ظهر في القرن الـ 15 م ويشبه الموسيقى الأندلسية.. “الحوزي”، أشهر الطبوع الغنائية الجزائرية

تم النشر: 2023/06/01 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/01 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
موسيقى الحوزي، من اشهر الطبوع الغنائية في الجزائر / ويكيبيديا

تشتهر الجزائر بالعديد من الثقافات والفنون الموسيقية المنتشرة في ربوعها الشاسعة، ومن أبرز تلك الفنون نجد "فن الحوزي"، الذي ظهر في مدينة تلمسان خلال القرن الخامس عشر، قبل أن يعرف انتشاراً واسعاً في الجزائر خلال القرون التي تلت ذلك، وخصوصاً بعد تأسيس مدارس خاصة بهذا الفن الأصيل.

ورغم ذلك، يجد هذا النوع من الموسيقى الجزائرية الأصيلة نفسه يصارع من أجل البقاء، وذلك بعد أن فرضت الموسيقى العصرية وموسيقى الراي نفسها على الجزائريين.

فن الحوزي موسيقى جزائرية ظهرت قبل 6 قرون

في القرن الخامس عشر، وفي الوقت الذي كانت فيه مدينة تلمسان تمثّل إحدى أهم الحواضر الثقافية والفنية بالجزائر والمغرب العربي، بحكم كونها عاصمة للدولة الزيانية، ظهر الحوزي بصفته أحد روافد الموسيقى المحلية.

يرجع المؤرخون تسميته بالحوز نسبة إلى أحواز مدينة تلمسان، أي أطراف المدينة التي كان يسكنها البسطاء، أي إنّ الحوزي كان أصله من عامة الناس، على عكس المالوف، الذي كان حكراً على الأثرياء وبلاط الحكام.

الحوزي
الحوزي ظهر في القرن الـ15 بتلمسان / ويكيبيديا

وفقاً لموقع babzman الناطق باللغة الفرنسية، يعود الفضل في اكتشاف هذا النوع من الموسيقى إلى الشاعر الزياني سعيد بن عبد الله المنداسي، الذي كان متأثراً بموسيقى المالوف، فاشتقّ منها موسيقى الحوزي.

كما أتى من بعده الشاعر محمد بن عبد الله بن مسايب خلال القرن الـ17، ثم بن سهلة خلال القرن الـ18، هذا الأخير الذي كتب نص أغنية "يا ضو لعياني"، ليسهموا في انتشار هذا الطابع الغنائي في كلّ الجزائر ودول الجوار تونس والمغرب.

اشتقّ من فن المالوف وله 3 مدارس كبرى

منذ ظهوره، عدّ الحوزي أحد أنماط الموسيقى الأندلسية بحكم أنّه قريبٌ من فنِّ "المالوف"، إلّا أنه يختلف عنه، خصوصاً لجهة اعتماده على مقطوعات شعرية منظومة بالعامية، وقصر المسافات الصوتية لمغنّيه، وقلّة اللجوء إلى النغمات المتعدّدة.

كما أنّ المالوف كان موجهاً إلى الطبقة الأرستقراطية وبلاط الملوك والحكام، على عكس الحوزي الذي مزج بين بلاط الأمراء وأسواق العام الجزائريين، وذلك بحسب مقالٍ أكاديمي بعنوان: "فن الحوزي في تلمسان الحاج محمد الغفور أنموذجاً".

حالياً توجد 3 مدارس رئيسية وكبرى لفن الحوزي، هي مدرسة الغرناطية بتلمسان، وتكاد تكون هذه المدرسة المؤسِّس والأقدم لهذا النوع من الموسيقى، إضافةً إلى مدرسة الصنعة بالجزائر العاصمة، وهي المدرسة التي ساهمت في انتشار الحوزي بشكل كبيرٍ بين الجزائريين، وأخيراً مدرسة المالوف بقسنطينة، والتي جمعت الحوزي بتوأمه المالوف الأندلسي.

يعتمد الحوزي في موسيقاه على آلات الكمان والطار والقانون والرباب والكويترا، ويعتمد على 12 لحناً تظهر في شكل الأغاني التي ألفها كلّ من الشعراء المشهورين: ابن مسايب وابن سهلة وابن تركي.

فن الحوزي يقاوم الاندثار

وفي الوقت الذي بدأت فيه الموسيقى العصرية والصاخبة في اكتساح المشهد بالجزائر والعالم، عرف فن الحوزي تراجعاً رهيباً، ينذر بقرب اندثاره، فلم يعد الحوزي يحوز الاهتمام الذي كان يحظى به في السابق، كما قلّ مريدوه وعزافه بشكلٍ لافت، نهيك عن انطفاء شموع هذا الفن بوفاة أبرز فناني الحوزي بالجزائر. 

الحوزي
الحوزي يقاوم الاندثار / مواقع التواصل

مع ذلك، لا يزال عشاق هذا النوع من الموسيقى يقاومون من أجل البقاء، إذ تحرص السلطات الجزائرية على استمرار الحوزي، من خلال تنظيم المهرجان الوطني لموسيقى الحوزي كلّ سنة، وهو المهرجان الذي يجمع فناني الحوزي من كل ربوع الجزائر، إضافةً إلى سعي الجزائر لتسجيل هذا النوع من الموسيقى كتراثٍ مادي لدى اليونيسكو، والذي من شأنه أن يحفظ هذا النوع من الموسيقى من الاندثار.

تحميل المزيد