مدته تتراوح بين 63 إلى 67 يوماً ويترافق مع تغيرات جسدية وسلوكية.. كل ما تريد معرفته عن حمل القطط

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 18:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 18:25 بتوقيت غرينتش
shutterstock مدة حمل القطط

كثير من مربي القطط لا يفضلون اللجوء إلى خيار التعقيم، بل يرغبون بزيادة عدد حيواناتهم الأليفة من خلال السماح لقطتهم بالتزاوج، فإذا كنت من هؤلاء عليك أن تعلم كل شيء عن حمل القطط، كي تتمكن من مساعدة قطتك وتأمين جو ملائم لها خلال فترة الحمل والولادة.. 

مدة حمل القطط

تماماً كما البشر، هناك أوقات معينة تكون فيها الخصوبة في ذروتها لدى القطة، بمعنى أن احتمالية حملها تكون قوية للغاية إذا حصل التزاوج في هذه الفترة، ولا يجب القلق كثيراً بشأن خصوبة القطط، إذ إنها تدخل في موسم الخصوبة ذاك مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع، بمعنى آخر فإن احتماليات حملها مرتفعة للغاية. 

يستمر حمل القطة عادةً ما بين 63 إلى 67 يوماً، ولكن قد يكون من الصعب معرفة المدة التي تستغرقها القطة بالضبط، إذ يصعب تحديد اليوم الذي حصل فيه التزاوج وحملت فيه. 

ووفقاً لما ورد في موقع purina، فمن الممكن أن تمتد فترة حمل القطة حتى 72 يوماً.

غالباً لن تظهر على قطتك أي أعراض جسدية للحمل إلا بعد مرور بضعة أسابيع. إذا كنت تعتقد أن قطتك حامل، اصطحبها إلى الطبيب البيطري للتأكد. 

shutterstock\ مدة حمل القطط
shutterstock\ مدة حمل القطط

كيف تعرف ما إذا كانت قطتك حاملاً؟

بعد ما يقرب من 15 إلى 18 يوماً من حمل القطة، قد تلاحظ أن حلماتها أصبحت متضخمة وحمراء – وهذا ما يُعرف باسم "التقرن".

على غرار غثيان الصباح عند البشر، قد تمر القطة الحامل بمرحلة من القيء. إذا لاحظت أن مرضها أصبح متكرراً، أو أنها مريضة على العموم قم باصطحابها إلى الطبيب البيطري للتأكد من سلامتها.  

سيبدأ بطن القطة الحامل في الانتفاخ، لكن تجنب لمسها حتى لا تخاطر بإيذائها أو إيذاء القطط الصغيرة التي لم تولد بعد. يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى وراء تورم البطن، لذا راقب قطتك عن كثب؛ بحثاً عن أي علامات للمرض واستشِر الطبيب البيطري إذا كنت قلقاً.

ستكتسب الحامل تدريجياً ما بين 1-2 كغ إضافي (اعتماداً على عدد القطط التي تحملها) – وهذه علامة قوية على أنها حامل.

تميل القطة إلى أن تصبح ذات شهية زائدة في وقت لاحق من الحمل، مما يساهم أيضاً في زيادة وزنها. يمكن أن تكون الشهية المتزايدة أيضاً علامة على وجود ديدان أو مرض، لذا اصطحبها إلى الطبيب البيطري للتأكيد.

قد تتصرف قطتك الحامل بشكل عاطفي أكثر، مما يعني أنها تخرخر أكثر وتسعى للحصول على مزيد من الاهتمام منك.

يمكن للطبيب البيطري تشخيص حمل القطط باستخدام الموجات فوق الصوتية، أحياناً في وقت مبكر يصل إلى 15 يوماً من فترة حملها. قد يكون الطبيب البيطري أيضاً قادراً على إعطائك مؤشراً على عدد القطط الصغيرة التي من الممكن أن تلدها قطتك بحلول اليوم الـ40 من حملها. ضع في اعتبارك أنه في حالة حمل القطط، يمكن للقطط الكبيرة الحجم أن تحجب القطط الصغيرة الأخرى في الرحم، لذلك يمكن أن يكون لديك قطط أكثر من المتوقع!

على الرغم من أن قطتك يجب أن تكون أكثر من قادرة على التعامل مع المخاض بنفسها، تأكد من أنك مستعد لتقديم يد العون إن لزم الأمر قبل أن يقترب موعد الولادة.  

shutterstock\ حمل القطط
shutterstock\ حمل القطط

علامات المخاض الوشيك للقطط

  • إذا رفضت قطتك الطعام وتصرفت بقلق وراحت تبحث عن مكان منعزل لتستقر فيه، فقد يكون ذلك بسبب أن مخاضها سيبدأ قريباً جداً.
  • ستنخفض درجة حرارة جسم قطتك إلى حوالي 37.8 درجة مئوية في 12-24 ساعة قبل أن يبدأ المخاض.
  • قبل الولادة مباشرة، قد تصبح الأم أكثر صخباً وتبدو مضطربة وتريد أن تغسل نفسها باستمرار.
  • يجب أن تبدأ الولادة بانقباضات قوية في البطن، تليها بعض الإفرازات من المهبل. إذا كانت الإفرازات ثقيلة وسوداء أو ملونة بالدم، فاتصل بالطبيب البيطري.
  • بعد الانتهاء من هذه الإفرازات ستبدأ القطط الصغيرة بالتوالي من رحم القطة. 
shutterstock\ مدة حمل القطط
shutterstock\ مدة حمل القطط

أين يجب أن أضع القطط المولودة حديثاً؟

الدفء ضروري للقطط حديثة الولادة، إذ لا تستطيع القطط التحكم في درجة حرارة أجسامها في أول أسبوعين من حياتها، وفي الحالات الطبيعية تحافظ القطط الصغيرة على الدفء عن طريق الاتصال المباشر بالجسم مع أمها.

تفقد القطة الرطبة المولودة حديثاً الحرارة بسرعة كبيرة، لذلك من المهم جداً التأكد من جفافها بسرعة. إذا كانت القطة الأم مريضة أو غير متعاونة، ضع القطة برفق على زجاجة ماء دافئ مغلفة بمنشفة وحافظ على حرارة جسمها عن طريق تغطيتها ببطانية، وفقاً لـvcahospitals. ويجب الحرص الشديد على عدم التسبب في حروق للقطط الصغيرة من خلال جعل الزجاجة ساخنة جداً

علامات:
تحميل المزيد