أحدهم حُكم عليه بـ141 ألف سنة! أطول 5 فترات حكم بالسجن في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/02 الساعة 10:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/02 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
أطول مدة حك بالسجن في العالم / Shutterstock

تختلف فترات الحكم من متهم إلى آخر حسب الجريمة التي قام بها وقانون البلاد التي يعيش بها، إلا أن هناك أحكاماً تجاوزت مدتها عدد السنوات التي يعيشها الإنسان، إذ وصلت إلى آلاف السنين، فمنهم من كانت تهمه السرقة، وآخرون القتل، وغيرها من الجرائم الموصوفة.

سنتطرق في فقرات هذا المقال إلى أطول 5 فترات حكم بالسجن في تاريخ البشرية، والتي لا يزال بعض أصحابها خلف القضبان إلى يومنا الحالي.

شاموي تيبياسو وأطول فترة حكم بالسجن في العالم 

حسب موقع "unilad" الأمريكي، ففي ستينيات القرن الماضي حكم على شاموي تيبياسو، وهي امرأة تايلاندية، بأطول فترة سجن في التاريخ، إلا أنها قضت منها بضع سنوات فقط قبل إخلاء سبيلها.

أنشأت تشاموي ثيبياسو شيئاً يسمى "صندوق شيت"، وهو نظام ادخار يستخدم غالباً في الهند، كانت هذه الأنواع من الأموال حيوية في المساعدة في تمويل التطوير الاقتصادي، خاصةً في ولاية كيرالا.

ومع ذلك، فإن صندوق This Yaso، الذي كان يسمى صندوق Mae Chamoy، تم إنشاؤه ليبدو كأنه سهماً نفطياً، حيث يقدم لأولئك الذين استثمروا أموالهم عائدات عالية، وبسبب صلاتها بالقوات الجوية الملكية التايلاندية، بدا أن الصندوق حيوي فعلاً، إذ اشترك فيه آلاف الأشخاص، من بينهم أفراد العائلة المالكة وشخصيات عسكرية.

<strong>شاموي تيبياسو وأطول فترة حكم بالسجن في العالم </strong>/ التواصل الاجتماعي
شاموي تيبياسو وأطول فترة حكم بالسجن في العالم / التواصل الاجتماعي

في الثمانينيات تم الكشف عن أن "ثيبياسو" سرقت مئات الملايين من الدولارات من عملائها، إذ تشير التقديرات إلى أنها استولت على أكثر من 16 ألفاً بقيمة تتراوح ما بين 200 مليون دولار و301 مليون دولار.

حكم على ثيبياسو سنة 1989 بـ141078 سنة، الأمر الذي يجعلها أطول مدة سجن في العالم، لكن لم تقضِ منها إلا 8 سنوات، إذ يسمح القانون التايلاندي لمن أدينوا بالاحتيال في ذلك الوقت بالخدمة لمدة 20 عاماً كحد أقصى خلف القضبان، الأمر الذي دفع إلى إطلاق سبيلها بعد أقل من عقد من الزمن.

قتل أكثر من 100 شخص وحكم عليه بآلاف السنين 

سنة 2004 ارتكب 8 أشخاص هجمات في محطة القطار بمدينة مدريد الإسبانية، ما أسفر عن قتل 191 شخصاً وأكثر من 1800 جريح، إذ أصدر القضاء الإسباني حسب موقع "aljazeera" أشد أنواع العقوبات في حق المتهمين في القضية.

<strong>قتل أكثر من 100 شخص وحكم عليه بآلاف السنين </strong>
قتل أكثر من 100 شخص وحكم عليه بآلاف السنين 

أدين المتهمون الثلاثة بارتكاب جرائم اغتيال ومحاولة اغتيال "إرهابية" وحكم القاضي خافيير غوميس بيرموديز بسجنهم لمدة 40 ألف سنة. ولكن طبقاً للقانون الإسباني لا يمكن سجن أي شخص لأكثر من 40 سنة.

والمحكومون هم: المغربيان جمال زغام، الذي أدين بأنه أحد زارعي القنابل، وعثمان القناوي، والإسباني خوسيه إميليو سوارث تراسهوراس اللذيْن اعتُبرا "أنهما شاركا في توفير المتفجرات للخلية الجهادية".

الاغتصاب والحكم الطويل 

سنة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية حكم على "تشارلز سكوت روبنسون"، وهو متهم باغتصاب 6 أطفال بالسجن 5 آلاف سنة على كل طفل منهم، إذ بلغ عدد السنوات الإجمالي 30 ألف سنة دون إفراج مشروط.

<strong>الاغتصاب والحكم الطويل </strong> / التواصل الاجتماعي
الاغتصاب والحكم الطويل  / التواصل الاجتماعي

حسب موقع "unilad" الأمريكي اختار قاضي المقاطعة دان أوينز أن يعطي روبنسون هذه العقوبة على التوالي بدلاً من الحكم المتزامن وحكم عليه بـ30 ألف سنة، ما يعني أن الشاب البالغ من العمر 30 عاماً لن يكون مؤهلاً للإفراج المشروط حتى يبلغ 108 أعوام.

خطف وسرقة واغتصاب 

حسب موقع "13 newsnow" الأمريكي حكم "دارون أندرسون" سنة 1993 بالسجن لمدة تجاوزت 11 ألف سنة، بعد أن أثبتت المحكمة تورطه في العديد من التهم، من بينها خطف وسرقة واغتصاب لسيدة مسنة في المدينة.

لا يزال المتهم خلف القضبان في أحد السجون الأمريكية، كما يعتبر من بين أطول المسجونين مدةً في العالم.

10 آلاف سنة من السجن 

حسب موقع "alaraby" حكم على الأمريكي دودلي كايزر سنة 1976 والمتهم بقتل زوجته السابقة ووالدة زوجته، بالإضافة إلى أحد الطلاب الجامعيين ليلة الهالوين، بالسجن 10 آلاف سنة، وكان حينها يعتبر صاحب أطول مدة سجن في العالم إلى حدود سنة 1989.

تحميل المزيد