مدينة عربية في القائمة.. تصنيف جديد لأغلى مدن العالم لحياة راقية، ونيويورك تسجل تراجعاً

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
سنغافورة تأتي في صدارة أغلى مدن العالم لحياة راقية - Shutter Stock

تصدّرت مدينة سنغافورة التصنيف الخاص بأغلى مدن العالم ذات المعيشة الفاخرة لأول مرة، في وقت تنُافس لتكون مركزاً عالمياً رائداً للأثرياء، وفق تصنيف جديد، وتراجعت مرتبة بعض المدن مقارنة بتصنيفات سابقة، وحلّت مدينة دبي بالإمارات في قائمة أكثر 10 مدن غلاءً للحياة الراقية بالعالم. 

 وقفزت المدينة، التي احتلت المرتبة الخامسة في عام 2022، متقدمةً على شنغهاي وهونغ كونغ، اللتين احتلتا المركزين الثاني والثالث على التوالي في التصنيف الجديد. 

هذا التصنيف لأغلى مدن العالم صدر عن شركة إدارة الثروات السويسرية Julius Baer Group، وكانت سنغافورة واحدة من الأماكن الأولى في آسيا التي أعادت فتح حدودها أثناء وباء جائحة كورونا، وتنعكس جاذبيتها بين أصحاب الثروات العالية في الأسعار المرتفعة التي يواجهها السكان المحليون الآن. 

بحلول نهاية عام 2022، استضافت سنغافورة ما يُقدَّر بنحو 1500 شركة عائلية على أرضها، أي ضعف عدد العام السابق، وفقاً للتقرير، وهي أغلى مدينة على مستوى العالم من حيث أسعار السيارات، بحسب ما ذكرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023ز 

أشار التقرير، الذي صدر اليوم الثلاثاء، إلى أن "مستويات المعيشة المرتفعة والضغط المتزايد على البنية التحتية المحلية، تعني أنَّ الحياة هنا ليست رخيصة، فالطلب على العقارات السكنية مرتفع للغاية، والسيارات الخاضعة للضريبة والتأمين الصحي الأساسي أغلى بنسبة 133% و 109% على التوالي من المتوسط ​​العالمي".

مؤشر أسلوب المعيشة لشركة Julius Baer، صنّف أيضاً أغلى 25 مدينة في العالم من خلال تحليل أسعار العقارات السكنية، والسيارات، ورحلات الطيران على درجة الأعمال، وتكاليف كليات إدارة الأعمال، وحفلات العشاء وغيرها من الكماليات. 

احتفظت آسيا بترتيبها باعتبارها المنطقة الأكثر تكلفة من حيث المعيشة الفاخرة للعام الرابع على التوالي، وكانت مدينة نيويورك رابحاً كبيراً آخر، فقد ارتفعت العاصمة المالية الأمريكية إلى المركز الخامس من المرتبة 11 في العام الماضي؛ بسبب ارتفاع الدولار والانتعاش من الوباء.

مدينة نيويورك سجلت تراحعاً في قائمة أغلى مدن العالم – Shutter Stock

أما العاصمة البريطانية لندن، فتراجعت من المركز الثاني إلى الرابع، ولا يزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي و"الاضطرابات التي تلت ذلك" يضر بسمعة المملكة المتحدة، إضافة إلى ما تواجهه المدينة الآن من منافسة قوية من المراكز المالية المزدهرة مثل دبي وسنغافورة، وفقاً لشركة Julius Baer.

ولأول مرة منذ إطلاق تقرير Julius Baer، تصبح أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا أكثر المناطق ميسورة التكلفة عالمياً، التي يمكن الاستمتاع فيها بحياة جيدة، مع تراجع المدن الأوروبية ضمن التصنيف.

صعدت دبي إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة، لتصير في المرتبة السابعة بقائمة أغلى مدن العالم، بينما تراجعت زيورخ إلى المركز الرابع عشر، وقالت شركة Julius Baer إنَّ الإمارات هي "صاحبة أفضل أداء" في مؤشر هذا العام، وقد أثر نقل أعداد كبيرة من الأثرياء على أسعار العقارات والطلب عليها.

مدينة دبي في قائمة أغلى مدن العالم – Shutter Stock

وجد التقرير أيضاً أنَّ الطلب على السفر والترفيه تزايد مع رفع القيود الوبائية وعودة الحرية، وقد ارتفعت تكلفة العناصر الفاخرة؛ مثل النبيذ والويسكي، على مستوى العالم بنسبة 17.2% و16.2% على التوالي.

من جانبه، قال مارك ماثيوز، رئيس قسم الأبحاث لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في Julius Baer، في إفادة إعلامية يوم الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023: "لا يزال الكثير من الناس في حالة الاحتفال التي تلت الوباء".

من بين الرابحين الكبار الآخرين؛ الأجنحة الفندقية ورحلات درجة الأعمال، مع وجود بعض الاستثناءات، فقد انخفضت أسعار الدرجات، التي صارت "باهظة الثمن" خلال الوباء، بنسبة 1.8%.

تحميل المزيد