعات محلية سجلت هذا الاسم في الثمانينيات، وعام 2012، فازت شركة السكك الحديدية السويسرية الفيدرالية Swiss Federal Railways بتسوية مالية بعد أن استخدمت الشركة الأمريكية ساعة المحطة السويسرية، المصممة عام 1944، دون إذن في نظام تشغيل هواتفها المحمولة iOS6.

تحميل المزيد