ما العلاقة بين الروزماري الذاكرة؟ أبحاث علمية تؤكد أثر هذه العشبة السحري على صحة الدماغ

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/08 الساعة 07:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/08 الساعة 07:55 بتوقيت غرينتش
أسباب قد تدفعك للاهتمام أكثر باستعمال زيت الروزماري

تعرف عشبة الروزماري أو إكليل الجبل، بالنكهة اللذيذة التي تضفيها على الأطعمة بالإضافة إلى فوائدها التجميلية، فهي من الأعشاب المغذية للبشرة والشعر.. لكن هل كنتم تعلمون أنها تلعب دوراً في تقوية الذاكرة أيضاً؟ 

الروزماري وتقوية الذاكرة 

هناك العديد من التمارين الذهنية والأطعمة المختلفة التي تساعد على تقوية الذاكرة، لكن هل يتبر الروزماري إحداها؟

تفيد بعض الدراسات بوجود رابط ما بين تقوية الذاكرة تناول إكليل الجبل عبر إضافته إلى الطعام أو الشراب أو حتى عبر استنشاق رائحته.  

أولاً، من المهم أن نفهم ما هو إكليل الجبل. إكليل الجبل (الاسم العلمي:  rosmarinus officinalis)  هو عشب بأوراق تشبه الإبرة يرتبط بعائلة نباتات النعناع. وهو نبات معمر، مما يعني أنه بمجرد زراعته يعود لينمو مرة أخرى كل عام عندما يكون الجو دافئًا بدرجة كافية.

موطن الروزماري أو إكليل الجبل هو آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​، لكنها تزرع في الولايات المتحدة أيضًا.  عندما تزهر هذه العشبة، تكون زهرتها بيضاء أو أرجوانية أو وردية أو زرقاء داكنة.

غالبًا ما يستخدم إكليل الجبل كتوابل في الطعام ، بما في ذلك الحساء واليخنة واللحوم والدجاج والأسماك وأطعمة البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى ، وله نكهة مرة إلى حد ما. يستمتع بعض الناس أيضًا بالشاي بنكهة إكليل الجبل. ويستخدم كذلك كعطر ويضاف إلى الشامبو والبلسم والصابون.

الروزماري وصحة الدماغ

إليك ما توصلت إليه الأبحاث حول إكليل الجبل وتأثيراته على الوظيفة الإدراكية.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 28 من كبار السن أن استهلاك جرعة منخفضة، من مسحوق إكليل الجبل المجفف، كان مرتبطًا بتحسين الذاكرة بشكل ملحوظ إحصائيًا. 

كذلك نظرت بعض الأبحاث في كيفية تأثير رائحة إكليل الجبل على الإدراك . تعرض المشاركون لرائحة إكليل الجبل أثناء أداء مهام المعالجة البصرية ومهام الطرح التسلسلي. مع التركيز العالي من رائحة إكليل الجبل، زادت السرعة والدقة في المهام. 

سلط البحث الذي تم تقديمه في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لعلم النفس الضوء أيضًا على فوائد رائحة إكليل الجبل. شمل البحث 40 طفلاً في سن المدرسة تم وضعهم إما في غرفة تحتوي على رائحة إكليل الجبل أو غرفة أخرى بدون رائحة.

وجدت النتائج أن أولئك الموجودين في الغرفة التي انتشر فيها عبير إكليل الجبل أظهروا درجات ذاكرة أعلى من أولئك الموجودون في الغرفة التي لا تحتوي على رائحة إكليل الجبل. 

زيت إكليل الجبل العطري

تم إجراء دراسة أخرى على 53 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عامًا. وجد الباحثون أن ذاكرتهم من الصور والأرقام تحسنت عندما تم رش الزيت العطري من إكليل الجبل في الغرفة.

ماء الروزماري

اشتملت إحدى الدراسات على 80 بالغًا شربوا 250 ملليلترًا من ماء إكليل الجبل أو المياه المعدنية. أظهر أولئك الذين شربوا ماء إكليل الجبل تحسنًا طفيفًا في الأداء الإدراكي مقارنةً بمن شربوا المياه المعدنية. 

دراسات على الفئران والجرذان

تم نشر العديد من الدراسات الأخرى في المجلات العلمية حول تأثير استهلاك إكليل الجبل ، مع نتائج تظهر باستمرار إلى حد ما فوائده في تحسين الذاكرة. ومع ذلك ، تم إجراء تلك الدراسات على الجرذان والفئران ، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الفوائد تنطبق أيضاً على البشر. 

لماذا قد يكون إكليل الجبل مفيداً للدماغ؟

من غير المعروف على وجه اليقين سبب وجود فائدة من إكليل الجبل ، ولكن إحدى النظريات تقول أن إكليل الجبل يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأكسدة التي قد توفر بعض الشفاء من الأضرار التي تلحق بأجسامنا – وخاصة أدمغتنا –  بسبب الجذور الحرة.

علامات:
تحميل المزيد