“ميتا” تعتزم إطلاق موقع ينافس تويتر.. تجري مقابلات مع مشاهير مثل أوبرا وينفري ليكونوا ضمن مستخدميه

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/10 الساعة 11:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/10 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
شركة ميتا - رويترز

قررت شركة ميتا، التي يملكها مارك زوكربيرغ، المضيّ قدماً في خططها لإطلاق موقع منافس لتويتر لأن بعض الشخصيات العامة تريد منصة شبيهة "بإدارة حكيمة"، والدالاي لاما وأوبرا وينفري من ضمن قائمة المستهدفين لاستخدامه.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت إن التطبيق المستقل يحمل الاسم الرمزي Project92، واسمه العلني قد يصبح Threads، وفقاً لتقرير صادر عن موقع الأخبار التكنولوجية The Verge.

وأضاف التقرير أن كبير مسؤولي المنتجات في ميتا، كريس كوكس، قال في اجتماع داخلي يوم الخميس 8 يونيو/حزيران، إن التطبيق بمثابة رد صاحب فيسبوك وإنستغرام على تويتر.

إيلون ماسك تويتر
الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، إيلون ماسك / رويترز

ميتا تبحث عن إدارة حكيمة

ونُقل عن كوكس قوله، في إشارة واضحة إلى تويتر تحت قيادة إيلون ماسك: "أبدى أصحاب محتوى وشخصيات عامة رغبتهم في موقع بإدارة حكيمة، يمكنهم الوثوق به والاعتماد عليه".

وقال التقرير نقلاً عن كوكس إن ميتا تجري مناقشات مع وينفري، التي يتابعها أكثر من 42 مليون شخص على تويتر، والدالاي لاما، الذي يتابعه قرابة 19 مليون شخص، ليكونوا من ضمن مستخدميه، وأضاف أن برمجة التطبيق بدأت في يناير/كانون الثاني وسيتوفر للاستخدام "بأسرع ما يمكن".

تويتر إيلون ماسك ميتا
موقع تويتر وإيلون ماسك / gettyimages

فيما قال موقع The Verge إن التطبيق ستُدمج معه تقنية ActivityPub، المستخدمة أيضاً في موقع Mastodon -أحد منافسي موقع تويتر، وهو عبارة عن مجموعة لامركزية من آلاف المواقع- وتسمح للشبكات الاجتماعية بالتشغيل التبادلي. وهذا، نظرياً، يعني أنه بإمكان مستخدمي تطبيق ميتا الجديد نقل حساباتهم ومتابعيهم إلى التطبيقات المدعومة بتقنية ActivityPub، مثل Mastodon.

ووفقاً لتقارير سابقة، سيعتمد التطبيق على إنستغرام، وسيتمكن المستخدمون من تسجيل الدخول باسم وكلمة مرور حساباتهم على إنستغرام، ونقل متابعيهم وتعريفاتهم الشخصية إلى التطبيق الجديد.

وقال كوكس إن هذا التطبيق يهدف إلى توفير "الأمان، وسهولة الاستخدام، والموثوقية" ومنح أصحاب المحتوى "مكاناً مستقراً لبناء متابعيهم وزيادة أعدادهم".

وتُظهر لقطة شاشة للتطبيق نشرها موقع Verge واجهة مشابهة لواجهة تويتر، بعلامات صح زرقاء وصور ملفات شخصية وأزرار الإعجاب والرد وإعادة التغريد.

وقد شهد تويتر اضطرابات تحت قيادة ماسك، رغم تأكيد صاحب شركة تسلا على أن قاعدة مستخدمي المنصة لم تتراجع منذ شرائه للموقع في أكتوبر/تشرين الأول. وزعم ماسك، بعد أسابيع من شرائه للموقع أن عدد المستخدمين النشطين يومياً قد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بأكثر من 250 مليوناً.

على أن موقع تويتر يواجه مشكلات مالية باعتباره نشاطاً تجارياً يعتمد على الإعلانات. وبدأ المعلنون في مقاطعته لقلقهم من تدهور معايير الإشراف في الموقع وفشل إعادة إطلاق خدمة الاشتراك في تويتر، التي أدت إلى توثيق عدد كبير من الحسابات الزائفة.

وذكرت صحيفة The New York Times يوم الإثنين 5 يونيو/حزيران أن عائدات إعلانات تويتر في الأسبوع الأول من مايو/أيار انخفضت بنسبة 59% عن نفس الفترة من العام الماضي، في انعكاس للمخاوف من الموقع.

فيما امتنعت "ميتا" عن التعليق، فيما تم الاتصال بتويتر للتعليق.

تحميل المزيد