“يستخدمون حقنة الدماغ لزيادة الطول”.. الكوريون الشماليون يلجأون لعلاجات بديلة لمواجهة نقص الغذاء

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/29 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/29 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
الكوريون الشماليون يستخدمون علاجات لتعويض نقل الغذاء - Istock

يُقبل الكوريون الشماليون على استعمال هرمونات النمو، ووصفات الأعشاب الطبيعية من أجل زيادة أطوالهم، خاصة أن نقص الغذاء الذي تواجهه البلاد التي تعاني من عقوبات غربية شديدة وواسعة، قد أعاق النمو الطبيعي لنسبةٍ معتبرة من سكان البلاد.

صحيفة The Times البريطانية، قالت الإثنين 29 مايو/أيار 2023، إن موقع NK News الإلكتروني نشر صوراً مسربة من كوريا الشمالية، تُظهر إعلانات مرفوعة خارج الصيدليات لمجموعة متنوعة من العلاجات التي تعد الناس بزيادة أطوالهم.

يقدم إعلان في بيونغ يانغ مزايا "حقنة ببتيد الدماغ لبناء الغضاريف"، ويصفها بأنها "وسيلة فعالة لزيادة الطول".

في الوقت نفسه، يعرض إعلان آخر نوعين من "المكملات الغذائية السائلة لتعزيز طول الطفل"، ويبلغ سعر الأول دولاراً أمريكياً والآخر دولارين أمريكيين، وهما مبلغان كبيران في بلد يبلغ متوسط الدخل فيه أقل من 100 دولار أمريكي في الشهر. 

لكن هناك أدوية أخرى ذات أسعار رخيصة (نحو 40 سنتاً أمريكياً)، مثل "مكملات النمو لزيادة الطول"، المستخرجة من نباتات الصبار ونشاء الأروروت؛ أما النساء، فيمكنهن استعمال حبوب المكملات المستخرجة من أصداف محار اللؤلؤ.

الزواج في كوريا الشمالية أمام تمثال مؤسسها.. عقيدة الـ
الكوريون الشماليون يعانون من عقوبات مفروضة على بلدهم – رويترز

تُشير الصحيفة البريطانية إلى أن الإمدادات الغذائية في كوريا الشمالية صارت أوفر في العموم مما كانت عليه في تسعينيات القرن الماضي، حين مات عدة ملايين من السكان خلال المجاعة التي اجتاحت البلاد.

وكشفت أبحاث أجراها أكاديميون كوريون جنوبيون على كوريين شماليين هاربين وأطفال لاجئين، أن 7 من كل 10 ناجين من المجاعة كانوا مصابين بمشكلات توقف النمو، وأن ربعهم كان يعاني نقص الوزن.

كذلك ورد أن كيم جونغ إيل، الأب الراحل لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، كان يتحسس من قصر طوله (نحو 1.6 متر بالكاد)، فكان يرتدي أحذية تجعله يبدو أطول.

فطوال مدة حكمه، كانت تُنشر لافتات في المدارس وصالات الألعاب الرياضية، كُتب عليها: "حاول أن تنمو أطول"، وكان الأطفال يشجعون على لعب كرة السلة، التي يقال إنها تساعد على زيادة الطول.

عجائب كيم جونغ لا تنتهي.. شعبه لا يعلم بالمحادثات مع
الكوريون الشماليون يواجهون تحديات كبيرة بسبب العقوبات – رويترز

كان مجلس الأمن الدولي قد فرض مجموعة واسعةً من العقوبات على كوريا الشمالية لمتابعتها برامجها النووية والصاروخية الباليستية، في تحدٍّ لقرارات الأمم المتحدة، وأدت العقوبات وإغلاق الحدود مع الصين بسبب جائحة كوفيد-19، إلى تفاقم أزمة الغذاء في البلاد. 

تحميل المزيد